رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر قرارات وزير التربية والتعليم بشأن الامتحانات ومشاريع الأبحاث والتعلم عن بعد

آخر قرارات وزير التربية والتعليم بشأن الامتحانات ومشاريع الأبحاث والتعلم عن بعد

يتابع الطلاب المصريين وأولياء أمورهم قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، بصورة يومية لمعرفة آخر مستجدات نظام التعليم عن بعد المتبع خلال الفترة الحالية.

وبعث شوقي برسالة إلى المرتبطين بمنظومة التعليم قبل الجامعي في مصر عبر منشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» استعرض فيه آخر القرارات المتخذة.

قرارات وزير التربية والتعليم

وقال وزير التربية والتعليم إن الوزارة تعمل بكل طاقاتها للتيسير على الطلاب للحفاظ عليهم من انتشار الجائحة وفي نفس الوقت حماية مستقبلهم التعليمي، مشيرا إلى آخر القرارات المرتبطة بالفترة المقبلة كالتالي:

  • الامتحانات الإلكترونية التجريبية تبدا يوم الأحد ٥ أبريل لقرابة ٦٠٠ الف طالب في منازلهم حول الجمهورية.

  • إنشاء وتفعيل منصة التواصل الإلكترونية في جميع مدارس مصر الحكومية وتسكين أكثر من مليون معلم و٢٠ مليون طالب عليها ثم ادارتها.

  • إعداد وتوزيع وتصحيح المشروعات البحثية لسبع سنوات دراسية (٣-٩) في أنحاء الجمهورية لحوالي ١٥ مليون طالب وطالبة.

​​​​​​​

  • إطلاق المكتبة الرقمية التعليمية في ٧ دول عربية وأوروبية لمساعدة أشقائنا وابنائنا في الخارج.

  • تحديث المكتبة الرقمية وإدارتها لخدمة كل الطلاب في مصر.

  • الامتحانات الإلكترونية لنهاية الترم الثاني في شهر مايو ٢٠٢٠ لقرابة مليون و٢٠٠ الف طالب في منازلهم حول الجمهورية.

  • إدارة امتحانات التعليم الفني للدبلومات الفنية لحوالي ٧٠٠ الف طالب .

  • إدارة امتحانات الثانوية العامة لحوالي ٦٥٠ الف طالب.

​​​​​​​

​​​​​​​

تصريحات وزير التربية والتعليم

وكتب وزير التربية والتعليم في المنشور: «نواجه جميعا خطرا عالميا يتمثل في الجائحة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا ونود أن ندعو كل أطراف التعليم في مصر من طلاب وأولياء أمور ومعلمين وإداريين وكذلك مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال والإعلام المصري إلى تفهم ما تقوم به الدولة المصرية هذه الأيام وكذلك ندعو الجميع الي إدراك العقبات والصعوبات، والفرص أيضا، وضرورة التعاون معا لنصل بأبنائنا إلى بر الأمان».

وأضاف: «برجاء ملاحظة أن امتحانات أولى ثانوي في ابريل تجريبية بدون درجات للتعود على استخدام التابلت واختبار الشبكات وكفاءتها، وكذلك كافة المشروعات البحثية لسنوات النقل مثلها مثل الاختبارات التقليدية للمرور إلى الصف الأعلي وليست سنوات فاصلة».

وتابع: «لا يوجد ما يستدعي أي نوع من أنواع القلق او التوتر حيث أن كل الاختبارات والمشروعات بنظام الكتاب المفتوح وتتم في المنازل بلا ضغط وتغطي فقط المناهج اللتي تم تدريسها حتي تعليق الدارسة.. نتمني أن نتعاون جميعا لإنجاح كل هذه المشروعات لأنها مصممة للحفاظ على أبنائنا وكذلك لأنها أساس هائل لمستقبل تعليمي أفضل».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة