رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على قرار الجامعات الجديد «التفاصيل الكاملة»

تعرف على قرار الجامعات الجديد «التفاصيل الكاملة»

أعلن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه اليوم السبت18  أبريل 2020،  عن قرار الجامعات الجديد الذي يتعلق بمستقبل  الدراسة وامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2020/2019، بسبب تطورات الوضع العالمي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، ويكشف شبابيك عن قرار الجامعات الجديد في التفاصيل.

قرار الجامعات الجديد الخاص بامتحانات سنوات النقل

- أصدر المجلس الأعلى للجامعات قراراً بإلغاء إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/2019، كما تقرر استبعاد الدرجات المقررة لها من المجموع الكلي للدرجات في كل السنوات الدراسية «المجموع التراكمي».

- كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، أن يتم استبدال امتحانات سنوات النقل بإعداد رسائل بحثية تتمثل في «مقالة بحثية، مشروع بحثي، بحث مرجعي»، أو عقد اختبارات إلكترونية للمقررات التي كانت تدرس فى هذا الفصل، في الكليات أو البرامج الدراسية الملتحق بها أعداد محدودة من الطلاب ويتواجد فيها البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية التي تمكن من إجراء الاختبارات بشكل إلكتروني لجميع الطلاب، وفي حالة توافر وسيلة تواصل للطلاب إلكترونيا.

- وقرر أيضاً أن يمنح الطلاب فرصة أخرى في حال عدم قبول الرسالة البحثية أو عدم إجتيازه للإختبار الإلكتروني، ويتقدم الطالب ثانية برسالة بحثية أو لإجراء امتحان إلكتروني وفي حلة عدم قبوله في أيا من البديلين يكون قد رسب.

- وحدد المجلس الأعلى للجامعات أن تبدأ الاختبارات الإلكترونية بدءاً من الأحد 31 مايو 2020 ، وفي موعد أقصاه الخميس 7 مايو 2020، بينما تعلن الجامعات جميع التفاصيل الخاصة بالرسائل البحثية، والجداول وطرق تسليم تلك الرسائل والمواعيد المقررة للاختبارات الالكترونية.

- وفيما يتعلق بالفصل الدراسي الأول تُطبق كافة اللوائح والنظم والقواعد التي أداها الطلاب في الفصل الدراسي الأول بناء عليها بما في ذلك اضافة الدرجات التي حصلوا عليها في تلك الامتحانات إلى المجموع الكلى للدرجات في كل السنوات الدراسية مع مراعاة طبيعة الدراسة بالكليات والبرامج الدراسية المختلفة سواء مواد منتهية بالفصل الدراسي الاول او مواد ممتدة للفصل الدراسي الثاني.


قرار الجامعات الجديد الخاص بامتحانات السنوات النهائية

قرر المجلس الأعلى للجامعات تأجيل الامتحانات بالنسبة لطلاب الفرقة الدراسية النهائية بجميع الكليات والتي كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني لاجتياز مقررات هذا الفصل، حتى انتهاء فترة تعليق الدراسة، على أن تتولى الجامعات وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك.

قرار الجامعات الجديد الخاص بالدراسات العليا

تضمنت قرارات المجلس الأعلى للجاماعت، أن يترك لكل جامعة الحرية في تحديد موعد انعقاد الامتحانات بالنسبة لطلاب الدراسات العليا وذلك بعد إنتهاء فترة تعليق الدراسة على ألا تحتسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011