كيف تقتل الهاموش الأسود والبرغش الصغير وهل البيرسول يقتل الهاموش


كيفية التخلص من الهاموش بسرعة وسهولة

الهاموش من الحشرات الطائرة المزعجة التي تنتشر في أماكن مختلفة وحتى داخل المنازل، وهى تسبب اللدغ بمجرد ملامستها للجلد الأمر الذي يترك آثارًا عليه ويسبب إزعاجًا كبيرًا بسبب الشعور بالحرقان والرغبة في الحكة، وإذا كنت تعاني من هذه الحشرات الصغيرة المزعجة تعرف على كيفية التخلص من الهاموش بسهولة.

ما هو الهاموش؟

الهاموش (ذباب  الفاكهة كما يُطلق عليه)، عبارة عن ذبابة بيضاوية صغيرة جدًا، حيث ينمو البالغون إلى طول 1/8 بوصة فقط، صدرهم أحمر غامق اللون وبطنهم أسود مع لون رمادي في الجزء السفلي، ومع ذلك يميل إلى أن يكون له مظهر أسمر بشكل عام. في الغالب يكون للهاموش عيون حمراء، رغم أن بعضه يكون له عيون داكنة اللون ويحتوي قرنا الاستشعار على شعيرات ريشية تخرج منه.

يدخل الهاموش إلى المنازل من خلال الأبواب والنوافذ المفتوحة أو من خلال الفجوات الموجودة حول النوافذ والأبواب الخارجية، ويمكن أيضًا أن يدخل عن طريق شراء الفاكهة أو الخضار أو العبوات غير محكمة الغلق أو حتى الزجاجات التي يعلق فيها الهاموش بالفعل أو يرقاته.

كيف تقتل الهاموش؟

توجد طرق بسيطة وفعالة للتخلص من الهاموش بسرعة باستخدام مصائد طبيعية يمكن صنعها في المنزل وتساعد في القضاء عليه، وتتمثل هذه الطرق في:

  • الهاموش وخل التفاح

من أجل عمل مصيدة هاموش طبيعية، يُنصح بسكب القليل من خل التفاح في كوب أو إزالة الغطاء من زجاجة الخل فقط (لا يُشترط أن تكون ممتلئة فمن الممكن أن تعمل فارغة تقريبًا)، ثم نقوم بتغطية الفتحة بغلاف بلاستيكي مع تثبيته برباط مطاطي، وبعدها نقوم بعمل بعض الثقوب الصغيرة لدخول الهاموش، الذي لا يمكنه مقاومة رائحة الخل ولن يتمكن من الخروج بمجرد دخوله.

  • مخروط ورقي، خل، فاكهة قديمة

ضع القليل من الخل وقطعة من الفاكهة الناضجة جدًا في برطمان، ثم لف بعض الورق بشكل مخروطي وضعه في فوهة البرطمان، بحيث تكون الفتحة الضيقة للورق لأسفل (في داخل البرطمان) سوف تساعد رائحة المنتجات المتعفنة في جذب الهاموش إلى الخليط، ولكن الجزء المخروطي من مصيدة الهاموش سوف يجعل من الصعب عليه الخروج.

  • الخل وطبق الصابون

إذا كان الهاموش لا يتأثر بالغلاف البلاستيكي أو مصائد الورق المخروطية، يمكن تجربة إضافة ثلاث قطرات من صابون الأطباق إلى وعاء من الخل مع تركه دون غطاء. يقطع الصابون الغلاف السطحي الشديد الذي يصنعه خل التفاح، حتى يغرق الهاموش ويموت.

  • الشمع

يمكن وضع شمعة على صينية أو وعاء مملوء بالماء ثم ضع الصنينة بجوار المنطقة الموبوءة بالهاموش، ويجب إطفاء الضوء بحيث يكون مصدر الضوء الوحيد في الغرفة هو الشمعة، ويجب غلق الستائر لحجب المصادر الخارجية للضوء.

تساعد هذه المصيدة منزلية الصنع في قتل الهاموش بطريقتين، إما عن طريق اقترابه من لهب الشمعة وبالتالي سيحترق جناحيه ويموت، أو أن يتجنب لهب الشمعة ويتجه بدلًا من ذلك إلى الانعكاس في الماء، وبالتالي لن يتمكن من الفرار بمجرد هبوطه في الماء خاصة إذا كان يحتوي على قطرات من صابون الأطباق.

هل البيرسول يقتل الهاموش؟

يوجد العديد من المركبات الكيميائية أو مبيدات الحشرات الطائرة التي تساعد في التخلص من الهاموش (ذباب الفاكهة)، ومن هذه المبيدات:

  • بخاخ بيريثرين: يعتبر قاتل الهاموش السريع، حيث يعمل على تقليل أعداد الحشرات الطائرة، ويوجد أكثر من نوع لبخاخ بيريثرين مثل: (PT 565، Stryker 54)

  • مبيد Gentrol Aerosol: يمكن رشه حول مصادر التكاثر المحتملة للهاموش مثل النباتات وحصائر الأرضيات وداخل مصارف المياه.

  • بخاخ Fruit Fly Fighter: يعتبر منتج صديق للبيئة، وينهي دورة حياة الهاموش (ذبابة الفاكهة) عندما تهضم هذه الذبابة البكتيريا السائلة، ويمكن استخدامه على رؤوس الممسحة وحول علب القمامة وتحت الحوض وحول أغطية الصرف وأي مواقع أخرى قد يطير إليها الهاموش.

  • تحضير البخاخ الخاص بك: يمكن صنع البخاخ القاتل للهاموش في المنزل عن طريق خلط كوبين من الماء مع بضع قطرات من الزيت الأساسي العطري (مثل إكليل الجبل والنعناع وعشب الليمون)، ويجب خلط المكونات جيدًا قبل رشها على المناطق المصابة بالهاموش.

يجب على مالكي الحيوانات الأليفة اتخاذ احتياطات السلامة مع الزيوت الأساسية، فرغم أنها مصنوعة من مكونات طبيعية إلا أن بعض أنواع الزيوت العطرية يمكن أن يكون سامًا للقطط والكلاب.

​​​​​​​

نصائح للتخلص من الهاموش

يجب القضاء على مناطق تكاثر الهاموش للتخلص منه بسهولة أكبر، لذلك يُنصح بالبحث عن مصادره في المناطق التي يتم فيها تخزين الخضار أو الفاكهة خارج الثلاجة، وكذلك في علب القمامة وتحت الأجهزة وصناديق إعادة التدوير، وللقضاء عليه يمكن الالتزام ببعض النصائح إلى جانب الطرق السابقة، وتتمثل هذه النصائح في:

  • إزالة الطعام والمواد التي يمكن للهاموش أن يضع بيضه عليها.

  • الحرص على تنظيف علب القمامة، ويجب أن يكون لهم أغطية ضيقة أو محكمة.

  • يجب تناول الفاكهة الناضجة أو حفظها في الثلاجة، لأنها تعتبر مصدر رئيسي من مصادر الهاموش.

  • استخدام الستائر أو الأسلاك ذات الفتحات الصغيرة على فتحات المبنى.

  • يزدهر الهاموش أيضًا في المناطق الرطبة، لذلك يجب البحث في المطبخ أو الحمام عن أي تسرب محتمل في الجدران والصنابير، ويجب أيضًا التحقق من المصادر الداخلية في الحمام وتقليل الرطوبة باستخدام مزيل الرطوبة.

  • التأكد من عدم وجود أي أطباق متسخة في الحوض، ويجب غسلها على الفور بمجرد الانتهاء من استخدامها.

  • التخلص من أي بقايا طعام في سلة المهملات، لأن الهاموش سيبدأ في الظهور إذا تُركت مخلفات الطعام في المطبخ لفترة طويلة.

  • التأكد من إحكام غلق غطاء سلة المهملات، لعدم السماح لرائحة القمامة للانتشار في المناطق الخارجية، لأن ذلك يؤدي إلى انتشار الهاموش وظهور آفات أخرى مثل النمل والصراصير.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا