مشاريع صغيرة برأس مال قليل

أصبح من الصعب تغطية جميع النفقات بمصدر دخل واحد فقط، لذلك أصبح الكثير من الناس يبحثون عن أفكار مشاريع صغيرة برأس مال قليل يمكن أن تدر لهم دخل إضافي يساعدهم في توفير احتياجاتهم، ويقترح شبابيك عددًا من الأفكار إلى جانب تقديم بعض النصائح التي تساعد في اختيار الفكرة الصحيحة التي يمكن أن تحقق ربح مناسب.

أفكار مشاريع برأس مال صغير في مصر

الأشخاص الذين لا يملكون رأس مال كبير ويصعب بالنسبة لهم إيجاد مصادر لتمويل مشروعاتهم، يكون الخيار الأمثل لهم هو بدء مشاريع صغيرة برأس مال قليل ، نقدم بعض الأفكار فيما يلي:

  • خدمات تأجير

يلجأ الناس في أحيان كثيرة إلى استئجار بعض المعدات أو الأغراض لفترة معينة بدلا من شرائها، لذلك يمكن العمل كوكيل تأجير لأغراض متنوعة، مثل المولدات الكهربائية والكاميرات الديجيتال وغيرها من الأشياء. يمكن تحديد الأشياء المعروضة للإيجار حسب احتياجات منطقتك، فمثلًا إذا كان يُقام فيها مباني وإنشاءات باستمرار، يمكن تقديم أدوات البناء للإيجار.

  • تدريب الكمبيوتر

إذا كان لديك معرفة أساسية في التدريب على الكمبيوتر والتطبيقات، فأنت في طريقك لبدء مشروعك الخاص بأقل رأس مال ممكن، حيث يمكن فتح مركز خاص بتقديم دورات أو دروس كمبيوتر للأشخاص الراغبين في تعلم ذلك (كالجرافيك، المونتاج، البرمجة، أو غيره...)

من الممكن جذب شريحة أكبر من العملاء المحتملين، عن طريق مساعدة كبار السن على تعلم كيفية استخدام الانترنت والبريد الالكتروني للبقاء على اتصال مع أحبائهم. يمكن بدء هذا المشروع باستخدام أجهزة الكمبيوتر المستعملة والتي يمكن شرائها من أماكن مختلفة أو من خلال الانترنت.

حاول الوصول إلى الأشخاص في منطقتك عن طريق طباعة إعلان لدرس كمبيوتر مجاني، والحصول على قاعدة بيانات حولهم وإعطاء التدريبات الأساسية في البداية ثم تحصيل رسوم على الدورات الأكثر تعقيدًا.

  • مساحة العمل المشتركة

مساحة العمل المشتركة عبارة عن مكان متاح للطلاب أو الأشخاص العاملين في مجال العمل الحر أو حتى الراغبين في عقد اجتماع عمل دخوله للمذاكرة أو إنهاء أعمالهم، مقابل تحصيل رسوم منهم.

توفير خدمة الانترنت داخل المجاني سوف يساعد في جذب مزيد من العملاء المستهدفين، ويجب الاهتمام أيضًا بالتصميمات والديكورات داخل المكان، يجب أن توحي بمزيد من الراحة والهدوء لأن ذلك له دور في تشجيع العملاء على تكرار زيارة المكان.

  • مركز للطباعة الكمبيوتر وتصوير المستندات

في البداية يمكن الاكتفاء بجهازين للكمبيوتر وماكينة تصوير مستندات واحدة فقط، ويمكن شراء أجهزة مستعملة لكن مع الحرص على التأكد من أنها بحالة جيدة. من المهم تحري الدقة في اختيار موقع هذا المشروع لضمان وجود شريحة كبيرة من العملاء المستهدفين، فمثلًا يعتبر وجوده بالقرب من المحاكم أو الجامعات أو المعاهد موقع رائع، حيث يحتاج المحامون والطلاب لمثل هذه الخدمات باستمرار.

من الممكن توفير خدمة المسح الضوئي (سكانر) للأوراق والمستندات المختلفة أيضًا داخل المكان، لأنها من الخدمات التي يمكن أن يزداد عليها الطلب سواء من العملاء المستهدفين أو غيرهم.

  • شراء وبيع الأجهزة/ الأثاث المستعمل

يمكن شراء الأجهزة المستعملة التي تكون بحالة جيدة، سواء أجهزة كهربائية أو هواتف محمولة أو أجهزة كمبيوتر ولاب توب أو غيره، من أصحابها مباشرة ثم عرضها للبيع بسعر أعلى نسبيًا. يمكن عرض هذه الأجهزة على منصات الإعلانات المجانية، مثل أوليكس ويمكن أيضًا عرضها في متجر صغير أو سيارة سواء كانت ثابتة أو تتحرك في وسط المنطقة أو المدينة.

من الممكن أيضًا شراء الأثاث المستعمل (انتريه، صالون، مكاتب،..) بدلًا من الأجهزة وبيعه، وقد يكون العملاء أكثر إقبالا على شراء الأثاث المستعمل مقارنة بالأجهزة المستعملة التي قد يخشى البعض شرائها خوفًا من تعطلها بسرعة.

نصائح لاختيار الفكرة الصحيحة للمشروع

توجد مشاريع صغيرة برأس مال قليل كثيرة، لذلك يمكن أن يجد البعض صعوبة في الاختيار من بينها، إلا أنه يمكن اختيار فكرة المشروع الصحيحة عن طريق اتباع بعض النصائح الموضحة فيما يلي:

  • التركيز على مهاراتك وخبراتك وشغفك

تعامل مع ما تعرفه بالفعل أو لديك القدرة على تعلمه بسرعة. لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا على الفور، ولكن الاستفادة من المهارات والخبرات التي تمتلكها يمكن أن يزيد من فرص نجاحك. عند التفكير في تنفيذ فكرة مشروع ما، اسأل نفسك ما إذا كنت متحمسًا لإدارة هذا المشروع أم لا.

  • التوافق مع نمط الحياة

توافق فكرة المشروع مع نمط حياتك يمكن أن يحول دون الشعور بالملل أو الإرهاق أو الشعور بعدم الرغبة في الاستمرار في المشروع في حالة تنفيذه بالفعل.

على سبيل المثال، إذا كان تحقيق التوازن بين العمل والحياة الأسرية مهم بالنسبة لك، فتجنب الأعمال التي قد تتطلب العمل 60 ساعة في الأسبوع. إذا كنت تكره البقاء في المكتب، فابحث عن أفكار المشاريع التي يمكن تشغيلها عن بُعد.

  • اختبار الفكرة

قبل التسرع في تنفيذ المشروع، اسأل نفسك: هل هناك طلب كاف على المنتج أو الخدمة في السوق الذي تستهدفه؟ هل تستطيع تحمل تكاليف بدء التشغيل؟ كيف تتفوق على المنافسين؟

بشكل عام، أول شئ يجب القيام به عند تنفيذ أى أفكار مشاريع تجارية هو إجراء بعض أبحاث السوق الأساسية، لمعرفة عدد الأشخاص الذين سيهتمون بمنتجاتك أو خدماتك المقدمة، وسيكونون على استعداد لدفع مقابل مادي للحصول عليها.

يساعد ذلك في فهم السوق وتحديد العملاء المحتملين، فبعد إخبار هؤلاء العملاء بالخدمات أو المنتجات التي تنوي تقديمها لهم، على مدار 1 إلى 3 أسابيع، ستحصل على فكرة حول ما إذا كان هؤلاء العملاء مستعدين للدفع للحصول على ما تقدمه أم لا.

بصرف النظر عن فكرة المشروع التي تقرر تنفيذها، من الذكاء كتابة خطة عمل توضح أهدافك بالتفصيل وكيف تخطط لتحقيقها. تُجبرك خطة العمل على فحص صحة فكرة المشروع، ما يمنحك فرصة أفضل للنجاح.

​​​​​​​

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا