دعاء الامتحان والنجاح والتوفيق في الشهادة أو المدرسة أو العمل

يرى كثيرون من الطلاب أهمية في ترديد دعاء الامتحان والنجاح تضاهي المذاكرة والتحضر لخوض الاختبارات، فالتوفيق يعتمد على أمور كثيرة منها ما هو بيد الإنسان والآخر قدري بيد الله تعالى.

ويقدم موقع «شبابيك» في هذا التقرير مجموعة أدعية للنجاح والتوفيق وطلبه من الله تعالى لنفسك وللغير، تناسب جميع المراحل أو حتى في كافة الأمور دون التعليم.

دعاء الامتحان والنجاح للتوفيق

ولم يثبت في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة أدعية ثابتة للنجاح والتوفيق أو الامتحانات إلا أن هناك مأثورات تنفع في تلك الحالة على النحو التالي:

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين.

  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة.

  • اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ، فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

​​​​​​​

دعاء لشخص للنجاح في الامتحان

ويحرص الأقارب والأصدقاء على الدعاء لشخص عزيز عليهم إن كان مقبل على خوض امتحانات أو ينتظر نتيجتها، وفي هذه الحالة يمكن أن يردد الأدعية التالية:

  • اللهم نجحه ووفقه لما يحبه وترضاه، وسهّل عليه الامتحان، وذكّره بما نسي، وكن معه ويسّر عليه الإجابة وارزقه ألا يضيع تعبه وجهده.

  • يا رب اشرح صدره للحل في الامتحان وامنن عليه بصفاء الذهن وسرعة استرجاع المعلومات وكتابتها وأعده مجبور الخاطر فرحا.

  • اللهم أنزل عليه سكينة وطمأنينة من عندك واشرح صدره ليستطيع الحل وتذكر ما ذاكر ووفقه فيما هو آت بكرمك يا كريم.

  • يا رب ألهمه سرعة الاستذكار وسلاسة الكتابة والحل والنجاح والفلاح واستعمله فيما ينفع وأرضه بما قسمت له يا رب العالمين.

دعاء بعد الامتحان للنجاح

  1. الله اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح.

  2. اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

  3. اللهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللهم ارزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

  4. اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علما ينتفع به، وعملا يقربنا إليك، وهبنا صبرا وثباتا في الدين.

  5. اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا