رئيس التحرير أحمد متولي
 إجراءات التعايش مع كورونا بداية من اليوم السبت

إجراءات التعايش مع كورونا بداية من اليوم السبت

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، لإجراءات التعايش مع فيروس كورونا، والتي يتم تطبيقها بداية من اليوم السبت، الموافق 27 يونيو 2020، ووضعتها رئاسة مجلس الوزراء، بسبب الظروف الحالية التي تشهدها البلاد، وانتشار فيروس كورونا المستجد، وينشرها لكم «شبابيك»، في السطور التالية.

إجراءات التعايش مع فيروس كورونا

وضعت الحكومة 14 إجراء للتعايش مع فيروس كورونا المستجد، ليتم تطبيق تلك الإجراءات بداية من اليوم السبت الموافق 27 يونيو 2020، وهي كالتالي:

- إلغاء حظر انتقال وتحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق.

 - تستقبل دور العبادة المُصلين لأداء الشعائر الدينية، عدا صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين، والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطات الدينية بالنسبة لغير المسلمين.

- استقبال الجمهور بالمقاهي والكافتيريات والمطاعم، وما يماثلها من المحال والمنشآت، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة.

-  ساعات استقبال الجمهور وتحديداً جلوسهم، من الساعة 6 صباحاً، حتى 10 مساء، ولا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية لكل منشأة.

- حظر تقديم الشيشة، واقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل.

- السماح باستقبال الجمهور بالمحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات"، من الـ6 صباحاً وحتى الـ 9 مساء.

- استقبال رواد الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، وفقاً لضوابط تشمل أن تكون ساعات استقبال الرواد من الـ 6 صباحاً وحتى الـ 9 مساء، ولا تزيد نسبة الإشغال بصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، سواء الكائنة داخل الأندية ومراكز الشباب أو خارجها، عن 25% من الطاقة الاستيعابية.

- استقبال الجمهور بدور الثقافة، والسينما، والمسارح، بمراعاة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، وألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية.

- غلق جميع الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة دون غيرها.

- تعليق جميع الفعاليات التي تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة للمواطنين.

- استمرار تعليق تواجد الطلاب لتلقي العلم بمقار المدارس والمعاهد والجامعات أياً كان نوعها، وكذلك تواجدهم بأي تجمعات بهدف تلقي العلم تحت أي مسمى.

- توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من الـ12 منتصف الليل وحتى الـ4 صباحاً.

- تقدم الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات جميع خدماتها للمواطنين، طبقاً لما تُقدره السُلطة المُختصة بكل جهة، وبمراعاة الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية.

- التزام المواطنون بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم بجميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، وأثناء ترددهم على جميع المنشآت الحكومية أو الخاصة أو البنوك أو دور العبادة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011