رئيس التحرير أحمد متولي
 عيد الفطر 2020.. متى يولد هلال الشهر المبارك؟

عيد الفطر 2020.. متى يولد هلال الشهر المبارك؟

عيد الفطر 2020، يبحث عنه كثير من الأشخاص على محركات البحث، حيث يوشك شهر رمضان الكريم على الانتهاء، ليحتفل المسلمون بعده بعيد الفطر المبارك، وهو أحد الأعياد الإسلامية التي لها تأثير كبير لدى جموع المسلمين.

وينشر موقع شبابيك ميعاد عيد الفطر 2020، خاصة مع اقترب انتهاء شهر رمضان الكريم، حيث يعيش المسلمون خلال الفترة الجارية نسمات العشر الأواخر من شهر رمضان ويتضرعون إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء.

وفي هذا التقرير نوضح ميعاد عيد الفطر، حيث يرغب كثير من المسلمين في مصر ومختلف الدول العربية لمعرفة ميعاد عيد الفطرن الأمر الذي نوضحع في هذا الموضوع.

ميعاد عيد الفطر 2020

وأعلنت دار الإفتاء، عن الحسابات الفلكية التي تشير إلى  أن هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الاقتران بتوقيت القاهرة المحلي في يوم الجمعة الموافق 29 من رمضان 1441 هجريًا، الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية.

وذكرت دار الإفتاء في بيان لها، أن الهلال الجديد سيكون لم يولد عند غروب الشمس في هذا اليوم بالقاهرة، وبناء على ذلك فإنه في يوم الرؤية الجمعة في القاهرة بـ 11 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ 12 دقيقة.

ويتضح من ذلك أن يوم السبت الموافق 23 مايو 2020 هو المتمم لشهر رمضان 2020، على أن يكون الأحد الموافق 24 مايو ميعاد عيد الفطر 2020، أي أول أيام عيد الفطر المبارك اعاده الله على المسلمين بالخير واليمن والبركات.

 


​​​​​​​ميعاد عيد الفطر في الإمارات

الحسابات الفلكية تشير إلى أن ميلاد هلال شهر شوال لهذا العام في دولة الإمارات العربية سيكون في يوم الجمعة الموافق 22 من مايو 2020، في تمام الساعة الـ21:39، أي بعد غروب الشمس، ويمكن مشاهدته في مساء يوم السبت، وبناءًا على ذلك يكون يوم الأحد 24 مايو 2020، هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

ميعاد عيد الفطر في السعودية

 الجمعية الفلكية بمدين جدة، أوضحت أن الجمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو، سيوافق يوم تحري هلال شوال في معظم الدول الإسلامية، حيث يصل القمر لحظة الاقتران.

وأضافت أنه مساء يوم السبت 30 رمضان الموافق 23 مايو، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة في تمام  الساعة 06:56، وبناء عليه ستكون رؤية هلال القمر ممكنة من خلال التلسكوب ومهيأة للعين المجردة في حال كانت الظروف الجوية مثالية، وبذلك ستكون غرة  شهر شوال، فلكياً يوم الأحد الموافق 24 مايو وأول أيام عيد الفطر.

 

ميعاد عيد الفطر في سوريا

الجمعية الفلكية السورية قالت في رسالة وجهتها إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، محمود المعراوي، أن هلال شهر شوال سيولد يوم الجمعة 22 من مايو الجاري، الموافق 29 من رمضان، قبل غروب الشمس بنحو 13 دقيقة.

وبناء عليه فإنه لا يمكن مشاهدة الهلال، وبالتالي فإن أول أيام عيد الفطر للعام الحالي، سيكون يوم الأحد 24 من أيار الحالي، بينما سيكون يوم السبت 23 من الشهر نفسه المتمم لشهر رمضان.

ميعاد عيد الفطر في الجزائر

أيضا بحسب الحسابات الفلكیة فإن أول أيام عید الفطر ھذا العام سيكون يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020، وسيكون السبت 23 مايو 2020 ھي وقفة عید الفطر المبارك، ما يعني أن شھر رمضان المبارك فلكیا سیكون 30 يوما.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة