رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ليلة القدر مكتوب.. اللهم بلغنا ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب.. اللهم بلغنا ليلة القدر

يسعى العديد من أبناء الأمة الإسلامية إلى اغتنام ليلة القدر التي تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويرجح أن تكون ليلة وترية وأكثر الأقاويل أنها ليلة 27 رمضان التي تحل علينا خلال ساعات في مساء اليوم الثلاثاء 26 رمضان 2020، ويدعو العديد من المسلمين خلال هذه الليلة بدعاء اللهم بلغنا ليلة القدر، ولكن هل هناك دعاء ليلة القدر مكتوب؟، يجيب شبابيك على هذا التساؤل في التفاصيل

موعد ليلة القدر

تشير الأحاديث الواردة عن السنة النبوية الشريفة المسلين إلى أن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، وثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى»، كما ورد عن حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر» رواه البخاري، ولحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:« ليلة القدر ليلة سبع وعشرين» رواه أبو داود.

العمل المستحب في ليلة القدر

وورد عن السنة النبوية ما كان يفضل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فعله في ليلة القدر، حيث ورد في الأحاديث والروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم، التي تحث على الاجتهاد في ليلة القدر، ومن بينها ما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره» رواه مسلم، وتقول عائشة رضي الله عنها «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجَدَّ وشدَّ المئزر» رواه مسلم، كما قال ابن رجب: «ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقي من رمضان عشرة أيام يدع أحداً من أهله يطيق القيام إلا أقامه»، كما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده».

دعاء ليلة القدر مكتوب

ورد عن حديث لأم المؤمنين السيد عائشة رضي الله عنها، أنها قالت : يا رسول الله؛ أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني. أخرجه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح. وصححه الحاكم.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011