مشروع مربح برأس مال 50000 جنيه

تتطلب المشروعات الكبرى مبالغ كبيرة من أجل تنفيذها، والبديل الأمثل بالنسبة للشباب أو الأشخاص الراغبين في بدء مشروعهم الخاص برأس مال قليل هى المشروعات الصغيرة، حيث يمكن بدء مشروع مربح برأس مال 50000 جنيه فقط، لكن لا بد من عمل دراسة جدوى ووضع خطة عمل للتأكد قبل تنفيذ أي مشروع.

أفكار مشاريع برأس مال 50 ألف جنيه

من خلال الاستعانة بعدد من أصحاب الأعمال الخاصة نقدم عددًا من أفكار الأعمال التجارية التي تساعد في بدء مشروع مربح برأس مال 50000 جنيه فيما يلي:

  • محل منتجات ألبان

يحتاج المشروع إلى استئجار مكان مناسب موجود في منطقة سكنية أو تجارية. من المعدات الأساسية التي يجب توافرها فيه مبرد لبن وثلاجة عرض للجبن والزبادي. يمكن أن يتضمن المحل أيضًا أطباق أو علب الحلوى الصغيرة المعتمدة في تحضيرها على الألبان بشكل أساسي كالأرز باللبن والكاسترد والمهلبية.

  • محل منظفات

يشمل المشروع بيع جميع أنواع المنظفات (مساحيق الغسيل، منظفات الأواني، الصابون بأنواعه، الكلور والفلاش والفنيك، وغيره)، يمكن أيضًا توفير المناديل الورقية والمعطرة المختلفة وكذلك الفوط الصحية.

اختيار المكان المناسب يزيد من فرص نجاح المشروع بدرجة كبيرة، والشئ الأهم أن يكون المحل في منطقة سكنية يُفضل ألا يتوفر فيها محل يُمارس نفس النشاط، أو على الأقل يكون على مسافة بعيدة إلى حد ما.

  • تشغيل سيارة ملاكي

من الممكن شراء سيارة ملاكي بنظام التقسيط، ثم تشغيلها في الشركات الخاصة بطلب السيارات الملاكي، مثل أوبر وكريم. بعد شراء السيارة يمكن التوجه إلى أقرب فرع للشركة أو الدخول على موقعها الالكتروني لتسجيل سياراتك والانضمام للفريق بعد إنهاء الأوراق المطلوبة.

  • محل أدوات صحية (سباكة)

الأدوات الصحية أو السباكة يوجد عليها طلب كبير في السوق، لأنها من التجهيزات الضرورية عند تشطيب الشقق والمنازل، بالإضافة إلى الكثير من الأشخاص يضطروا إلى شراء أدوات جديدة في حالة تعطل الموجودة لديهم بالفعل.

دخول المصانع وكذلك الشركات الكبرى ضمن العملاء المستهدفين والتمكن من التعاقد معهم لتوفير هذه الأدوات في حالة الاحتياج لها، يُضاعف من فرص نجاح المشروع وتحقيق ربح أعلى.

لكسب ثقة العملاء لا بد من التأكد من توفير الأدوات عالية الجودة مع وجود علامات تجارية مختلفة والتي يزداد عليها الطلب أكثر من غيرها. مثل أي مشروع تجاري يجب أن يكون المحل في منطقة تجارية ويُفضل أن يكون على شارع رئيسي إن أمكن، لأن ذلك يضمن ظهوره أمام المارة، وبالتالي يقلل إلى حد ما من الجهد المبذول في التسويق للمشروع.

  • تحضير وبيع الفطائر بأنواعها

توجد أنواع كثيرة جدًا من الفطائر، سواء المالحة أو المحلاة، وتحضير هذه الفطائر اللذيذة يُغري الكثيرين بشرائها. في هذا المشروع يُفضل أن يكون التحضير حسب الطلب، ويتطلب ذلك التسويق الجيد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وبين المعارف والأصدقاء، بالإضافة إلى وسائل الدعاية الأخرى كالمطبوعات والإعلانات الممولة على الفيس وغيره.

من المهم أن يتضمن هذا المشروع خدمة التوصيل للمنازل، للمساعدة في زيادة المبيعات قدر الإمكان. يحتاج العمل إلى الاستعانة بشخص لديه مهارة كبيرة في تحضير أنواع مختلفة من الفطائر بشكل شهي ولذيذ.   

  • اتيليه لتأجير الفساتين

في البداية لا تكون هناك حاجة إلى مخزون ضخم، لأنه عند البدء في استئجار بعض الفساتين يمكن إعادة استثمار الأموال في العمل وشراء المزيد من الفساتين.

يُنصح ببدء هذا النشاط التجاري في منطقة تجارية مزدحمة بالقرب من المتاجر والمطاعم ومتاجر البيع بالتجزئة. يُفضل أن تكون مساحة الاتيليه كبيرة أو متوسطة على الأقل، مع الحرص على وجود إضاءة رائعة في المكان.

من التجهيزات اللازمة وجود مانيكانات لعرض بعض الفساتين في واجهة المحل، مع تركيب شماعات لعرض الفساتين الأخرى في الداخل، بالإضافة إلى المقاعد المريحة، وغرفة القياس يوجد بها مرايا بطول الحائط.

  • مغسلة السيارات

يمتلك هذا المشروع فرص كبيرة للنجاح وتحقيق أرباح كبيرة عند اختيار الموقع الأنسب له. يُفضل أن يكون مقر المشروع في منطقة راقية، لضمان وجود عدد كبير من العملاء الذين لديهم استعداد للدفع مقابل الحصول على هذه الخدمة، لأن الطبقات المتوسطة التي تمتلك سيارات يمكن أن تلجأ للغسيل في المنزل كبديل أوفر.

  • متجر العطور

يمكن أن تتعلم من موقع يوتيوب كيفية البدء لتصنيع العطور الخاصة بك. يمكنك إنشاء علامتك التجارية الخاصة أو الشراء بالجملة ثم عرضها للبيع بالتجزئة. يعتبر ذلك فكرة جيدة للمشروعات الصغيرة، ولكن تحتاج إلى مزيد من التسويق والترويج للحصول على المزيد من المبيعات.

أنواع المشاريع التجارية

التعرف بشكل عام على طبيعة الأعمال أو المشروعات التجارية الموجودة في السوق يمكن أن يساعد في تحديد المجال الذي ترغب في بدء مشروعك التجاري فيه وبالتالي يسهم أكثر في اختيار فكرة تناسب مهاراتك وخبراتك، الأمر الذي يزيد من فرص النجاح، نوضح أنواع هذه الأعمال فيما يلي:

  • الأعمال الخدمية

يقدم هذا النوع من الأعمال خدمات وليس منتجات أو سلع. من الأمثلة على ذلك شركة الهندسة المعمارية، مكتب محاماة، صالة ألعاب رياضية، صالون حلاقة، صالونات تجميل، سبا، وغيره.

  • مشروعات خاصة بتقديم السلع والمنتجات

يوفر هذا النوع من الأعمال منتجًا أو شيئًا ملموسًا أو يمكن لمسه أو رؤيته. من الأمثلة على هذا النوع: تجارة التجزئة، ومتجر الملابس، ومراكز التسوق المختلفة وغيرها الكثير.

  • أعمال التصنيع

هذا النوع من الأعمال عبارة عن إنشاء أو تصنيع منتجات من المواد الخام. من الأمثلة على ذلك: مصنع الملابس ومصنع الأحذية المطاطية وغيرها الكثير.

أيًا كان المجال الذي تقرر بدء مشروعك الخاص فيه، لا بد من إجراء بحث جيد حول الفكرة التي قررت تنفيذها والتحقق من السوق والمنافسة، مع الحرص على تقديم خدمة إضافية أو مميزة عن المتوفرة في السوق بالفعل سواء في الجودة أو السعر أو غيره، لأن ذلك يضمن جذب عملاء أكثر.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا