رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم إلى التجنيد بالجيش ومواعيد جميع المؤهلات

الأوراق المطلوبة للتقديم إلى التجنيد بالجيش ومواعيد جميع المؤهلات

ينشر موقع شبابيك مواعيد قبول دفع جديدة من خريجي الجامعات وطلاب الدبلومات والمؤهلات فوق المتوسط، والغير متعلمين، للتجنيد بالقوات المسلحة، كما ينشر الموقع الأوراق المطلوبة والتي حددتها إدارة التجنيد بالقوات المسلحة.

وصدق القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أكتوبر 2020، من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية.

مواعيد التقديم للتجنيد الجيش

وحدد وزير الدفاع مواعيد التقدم من الخريجين حملة المؤهلات العليا، زالمؤهلات فوق المتوسطة والمؤهلات المتوسطة، والعادة، ليتم استقبال أوراقهم اعتبارا من  يوم السبت الموافق 27 يونيو 2020.

شروط قبول المؤهلات العليا في التجنيد بالجيش

أن يكون من مواليد الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو من جميع السنوات حتى عام 2000، من خريجى جميع الكليات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة الحاصلين على مؤهلهم الدراسي والمعتمدة نتيجتهم خلال الدور الأول 2020.

أما خريجو كليات الطب «البشرى، الأسنان، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، والتمريض»، الذين أنهوا سنة الإمتياز وهي مدة التدريب خلال الدور الأول 2020، والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة، يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة إعتبارا من 12 أغسطس 2020، وتسجيلهم وإجراء الكشف الطبى عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة اعتبارا من 22 أغسطس حتى 12 سبتمبر 2020.

شروط قبول المؤهلات فوق المتوسطة في التجنيد بالجيش

أن يكون من مواليد الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو من جميع السنوات حتى عام 2000، والحاصلين على مؤهلهم الدراسي والمعتمدة نتيجتهم خلال الدور الأول 2020، والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة.

ويتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من 22 يوليو 2020، وتسجيلهم وإجراء الكشف الطبى عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة اعتبارا من 4 أغسطس وحتى 6 أغسطس 2020.

شروط قبول المؤهلات المتوسطة في التجنيد بالجيش

مواليد أشهر «أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر»، عام 2000، والحاصلين على مؤهل متوسط حتى العام الدراسي 2018-2019، ومواليد الأشهر الثلاث السابقة عام 1999، وما قبلها خريجى العام الدراسي 2018-2019، والمتخلفون عن التقدم للتجنيد من سنوات سابقة.

تم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من 27 يونيو 2020، وتسجيلهم وإجراء الكشف الطبي عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة اعتبارا من 6 يوليو وحتى 29 يوليو 2020.

تقديم غير ذوى المؤهلات للجيش

وهم من مواليد أشهر «أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر»، من عام 2000، والمتخلفون عن التجنيد من سنوات سابقة، يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من يوم 27 يوليو 2020، على أن يتم تسجليهم وإجراء الكشف الطبي عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة التابعة لهم في الفترة من 8 أغسطس وحتى 19 أغسطس 2020.

الأوراق والمستندات المطلوبة

  1. بطاقة الرقم القومي

  2. بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية (6 جند).

  3. أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.

  4. صحيفة الحالة الجنائية من القسم أو المركز التابع له الشاب (فيش إلكتروني).

  5. فيش البصمات (1 جند) من مندوب التجنيد بالقسم، أو المركز للمتقدمين للتجنيد من العاديين (غير ذوى المؤهلات) فقط.

  6. فصيلة الدم.

  7. أصل المؤهل الدراسى لجميع المؤهلات.

  8. شهادة الإمتياز التدريب لخريجى كليات الطب «البشري، الأسنان، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، التمريض».

  9. وثيقة الزواج للمتزوجين.

  10. رخصة القيادة للشباب الحاصلين عليها.

  11. خطابات الفصل للطلبة المفصولين من الدراسة محدد بها تاريخ قرار الفصل وسببه.

  12. قرار التعيين «المعيدين، المدرسين، الأطباء المقيمين».

رابط موقع التجنيد بالقوات المسلحة

يذكر أنه تم إنشاء موقع لإدارة التجنيد والتعبئة لتوضيح الخدمات والتيسيرات التي تهم الشباب المقبل على التجنيد والخدمات التي تهم الشباب والمواطنين سواء المقيم بالداخل أو مع ذويهم بالخارج على شبكة الإنترنت من هـنــا.

 كما خصصت إدارة التجنيد بريد الكتروني آخر للرد على جميع الاستفسارات التجنيدية للشبان المصريين المقيمين بالخارج على العنوان التالي: (tagned@mod.gov.eg).

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة