رئيس التحرير أحمد متولي
 إلغاء امتحانات الجامعات.. الاختبارات الإلكترونية تصلح لتلك الكليات فقط

إلغاء امتحانات الجامعات.. الاختبارات الإلكترونية تصلح لتلك الكليات فقط

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، تفاصيل قرارات وزير التعليم العالي، التي أصدرها بخصوص امتحانان نهاية العام، وفقا للخطة الاحترازية والوقائية، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، ويوضح أيضا «شبابيك»، أي من الكليات تصلح له إجراء الامتحانات الإلكترونية.

إلغاء امتحانات الجامعات

قرر المجلس الأعلي للجامعات، إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية لطلاب فرق النقل بجميع الكليات، وجاء ذلك  في مؤتمر عقده وزير التعليم العالي عبر خاصية الفيديو كونفرانسن لمتابعة التطورات الحالية.

وقال وزير التعليم العالي، إنه سيتم استبدال امتحانات نهاية العام للجامعات، إما برسائل بحثية، أو من خلال اختبارات إلكترونية للطلاب، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، الكليات التي تصلح لها الاختبارات الإلكترونية، وفقا لتصريحات الدكتور خالج عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

الاختبارات الإلكترونية

أوضح وزير التعليم العالي، أن الاختبارات الإلكترونية، تصلح للكليات التي تضم أعدادا محدودة من الطلاب، لكي يتوفر لدى الكلية بنية تحتية أو إمكانيات تكنولوجية تسمح لها بإجراء هذه الاختبارات بالدرجة التي تسمح لكل طالب بأداء الاختبار، وإذا لم يتوفر هذا الشرط فيجب للجوء للبديل الأول وهو الرسائل البحثية.

الرسائل البحثية للجامعات 2020

إعداد الرسائل البحثية أو الاختبارات الإلكترونية، لا ترصد خلاله درجات الطالب ولكن يعد فقط إما ناجح أو راسب، ولا يتم إضافة الدرجة للنظام التراكمي للطالب، وعند رسوب الطالب في المشروع البحثي أو الامتحان الإلكتروني، يمكنه إعادة الرسالة البحثية الخاصة به أو إعادة الامتحان الإلكتروني ولكن لمرة واحدة فقط، حيث لا يمكن للطالب إعادة الرسالة البحثية أو الامتحان الإلكتروني أكثر من مرة، وإذا رسب الطالب في المرة الثانية، يعد راسبا، ويتم تطبيق اللوائح والقوانين المنظمة لمعالجة أوضاع الطلاب الراسبين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011