أفكار مشاريع هاند ميد يدوية ومحلية الصنع مكسبها مضمون

يوجد الكثير من أفكار الأعمال المنزلية، لكن إذا كنت تبحث عن فكرة تتيح لك فرصة أكبر لإظهار إبداعاتك والعمل من المنزل باستخدام مستلزات ومواد بسيطة، فقد تكون الأعمال اليدوية مناسبة لك، لذلك يقترح شبابيك أفكار مشاريع هاند ميد مختلفة، حتى يمكنك اختيار ما يُناسبك منها.

أفكار هاند ميد جديدة

يمكن بدء مشاريع صغيرة في المنزل للسيدات أو حتى الشباب من خلال أفكار الهاند ميد المختلفة والتي يحقق معظمها ربح مناسب وفي الوقت نفسه لا يحتاج إلى تكاليف كثيرة للبدء فيه، ونقدم عددًا من الأفكار فيما يلي:

  • صناعة بطاقات المعايدة

ابحث عن أفكار جديدة ومبتكرة لتصميم بطاقات المعايدة في المنزل باستخدام الورق، ويمكن تعلم كيفية تصميمها من خلال فيديوهات اليوتيوب، لكن يجب وضع الإضافات الخاصة والمبدعة لضمان تقديم شئ مختلف يجذب الزبائن.

  • مشروع اكسسوارات يدوية

يمكن أيضًا تصميم وإنشاء الاكسسوارات الخاصة باستخدام الخرز واللوازم الأخرى التي يمكن شرائها بسهولة عبر الإنترنت أو من متجر الحرف اليدوية المحلي. رغم أن الاكسسوارات اليدوية منتشرة بشكل كبير، إلا أن تقديم تصميمات جديدة ومبتكرة يزيد من فرص نجاح مشروعك.

  • الرسم على الزجاج

يمكن بدء مشروع الرسم على الزجاج في المنزل لصناعة تصميمات مبتكرة ورائعة تُستخدم كقطع ديكور داخل المنازل، ثم بيعها على الإنترنت إلى جانب التسويق لها بين الأصدقاء والمعارف لكسب مزيد من العملاء.

  • الحقائب اليدوية

تعلم تصميم الحقائب بالكروشيه سهل للغاية، ويمكن حضور دورات تدريبية على الانترنت أو مشاهدة فيديوهات يوتيوب وتعلمها في وقت قصير، ثم البدء في تنفيذ تصميماتك الخاصة وبيعها بعد ذلك.

  • سجل القصاصات

إذا كنت ترغب في مساعدة الناس على تذكر ذكرياتهم الخاصة، يمكنك بدء مشروع يدوي بسيط يعتمد على تصميم سجل القصاصات، وهو عبارة عن مفكرة كبيرة تضم عدد من الصفحات المختلفة يوجد في كل منها مكان مخصص لوضع صورة أو كتابة ذكرى معينة، مع تزينه بشكل جميل ومبتكر.

  • منتجات خشبية صغيرة

من الممكن بدء مشروع يدوي يعتمد على تنفيذ منتجات خشبية صغيرة مثل فوانيس رمضان والميداليات أو بعض الألعاب البسيطة للأطفال، كمطبخ خشبي للبنات، أو تنفيذ أي ديكورات أخرى يمكن أن توضع كديكور داخل المنازل.

  • زينة الأعياد والاحتفالات

الزينة تعتبر من التجهيزات الأساسية للاحتفالات والمناسبات والأعياد المختلفة، لذلك من الممكن تصنيعها بشكل مبتكر وجذاب ثم بيعها على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

  • تصنيع تي شيرتات حسب الطلب

من الممكن تفصيل تي شيرتات بألوان مختلفة والطباعة عليها بأسماء أو رسومات معينة حسب الطلب، ويتطلب هذا المشروع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين لضمان تحقيق ربح مناسب.

  • تصميم القبعات والكوفيات

يمكنك صنع القبعات وكذلك الكوفيات من التريكو أو الصوف أو القماش أو أي مواد أخرى، ثم تسويقها على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لبيعها وتحقيق ربح منها.

  • تصميم إكسسوارات الشعر

تحب الكثير من الفتيات تزيين شعرها بالإكسسوارات المختلفة المصنوعة من الخرز أو القماش المزين بالورد أو الفيونكات، لذلك بدء مشروع يدوي لتصميم (توك) واكسسوارات للشعر بطريقة مبتكرة وجذابة يعتبر فكرة مربحة للغاية، خاصة عند التسويق لها بشكل جيد.

  • ألعاب الأطفال من القماش

يمكنك صنع ألعاب الأطفال من القماش والحشو ومجموعة متنوعة من المواد المختلفة التي يمكن العثور عليها في متاجر الحرف اليدوية العادية.

  • برواز الصور

يمكنك أيضًا بيع إطارات أو براويز مصنوعة يدويًا تقوم بتنفيذها من البلاستيك أو الخشب أو المواد الأخرى. يمكن أن تطلب من العملاء إرسال صور أو عمل فني حتى تتمكن من إنشاء إطار مخصص حوله.

  • تصنيع ملابس للدمى (العرائس)

إذا كنت ترغب في صنع ملابس لكن تبحث عن فكرة غير تقليدية ومربحة، يمكن صنع ملابس للدمى أو عرائس الأطفال ثم بيعها عبر الانترنت، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه كلما كانت هذه الملابس جميلة وجذابة كانت هناك فرصة أكبر لتحقيق ربح كبير.

  • مستلزمات واكسسوارات الحيوانات الأليفة

من الممكن صنع ملابس واكسسوارات للكلاب والقطط والحيوانات الأليفة الأخرى، إلا أنه قبل البدء في هذا المشروع يجب التأكد من امكانية الوصول إلى العملاء المستهدفين الذين يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة ويحرصون على تقديم رعاية متكاملة لها.

  • تحضير مخبوزات في المنزل

إذا كان لديك القدرة على تحضير مخبوزات لذيذة بأشكال شهية وجميلة، من الممكن فتح مخبز في منزلك لتحضيرها مع إمكانية عمل (كب كيك) وحلويات أخرى بجانبها. تسويق المشروع يعتمد على إنشاء صفحات على الانترنت للحصول على الطلبات المختلفة وتنفيذها ثم توصيلها للعملاء والزبائن.

  • أضواء الزينة

من السهل صناعة مصابيح أو أضواء الزينة باستخدام أدوات بسيطة، ويمكن صنع أضواء ملونة ولها منظر رائع يُغري الكثير من الأشخاص بشرائها. من حسن الحظ أن تعلم كيفية صناعة مثل هذه الأضواء لا يحتاج إلى وقت طويل أو مجهود كبير، بل يمكن تعلمها من خلال مشاهدة بعض الفيديوهات على الانترنت.

  • المربى والمعلبات

هناك عدد قليل من الأطعمة التي يسهل صنعها وتعبئتها بكميات كبيرة، من بينها المربى. من الممكن بدء أعمال صنع المربى في أي وقت من الأوقات طالما يمكن الحصول على فواكه عالية الجودة وأوعية خاصة بالتعبئة. احرص على إنشاء علامة تجارية خاصة بك، لبيع منتجاتك على الانترنت أو في محلات المواد الغذائية أو الأسواق المختلفة.

  • منتجات التنظيف والمستحضرات المختلفة

يمكن صنع منتجات الشعر والمستحضرات والصابون والمنظفات باستخدام مكونات طبيعية موجودة بالفعل في المنزل. يمكن لأي شخص العثور على وصفة لمقشر السكر أو محلول التنظيف المعتمد على الخل أو غيرها من الوصفات التي يمكنه تحضيرها بنفسه، لذلك من الممكن تصنيعها وتعبئتها ثم بيعها كمنتجات طبيعية للعملاء.

يعتبر مشروع (نانقر) من المشروعات المماثلة التي حققت نجاح في فترة قصيرة إلى حد ما، وهو يعتمد على صناعة منتجات خاصة بالعناية بالبشرة والشعر وغيره، من مواد ومكونات طبيعية ثم بيعها للعملاء.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا