بحث الماء لطلاب الصف السادس الابتدائي.. مشكلات نقص المياه في البيئة الصحراوية

بحث الماء إحدى الأبحاث المطلوبة من طلاب الصف السادس الابتدائي، والذي يتناول عن مشكلات نقص المياه في البيئة الصحراوية، وهو عنصر من بين عناصر أخرى يجب على الطلاب التحدث عنها في مشروع البحث.

ويتقدم طلاب الصف السادس الإبتدائي، بمشروع البحث، كما أعلنت وزارة التربية والتعليم، ليكون بديلا عن امتحنانات نهاية العام الدراسي 2019-2020، بعد تعليق الدراسة في 15 مارس بسبب انتشار فيروس كورونا. 

وحددت وزارة التربية والتعليم المواضيع التي يجب على طلاب الصف السادس عمل أبحاث فيها وهي: «الطاقة، الماء، الصحة، السياحة»  وأوضحت الوزارة لكل موضوع عددا من العناصر التي يجب أن يتضمنها موضوع البحث الطلابي.

بحث عن الماء للصف السادس الابتدائي

طالبت وزارة التربية والتعليم طلاب الصف السادس الابتدائي بعمل بحث مخصص لموضوع الماء، ووضعت الوزارة محاور لبحث الماء لكي ينفذها الطلاب وجاءت كالتالي:

  1. مشكلات تقص المياه في البيئة الصحراوية.

  2. أساليب تنمية الموارد المائية في البيئة الصحراوي.

  3. كيفية استخدام الآلات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياه والحفاظ عليها.

  4. كتابة رسالة إلى صديقك تدعوه فيها لترشيد استهلاك الماء بإحدى اللغات الأجنبية.

  5. حساب السعة الكلية للاستهلاك اليومي لأفراد أسرتك من العصير بالمليمتر المكعب وشهريا باللتر.

  6. يجب أن تكون عدد كلمات ملخص البحث من 40 : 50 كلمة.

  7. يجب أن تكون عدد كلمات موضوع البحث من 400 : 500 كلمة.

  8. يجب أن يكون المقال باللغة الإنجليزية من 15 : 30 كلمة.

مشكلات نقص المياه فى البيئة الصحراوية

إن مشكلات نقص المياه في البيئة الصحراوية متعددة الأسباب وذلك ما بين أسباب بيعية بسبب انقطاع الأمطار أو أسباب بشرية مثل تلوث المياه حول العالم.

وتعد مشكلة تلوث المياه من أكبر المشكلات التي تواجه العالم وتؤدي إلى نقص المياه  وتحويل المايه العذبة أو المالحة إلى مياه لا تصلح لأي استخدامات أخرى.

المكتبة الرقمية للصف السادس الابتدائي

ويستطبع طلاب الصف السادس الابتدائي استخدام المكتبة الرقمية لعمل بحث نموذجي وتقدميه والحصول على أعلى الدرجات، وخصصت الوزارة لطلاب الصف الرابع الابتدائي وطلاب المراحلة الابتدائية عددا من الموضوعات التي يمكنهم الاختيار من بينها لعمل البحث المطلوب.

طريقة عمل البحث على المكتبة الرقمية

ويدخل طالب الصف السادس على رابط المكتبة الرقمية التالي study.ektb.eg وبعد ذلك يختار الصف السادس الابتدائي من بين الفصول الموجودة.

الخطوة التالية هي كتابة اسم البحث الذي سيعمل عليه، مثل الطاقة، المياه، السياحة، الصحة» وستخرج له موضوعات متعلقة بهذا البحث يستعين بها في كتابة مشروع البحث الخاص به، وبعد الانتهاء من تجميع معلومات البحث يقوم بكتابته وفق الخطوات التي سنذكرها.

خطوات كتابة البحث

  1. كود الطلاب 

  2. عنوان البحث

  3. المقدمة

  4. موضوع البحث

  5. النتائج التي وصل لها الطالب

  6. لمصادر التي حصل على المعلومة منها

كيفية عمل بحث لطلاب 6 إبتدائي

  1. يدخل الطالب على المكتبة الرقمية من هـنــا

  2. يبحث في خانة البحث عن الكلمة التي ستكون محور موضوع البحث.

  3. ستظهر أمامة موضوعات عن هذا الموضوع في مختلف المناهج الدراسية، يقوم بفتح هذه الموضوعات ومراجعتها واختيار المعلومة التي تساعده على كتابة البحث.

طريقة كتابة بحث لطلاب الصف السادس الإبتدائي

بعد الحصول على كل المعلومات يتم تدوينها في البحث على النحو التالي:

  1. عنوان البحث.

  2. كود الطالب.

  3. مقدمة البحث.

  4. موضوع البحث.

  5. الاستنتاج الذي وصل له الطالب.

ويجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة، كما أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن البحث يجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة. 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، الخميس 9 أبريل، موضوعات المشروعات البحثية لمختلف الصفوف في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ويأتي ذلك بعدما ألغت الامتحانات التحريرية لسنوات النقل والشهادات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، واستبدلتها بمشروع بحثي يكون التقييم على أساسه.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا