رئيس التحرير: أحمد متولي

مشروع ناجح للنساء برأس مال قليل

مشروع ناجح للنساء برأس مال قليل

إذا كنتِ امرأة وترغبين في العمل ولكن لا تجدين فرصة مناسبة، يمكنكِ البدء في مشروعك الخاص، فهناك أكثر من مشروع ناجح للنساء برأس مال قليل وفي الوقت نفسه يمكن أن يُدر لكِ ربح كبير، إلا أن الأمر يحتاج إلى التفكير جيدًا لاختيار المشروع الأنسب بالنسبة لكِ والذي يتماشى مع رغباتك وقدراتك.

مشروع بسيط ومربح للنساء

من الصعب إيجاد فكرة مشروع بدون رأس مال للنساء لكن من الممكن البدء في مشروع برأس مال قليل جدًا، ويمكن تقديم فكرة لأكثر من مشروع ناجح للنساء برأس مال قليل فيما يلي:

  • مخبز

إذا كان الخبز والكيك الذي تحضرينه في منزلك يحظى بإعجاب الجميع ربما حان الوقت للبدء في جعلها أكثر من مجرد هواية، ويمكنكِ البدء في مشروع ناجح برأس مال بسيط ، حيث يمكن للنساء الموهوبات بمهارات المعجنات الرائعة بدء مشروع مخبز من المنزل.

  • طعام منزلي

المرأة التي تضطر إلى الخروج من منزلها للعمل تفتقد أسرتها في أحيان كثيرة تناول طعام مطهي منزليًا وهناك أشخاص كثيرون يرغبون في تناوله لكن ليس لديهم وقت كافي لتحضيره أو ربما لا يتمكنون من إعداده بشكل جيد، ومن هنا توجد فكرة مميزة أخرى لبدء مشروع تجاري يحقق لكِ ربح من المنزل، وهى طهي الطعام حسب الطلب، لكن عليكِ عمل دعاية جيدة لمشروعك مع محاولة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق له.

  • نسج السعف

لن يحتاج هذا المشروع إلا إلى رأس مال قليل جدًا وقد لا يحتاج نهائيًا، لكن عليكِ في البداية مشاهدة عدد من مقاطع الفيديو على اليوتيوب لتعلم كيفية نسج السعف لصناعة أشكال مختلفة وأدوات منزلية متعددة كالأطباق والأسبتة والسلات وغيره.

يمكنك بيع منتجاتك من خلال إنشاء موقع أو صفحة للتجارة الالكترونية على الانترنت، كما يمكنكِ الترويج لها في السوق المحلية، والإبداع في هذا المشروع وتقديم أفكار مختلفة يساعدك بالطبع جذب زبائن أكثر وبالتالي تحقيق ربح أكبر.

  • الكروشيه

من الممكن صناعة حقائب للخروج أو للمدرسة من الكروشيه، أو أي شئ أخرى سواء عرائس الأطفال أو غيره، ومن ثم يمكنكِ بيعها لأصدقائك ومعارفك ثم التسويق لمشروعك على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لجذب مزيد من الزبائن. إذا كنتِ لم تمتلكين أي خبرة في مجال الكروشيه يمكنكِ تعلمه بسهولة كبيرة من خلال فيديوهات اليوتيوب.

  • إنشاء مدونة خاصة

تعتبر فكرة تجارية مربحة للغاية لكن يجب التخطيط لها بشكل جيد والتفكير في أي مجال تريدين الكتابة عنه، ويُفضل اختيار مجال لديكِ شغف كبير نحوه أو تمتلكين خبرة كبيرة فيه، حتى تزداد فرص نجاحه.

  • صناعة الشموع

الشموع أصبحت تُستخدم كديكور داخل العديد من المنازل، لذلك يمكنكِ البدء في مشروع تصنيع الشموع في المنزل أو في أي مكان أخر، لكن يجب أن تكوني مبدعة ومبتكرة في تصنيع الشموع الخاصة بكِ، لأن الشموع ذات التصميم الجيد والجذابة تتمتع بشعبية كبيرة وإقبال كبير من الزبائن.

يجب عليكِ التسويق لمشروعك بطريقة فعالة من خلال زيارة موزعين الجملة وأصحاب أعمال البيع بالتجزئة، فتصنيع الشموع عمل مربح للغاية بالنسبة لكِ إذا كنتِ قادرة على تسويقه بطريقة مناسبة.

  • التصوير الفوتوغرافي

إذا كنتِ تحبين التصوير الفوتوغرافي ويمكنكِ التقاط صور مميزة لعائلتك أو لأي شئ محيط بكِ عليك التفكير في جعله مشروعك الخاص لتحقيق ربح منه. يمكن البدء بمجرد شراء الكاميرا بالإضافة إلى الملحقات، ويُفضل استخدام (Nikon D850) للحصول على صور عالية الجودة وأداء ممتاز.

في البداية يجب التعرف على العملاء المحليين الذين قد يرغبون في التقاط صور لحفلات الزفاف والاحتفالات والمناسبات الخاصة الأخرى، ويمكن من الضروري بالطبع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإعلام الناس بالخدمة التي تقدمينها، ويمكنكِ إنشاء صفحة على فيس بوك وملفًا شخصيا في انستجرام، لتحميل صور عالية الجودة التقطتها الكاميرا.

هناك بعض الخيارات الأخرى التي يمكنكِ اختيارها بمجرد دخولك في هذا النشاط التجاري، هى: إرسال صورك إلى المجلات والصحف المختلفة سواء داخل مصر أو خارجها، أو تحميلها على مواقع التصوير عبر الانترنت والحصول على أموال، مثل موقع (Shutterstock).

  • خدمات التطريز

الأشياء المطرزة تبدو أكثر جمالا لذلك يُقبل الكثيرون على شرائها، وبالتالي تزداد فرص نجاح مشروع التطريز الخاص بكِ، ويوجد تطريز يدوي أو عن طريق استخدام الآلات المخصصة له، وإذا كانت خبرتك فيه محدودة يمكنكِ توسيعها من خلال مشاهدة العديد من الفيديوهات على موقع اليوتيوب.

  • متجر لفساتين الزفاف

متجر الزفاف مشروع ناجح ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، لكن الأمر يحتاج إلى القيام ببعض التخطيط والبحث لاختيار مكان يحتاج إلى وجود مثل هذا المتجر، ومن ثم ضمان نجاح مشروعك.

في البداية، سيكون عليكِ العثور على الشركات المصنعة والموزعين الموثوق بهم، وستحتاجين إلى المشاركة في حفلات الزفاف للترويج لفساتينك، ويمكنك أيضًا التواصل مع منظمين حفلات الزفاف للحصول على زبائن عن طريقهم وتحقيق المزيد من المبيعات.

  • صناعة المجوهرات

واحدة من أروع الأفكار التجارية للنساء هي صناعة المجوهرات، ولكن يجب وضع رأس مال مناسب بالإضافة إلى العمل الجاد لتحقيق النجاح. بمجرد البدء في العمل، سيكون عليكِ تصميم المجوهرات من مواد مختلفة، بداية من البلاستيك وصولا إلى الذهب أو الفضة، يجب أيضًا عمل تصميمات فريدة ومبتكرة لم يتم إجراؤها أبدًا.

يمكنكِ أيضًا تصميم مجوهرات مخصصة بناءً على طلب العميل، وحتى تصبح علامتك التجارية معروفة يجب عليك القيام بالتسويق، خاصة في بداية عملك.

  • قناة يوتيوب

إذا كنتِ امرأة مهتمة بالفيديو أو لديكِ موهبة معينة أو خبرة كبيرة في مجال ما، فإن إنشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب يعتبر خطوة أولى لبدء مشروعك الخاص. لتحقيق النجاح في هذا المجال والحصول على عائد مادي جيد يجب إنشاء مقاطع فيديو رائعة باستمرار وتجذب الجمهور.

يمكن تحقيق ربح من إعلانات ادسنس (AdSense)، إلى جانب ذلك سوف تحصلين على رعاية بمجرد أن يكون المشتركون كافيين، وهذا بدوره يضمن تحقيق ربح أيضًا وكسب مزيد من المال بمرور الوقت.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا