رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2020

مراجعة مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2020

ينشر موقع شبابيك أقوى مراجعة لمادة الكيماء للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2019-2020، والتي تقدمها قناة مصر التعليمة، كخدمة لتبسيط الدروس على الطلاب الشهادة الثانوية.

وتنشر قناة مصر التعليمة، أكثر من درس لمراجعة مادة الكيمياء وتشرح عدد من الفصول المقررة على طلاب الصف الثالث الثانوي 2020، حيث يبدأ بدرس يسلط الضوء على منهج العناصر الانتقالية. 

وتتضمن الدورس المعروضة على قناة مصر التعليمية عدد من الموضوعات الخاصة بمادة الكيمياء مثل: «درس العناصر الانقالية، ودرس الاهمية الاقتصادية للعناصر الانتقالية التركيب الالكتروني وحالات التأكسد، الخواص العامة للعناصر الانتقالية، الحديد FE، السبائز وفلز الحديد،التحليل الكيميائي، مجموعة خمض الهيدروكلوريك المخلف،، مجموعة أنيونات حمض الكبريتك المركز، مجموعة كلوريد الباريوم والكاتيونات».

كما تتضمن الدورس المعروضة كمراجعة لمادة الكيمياء «التحليل الكمي والتحلي الكمي الكتلي،  الاتزان الكيميائي، العوامل المؤثرة على التفاعل الكيميائي المتزن، تدريبات على قاعدة لوشاتيلييه، الاتزان الايوني، تأين الماء، التميؤ وحاصل الإذابة، الكيمياء الكهربية، قطب الهيدروجين وحساب emf، تطبيقات على الخلايا الجلفائية، مسائل على قوانين فارادي».

رابط مراجعة الكيمياء لطلاب الشهادة الثانوية

ونقدم رابط مراجعة مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2019-2020، على قناة مصر التعليمة عبر موقع يوتيوب من هـنــا.

امتحانات الثانوية العامة 2020

وقال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إنه لا مجال لتطبيق نظام القدرات كبديل لامتحانات الثانوية العامة 2020، للدفعة الخاصة بالعام الدراسي 2019-2020.وفي رسالة صوتية عبر صفحة الوزير الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أوضح أن دفعة طلاب الثانوية العامة الدارسين بالعام الدراسي الجاري، مطبق عليهم نظام الثانوية العامة القديم التقليدي، وتعتمد نتيجة الطلاب فيه فقط على امتحان أوحد وموحد على مستوى الجمهورية وهو ما يطلق عليه امتحان الثانوية العامة.

وشدد الوزير، على أن كافة أجهزة الدولة تتعاون لإجراء امتحانات الثانوية العامة في موعدها، ويجري الان استعدادات ضخمة بدءً من زيادة عدد اللجان مرة ونصف وتوفير بوابات التعقيم والمطهرات والكمامات التي ستوزع على الطلاب يوميا وماسكات وغطاء للأحذية. 

كما أعلن الوزير تعقييم اللجان قبل وبعد الامتحان والتباعد بين الطلاب وتقليل عددهم باللجنة وزيادة المراقبين والملاحظين ومقدري الدرجات إلى عشرات الالاف، وعن جدول الامتحانات الخاص يالثانوية العامة قال إنه يظل الموعد كما هو يوم 7 يونيو 2020، على أن يؤكد تمام الإجراءات 15 مايو المقبل لطمأنة كافة أطراف المنظومة بخصوص التعقيم والتأمين.

وردا على دعوات بعض طلاب الثانوية العامة الذين يطلقون يوميا هاشتاج جديد للمطالبة بإلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها بامتحانات قدرات للالتحاق بالجامعات تحت شعار «خايفين على صحتنا من كورونا» أنه لا يوجد أي اسلوب يمكن تقييم طلاب الثانوية العامة في الوضع الجاري غير امتحانات الثانوية العامة وهي الآلية الوحيدة حاليا التي يتم بناءا على نتيجتها تنسيق الالتحاق بالثانوية العامة.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2020

ونوضح لطلاب جدول الثانوية العامة 2020، والتي من المقرر عقد امتحاناتها في لجان على مستوى الجمهورية مع زيادة عددها لمنع انتشار فيروس كورونا، بعد اعتماد الجدول من وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي.

وكشف وزير التربية والتعليم عن زيادة الوقاية الصحية وعمل مسافات بين الطلاب، مشددا على أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري، تكون فيما درسه الطالب من أول العام حتى 15 مارس 2020.

تعديل جدول الثانوية العامة 2020

وبالنسبة لجدول امتحانات الثانوية العامة 2020، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020، كما هو ولم يحدث أي تعديل به.

وذكرت الوزارة أن ما تم تداوله بشأن المواد الدراسية (خارج المجموع) يخص سنوات النقل فقط، وتطالب الوزارة الصحفيين بعدم تداول أي أخبار دون الرجوع إلى المصادر الرسمية.

وزير التربية والتعليم، اعتمد في وقت سابق جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020، والتي من المقرر أن تبدأ امتحانات الدور الأول لطلاب الثانوية العامة الأحد الموافق 7 يونيو 2020 وتستمر حتى يوم الأحد 5 يوليو 2020.

جدول امتحانات الثانوية العامة المعتمد

الأحد 7 يونيو 2020: اللغة العربية والتربية الدينية. 

الثلاثاء 9 يونيو 2020: الاقتصاد والإحصاء.

الخميس 11 يونيو 2020: اللغة الأجنبية الأولى.

الأحد 14 يونيو 2020: الرياضيات التطبيقية الديناميكا.

الثلاثاء 16 يونيو 2020: الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

الأحد 21 يونيو 2020: الفيزياء والتاريخ.

الخميس 25 يونيو 2020: الكيمياء والجغرافيا.

الأحد 28 يونيو 2020: اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية.

الخميس 2 يوليو 2020: الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

الأحد 5 يوليو: الجبر والهندسة الفراغية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة