مشروع مربح جدا برأس مال 10000 جنيه

ليس من الضروري امتلاك رأس مال ضخم من أجل تنفيذ مشروع مربح، فالشروعات الصغيرة يمكن أن تدر ربحًا مناسبًا في البداية يساعد على التوسع فيها وتحقيق مزيد من الأرباح بمرور الوقت، نقدم عدة أفكار يمكن الاختيار من بينها لبدء مشروع مربح جدا برأس مال 10000 جنيه فقط. ويمكن أن تصل برأس المال لـ20000 و30000 جنيه مصري.

أفكار مشروع مربح جدا برأس مال 10000

إذا كنت ترغب في بدء عملك الخاص بأقل تكلفة وأعلى ربح ممكن، إليك عدد من أفكار المشروعات التي يبدأ رأس المال اللازم لتنفيذها من 10 آلاف جنيه وربما يقل عن ذلك أو يزيد قليلًا في حالة الرغبة في التوسع:

  • تعبئة وتوزيع زيوت طبيعية

يفضل الكثيرون شراء المنتجات الطبيعية على المنتجات الأخرى التي تحتوي على المواد الكيميائية، لأنها آمنة أكثر، بالتالي يمكن استغلال ذلك في بدء مشروع خاص يعتمد على تركيب زيوت شعر مثلًا من مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند، وتجهيز وصفات متعددة ثم تعبئتها وبيعها، لكن لا بد من الحرص على استخدام مواد ذات جودة عالية ومن أماكن موثوق بها لكسب ثقة العملاء وجذب المزيد منهم.

يمكن الاستعانة بخبراء الأعشاب والطب البديل لمعرفة المواد التي يمكن إضافتها مع بعضها البعض لتغذية الشعر أو البشرة، ويمكن أيضًا البحث على الانترنت حول الدراسات أو الأبحاث التي أجريت حول جدوى بعض الزيوت في علاج مشاكل معينة (مثل زيت الزيتون وزيت الخروع في علاج تساقط الشعر) لإضافتها ضمن مكونات الزيت الطبيعي.

  • تربية الخراف

تربية الخراف لا تتطلب رأس مال كبير، يمكن الاكتفاء بشراء عدد قليل حسب رأس المال المتوفر، فمثلًا يبلغ متوسط سعر الخروف (الوسط) حوالي 1200 جنيه، ويبلغ متوسط تكاليف تغذيته حوالي 750 جنيه تقريبًا،  ولتحقيق ربح مناسب يكون أفضل وقت لبيعه خلال موسم عيد الأضحى.

  • محل لبيع الأكياس البلاستيك

الأكياس البلاستيكية لا غني  عنها في محال السوبر ماركت ومحلات البقالة والأماكن التجارية عمومًا، فهى منتج أساسي في السوق، وهذا يضمن وجود طلب عليها باستمرار، لذلك يمكن أن يساعد فتح محل لبيع الأكياس البلاستيكية بالتجزئة والجملة في تحقيق ربح مناسب، لكن من الأفضل تحديد السوق المستهدف والاتفاق المسبق مع عدد من محال البقالة والسوبر ماركت بتوريد هذه الأكياس لهم لزيادة فرص نجاح المشروع.

  • تصوير مستندات وطباعة ليزر

من الممكن تقديم خدمة تصوير المستندات وطباعة الليزر في نفس الوقت، أو اختيار واحدة منهما فقط وتنفيذها، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن مشروع تصوير المستندات يتطلب وجود مقر بالقرب من الجامعات أو الكليات أو حتى المحاكم، لأن هذه الفئات تحتاج إلى الحصول على هذه الخدمة بشكل مستمر.

أما الطباعة تتطلب وجود ماكينة طباعة ليزر ومكبس حراري مع وجود خامات للطباعة عليها (مجات، كابات، محافظ،...) وهى تعتبر هدايا قيمة يمكن تسويقها وبيعها أونلاين، ويُفضل أن تكون الطباعة حسب الطلب.

  • تفصيل وبيع الطرح

لا يحتاج ذلك إلى امتلاك مهارة أو خبرة في التفصيل، لأن الطرح يمكن تفصيلها بسهولة كبيرة للغاية، يمكن مشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب لمعرفة الخطوات بالتفصيل، من الممكن شراء أقمشة الطرح من أماكن البيع بالجملة الموجودة في منطقة الغورية والموسكي بالقاهرة.

  • إنتاج بيض السمان

من الممكن بدء هذا المشروع في المنزل لأن طيور السمان صغيرة ولا تحتاج إلى مساحات كبيرة لتربيتها لكنها في الوقت نفسه مربحة أكثر من الدواجن الأخرى، لكن قبل البدء في تربية السمان لإنتاج البيض يجب جمع معلومات عن هذه الطيور أولًا لمعرفة البيئة التي تنمو فيها وطرق تربيتها المختلفة ومعرفة أفضل الأصناف والاختيار من بينها.

تتميز طيور السمان بانخفاض تكلفة الطعام والمأوى وعدم حاجتها إلى مزارع مخصصة، وتكلفة بدء المشروع منخفضة للغاية ويحتوي لحمها على دهون أقل من لحم الدجاج لذلك فهى محصنة ضد المرض، ومعدل بقائها على الحياة أعلى من الدجاج، وتنتج أنثى السمان حوالي 150 إلى 300 بيضة في السنة، ما يزيد من فرص تحقيق ربح مناسب.

نصائح لبدء مشروع صغير مربح للشباب

لكي تتمكن من تحقيق ربح من مشروعك دون دفع رأس مال كبير، عليك اتباع النصائح الموضحة فيما يلي:

  • لا تنفق جنيهًا واحدًا دون التفكير في كيف يساعد في نمو نشاطك التجاري، فإذا كان ما تشتريه لا يجلب المزيد من العملاء أو يُمكنك من تقديم خدمة أفضل لهم فلا تنفقه.

  • كن على استعداد لأخذ راتب قليل للسنة الأولى من عملك، لذلك لا تتراجع عن الاستمرار في المشروع منذ البداية بل يجب عليك الانتظار لتحقيق ربح أعلى بمرور الوقت.

  • لا تفترض أن عليك شراء كل شيء لعملك، حيث تتوفر عقود الإيجار لكل شيء تقريبًا، سواء مقر أو حتى معدات.

  • توقف عن فتح مقر فعلي ما لم يكن عليك ذلك، لأن إيجار المحال أو مقرات الأعمال يكون باهظ الثمن غالبًا، لذلك إذا لم تكن بحاجة إلى مقابلة العملاء في مقر المشروع أو لديك مساحة فعلية للبيع بالتجزئة أو التصنيع فلا تفتح مقرًا، يمكنك بدء عملك في المنزل أو عن طريق التجارة الالكترونية.

  • لا تشتري أي معدات جديدة، هناك الكثير من الأعمال التي تلجأ إلى تصفية نشاطها لذلك يمكن شراء أي شئ تحتاجه تقريبًا من أثاث المكاتب إلى معدات التصنيع بأقل تكلفة ممكنة، يمكن الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعدات التي تبحث عنها بسعر مناسب.

  • كن بطيئًا في التوظيف، الموظفون بدوام كامل يمثلون نفقات ضخمة، لذلك يمكن في البداية الاعتماد على موظفين مستقلين أو بدوام جزئي للقيام بكل ما تحتاجه أعمالك تقريبًا حتى تصل إلى المستوى الذي تحتاج فيه إلى موظف بدوام كامل.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا