أسهل طريقة لكتابة أبحاث الصف الثالث الإعدادي.. إرشادات وزارة التربية والتعليم

أسهل طريقة لكتابة أبحاث الصف الثالث الإعدادي.. إرشادات وزارة التربية والتعليم

يتابع طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية تنفيذ المشروعات البحثية التي تم إقرارها بعد قرار وازرة التربية والتعليم والتعليم الفني بإلغاء الامتحانات واستبدالها بإجراء مشروع بحثي لتحديد مستوى الطالب، ويقدم شبابيك لقرائه الطريقة الأسهل لكتابة أبحاث الصف الثالث الإعدادي.

أولاً: اختيار موضوع أبحاث الصف الثالث الإعدادي

تبدأ عملية كتابة أبحاث الصف الثالث الإعدادي باختيار موضوع البحث من جدول الموضوعات التي طرحته وزارة التربية والتعليم، حيث تقرر أن تكون الموضوعات البحثية لطلاب الشهادة الإعدادية كالتالي هي « تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية – الزيادة السكانية والامن الغذائى – البيئة»، وقد تم اختيار هذه الموضوعات بناء على المنهج الذي كان يدرسه الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني حتى قرار تعليق الدراسة بسبب انتشار فيروس كورونا في 15 مارس 2020.

ثانياً: المادة العلمية لكتابة أبحاث الصف الثالث الإعدادي

يعتمد الطلاب في كتابة المادة العلمية لأبحاث الصف الثالث الإعدادي على المنصات الإلكترونية التي طرحتها وزارة التربية والتعليم بعد قرار تعليق الدراسة، مثل بنك المعرف المصري والذاكرة الرقمية، حيث تحتوي هذه المنصات على مادة علمية خاصة بكل مجال بحثي، وما على الطالب إلا اختيار المادة ثم اختيار المرحلة التعليمية واختيار كلمة دالة من الكلمات أسفل المادة العلمية.

ثالثاً: عنوان أبحاث الصف الثالث الإعدادي

بعد أن يقف الطالب على تحديد موضوع البحث والمجال الذي سيكتب فيه البحث يمكن ببساطة تحديد عنوان البحث والذي يجب أن تتوافر فيه عدة شروط أهمها أن يكون العنوان مختصر لا يتخطى حاجز الثلاث كلمات وألا يقل عن كلمتين، وبالنسبة لمحتوى العنوان يجب أن يكون معبر ومفسر لموضوع البحث كما يجب أن يكون واضح ومشوق.

رابعاً: عناصر أبحاث الصف الثالث الإعدادي

يحدد الطالب عناصر البحث الخاص به بعد أن يقوم بالالمام بكافة المادة العلمية الخاصة بالبحث ومن خلالها يختار النقاط الرئيسية التي سيتناولها خلال كتابة بحثه وبعد ذلك يدرج تحت كل عنصر محاور فرعية.

خامساً: مقدمة أبحاث الصف الثالث الإعدادي

يحرر الطالب المقدمة الخاصة ببحثه في حدود 80: 70 كلمة، على أن تكون المقدمة مختصرة لموضوع البحث وتتناول أهمية كتابته والسبب وراء كتابته والهدف من كتابته.

سادساً:  الكلمات الإنجليزية في أبحاث الصف الثالث الإعدادي

يحدد الطالب الكلمات الإنجليزية التي تدعم البحث الخاص به وتقويه ويجب أن تتراوح هذه الكلمات ما بين 60:40 كلمة، على أن تكون هذه الكلمات صحيحة وسليمة.

خامساً: كتابة أبحاث الصف الثالث الإعدادي

بعد أن يحدد الطالب المادة العلمية التي سيعتمد عليه في كتابة بحثه يقوم بتحرير المحتوى البحثي بناء عليه مستدلاً بما وجده من أمثلة وبراهين علمية تقوي بحثه وتثبت وجهة نظر البحث، على أن يكون محتوى البحث واضح وغير مكرر أو منسوخ من الأبحاث الأخرى، ويجب أن يكون حجم البحث فيما بين 800: 700 كلمة.

سادساً : نتائج أبحاث الصف الثالث الإعدادي

يختتم الطالب كتابة البحث الخاص به بتحرير النتائج التي استخلصها من بحثه بحيث يدون الكاتب ما استنتجه من كتابة هذا البحث وما يمكن الاستعانة به في موضوع بحثه لحل مشكلة ما أو توضيح غموض ما.

سابعاً: مصادر أبحاث الصف الثالث الإعدادي

يدون الطالب المصادر والمراجع التي اعتمد عليها خلال كتابه بحثه سواء كانت المراجع والمصادر العلمية الإلكترونية عبر بنك المعرفة الرقمي أو المنصة الرقمية، كما يمكن للطالب كتابة النقاط والصفحات التي اعتمد عليها داخل الكتاب المدرسي في حالة عدم توافر اتصال بشبكة الانترنت.

ثامناً: تسليم البحث

يقوم الكتابة برفع بحثه بصيغة pdf إلى منصة ادمودو الرقمية في حالة توافر اتصال بشبكة الانترنت من منزله، أما في حالة عدم توافر اتصال بشبكة الانترنت فيمكن للطالب كتابة بحثه باليد بالقلم الجاف وتسليمه يدوياً لإدارة المدرسة التي تتولى رفع بحثه إلى المنصة الرقمية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011