أفكار مشاريع تجارية وبيزنس خاص غير تقليدي ومربح

الهدف الأساسي من بدء مشروع تجاري هو الحصول على ربح مناسب، ومن أجل تحقيق هذا الهدف يجب البحث عن أفكار مشاريع تجارية متميزة وغير تقليدية، لضمان تقديم خدمة أو منتج يحتاج إليه الناس أو إدخال بعض التعديلات والإضافات على خدمات أو منتجات موجودة بالفعل، الأمر الذي يزيد من الإقبال عليها بشكل كبير، ومن ثم يزيد من فرص نجاح المشروع وتحقيق أرباح.

مشاريع غير تقليدية

ليس من الضروري بدء مشروع خاص برأس مال ضخم، بل يمكن تنفيذ أفكار مشاريع تجارية غير تقليدية بتكلفة قليلة نسبيًا، نقترح عددًا من هذه الأفكار التجارية فيما يلي:

  • إصلاح الدمى (العرائس) المكسورة

إذا كنت تحب الدمى (عرائس الأطفال) ولديك مهارة كافية لإصلاحها، قد يكون إصلاحها فكرة تجارية رائعة بالنسبة لك. تعتمد فكرة المشروع على إجراء الإصلاحات اللازمة لاستعادة الحالة الجيدة للدمية، سواء كانت بحاجة إلى أجزاء جديدة منحوتة أو تجديد ملابسها.

  • دمية عرض الملابس (المانيكان) للبيع أو الإيجار

بدء مشروع لبيع أو تأجير (المانيكان) يعتبر فكرة غير تقليدية، والتأكد من إمكانية الوصول إلى متاجر البيع بالتجزئة والمولات ومحلات الملابس التي تحتاج إلى هذه الدمى لعرض الملابس، يساعد بالطبع في زيادة نسبة المبيعات والأرباح.

  • تأجير الماعز لجز العُشب

تستأجر شركة جوجل قطيعًا من حوالي 200 ماعز لجز الحقول والأعشاب الموجودة حول مقرها في كاليفورنيا. يعتبر الماعز أكثر صداقة للبيئة من طريقة جز أو تقليم الأعشاب الضارة أو استخدام مبيدات الآفات للتخلص من الأعشاب الضارة والطويلة، ويمكن أن يكون ذلك فكرة غير تقليدية لبدء مشروعك التجاري الخاص.

  • تجفيف الزهور

الشخص الذي يستمتع بالبستنة، ويفهم كيف تتفاعل أنواع مختلفة من الزهور مع طرق التجفيف المختلفة، ويبحث عن طريقة لتحقيق بعض الدخل بدوام جزئي قد يفكر في تنفيذ مشروع الزهور المجففة. عادة يكون هذا العمل مشروع جانبي لوظيفة بدوام كامل للشخص، ولكن لا يجب أن يبقى على هذا النحو.

يمكن أن ينمو نشاط تجفيف الزهور بشكل كبير إذا أثبتت وجودك في السوق. تكاليف البدء منخفضة، خاصة إذا كان لديك بالفعل مساحة مناسبة لزراعة الزهور الخاصة بك، وحتى كعمل جانبي يمكن أن يحقق هذا المشروع أرباح مناسبة.

  • شراء أجهزة إلكترونية مستعملة وتجديدها

يتخلى الكثير من الناس عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة أو الكاميرات الخاصة بهم دون حتى النظر في سبب أعطالهم. إذا كانت لديك المهارات اللازمة لإصلاحها، ففكر في بدء مشروع خاص بدوام جزئي، لتجديد وإعادة بيع الإلكترونيات المستعملة في وقت فراغك.

  • موزع معتمد لمنتجات أجنبية

الحصول على ترخيص منتج أجنبي للبيع محليًا، يمكن أن يكون أحد أكثر الأفكار التجارية المربحة التي تؤدي (في بعض الأحيان) إلى عائد مادي وربح كبير، لكن يجب بيع منتج موثوق فيه لتحقيق مبيعات كبيرة، ومن ثم الحصول على مكافآت وتحقيق أرباح كثيرة.

  • شراء السيارات وبيعها

إذا كان لديك رأس المال اللازم يمكنك بدء مشروعك الخاص الجانبي الذي يعتمد بشكل أساسي على شراء السيارات بسعر منخفض إلى حد ما ثم بيعها بسعر أعلى. النجاح في هذا المشروع يتوقف بشكل أساسي على الحصول على صفقات مناسبة، حتى تتمكن من زيادة ربحك إلى أقصى حد ممكن.

مشاريع تجارية كبيرة ناجحة

يزخر السوق بالعديد من المشروعات المختلفة، لذلك تكون المنافسة قوية عند بدء مشروع تجاري جديد، ونقدم أفكار مشاريع في مصر مختلفة ويمكن أن تحقق ربح كبير نسبيًا، فيما يلي:

  • صالة البولينج

البولينج يعتبر لعبة مسلية بالنسبة للكثير من الأشخاص، لذلك قد يكون من الجيد بدء مشروع تجاري يتمثل في افتتاح صالة للبولينج. المعرفة بقواعد اللعبة، إلى جانب المعرفة العامة لطبيعة الأعمال التجارية أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح في مثل هذه الأعمال الجديدة وغير المعروفة إلى حد ما.

تكاليف بدء التشغيل كبيرة، حيث تتطلب اللعبة مساحة كبيرة في مكان مغلق. يعتمد تحقيق الأرباح بشكل أساسي على عدد العملاء الذين يمكن جذبهم، ولكن مع التسويق الصحيح ووجود قاعدة عريضة من العملاء، يمكن أن تكون الأرباح كبيرة.

  • شاحنة ألعاب

إذا كنت تستمتع بألعاب الفيديو وتتفاعل مع الأطفال، فإن تشغيل شركة شاحنات ألعاب متنقلة يمكن أن يوفر فرصة متميزة لبدء مشروعك الخاص. رغم أن الطبيعة المتنقلة لهذا العمل تزيل تكلفة استئجار مساحة دائمة، إلا أن تكلفة تجهيز الشاحنة أو المقطورة لا تزال كبيرة إلى حد ما.

  • متجر الزجاج المعشق

في حين أن القدرات الفنية العامة والمعرفة بكيفية إدارة الأعمال التجارية مهمة، هناك حاجة أيضًا إلى مستويات عالية من المعرفة والمهارات المحددة لإدارة أعمال الزجاج المعشق الناجحة.

الزجاج المعشق صناعة قديمة عملت على تجميل المنازل والمباني منذ مئات السنين. يمكن أن تكون تكاليف بدء هذا المشروع منخفضة نسبيًا، مع توفر الإنترنت كوسيلة هامة للوصول إلى قاعدة عريضة من العملاء، تكون إمكانات الربح لهذا العمل جيدة. سيعتمد مدى نجاح المشروع إلى حد كبير على الجهة التي تسوق لها منتجاتك ومقدار المنتج الذي يمكنك إنتاجه وبيعه.

  • صناعة جراب الهواتف المحمولة

يمكنك بدء مشروعك الخاص في مجال الهاتف كفكرة عمل جانبية في غضون أيام، عن طريق تصنيع حافظات (جراب) للهواتف المحمولة في المنزل بشكل مبتكر وجذاب ثم تسويقها على الانترنت وفي المعارض التجارية والأسواق المختلفة، لبيعها وتحقيق ربح مناسب.

  • خدمات تنظيف السجاد

لا يخلو أي منزل الآن تقريبا من السجاد، لذلك قد يكون من الجيد التفكير في بدء مشروع لتنظيف السجاد. للبدء في هذا المشروع تحتاج إلى استئجار مقر، بالإضافة إلى شراء بعض المعدات مثل المكانس الكهربائية، وفُرش التنظيف، ومواد التنظيف الكيميائية.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا