رئيس التحرير أحمد متولي
 فاتورة الكهرباء الجديدة.. الاستعلام والدفع إلكترونيا بهذه الخطوات

فاتورة الكهرباء الجديدة.. الاستعلام والدفع إلكترونيا بهذه الخطوات

ينشر موقع شبابيك طريقة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء الجديدة إلكترونيا، وآخر تصريحات وزارة الكهرباء بخصوص الزيادات الجديدة التي أقرتها الحكومة في السنة المالية الجديدة.

وسوف ننشر لكم في البداية آخر تصريحات وزارة الكهرباء بخصوص دفع فواتير الكهرباء بعد الزيادة، ثم سننشر لكم طريقة الاستعلام إلكترونيا.

فاتورة الكهرباء الجديدة بعد الزيادة

قررت وزارة الكهرباء تطبيق زيادات الكهرباء من بداية شهر يوليو 2020، على أن يتم تحصيل فواتير الكهرباء بعد الزيادة في شهر أغسطس 2020، موضحة أنه سيتم رفع الدعم عن المستخدمين الذين يزيد استهلاكهم عن 650 كيلو وات.

وشددت وزارة الكهرباء على ضرورة أن يرشد المواطنون استهلاكهم في الكهرباء وعدم تشغيل التكييف على درجات حرارة قليلة والتقليل من استخدام غلاية الشاي والسخانات لأن هذه الأجهزة تتسبب في زيادة الاستهلاك بمعدل كبير.

سداد فاتورة الكهرباء بالفيزا

يمكن الدخول للموقع الرسمي لوزارة الكهرباء، من هنـــا، وبعد الاستعلام عن فاتورة الكهرباء، يستطيع الشخص الدفع بطريقة سهلة وبسيطة، حيث يتم دفع الفاتورة عن طريق الإنترنت بالفيزا.

دفع فاتورة الكهرباء عن طريق فوري

تتيح خدمة فوري إمكانية دفع الفواتير المختلفة سواء فاتورة الكهرباء أو فاتورة الغاز أو فاتورة المياه، ويمكن سداد فاتورة الكهرباء عبر خدمة فوري، عبر ماكينة فوري المنتشرة في كل المحلات والأكشاك.

حيث يتم الدخول على مرافق عامة، ثم يختار العميل شركة الكهرباء الكهرباء التي يتبع لها، ثم يقوم بتسجيل رقم المشترك المكون من 10 أرقام المدون على آخر إيصال كهرباء، ثم يدخل رقم الهاتف المحمول الخاص به وبعدها تظهر قيمة الفاتورة المستحقة واسم الشخص صاحب العداد الذي تم الاستعلام عنه، ويتم الضغط على دفع، سيتم الدفع واستلام الايصال فورا.

سداد فاتورة الكهرباء عن طريق البنك الأهلي

البنك الأهلي المصري يوفر خدمة دفع فاتورة الكهرباء من خلاله، حيث نشر بيانا أوضح فيه طريقة دفع فاتورة الكهرباء عبر البنك، قائلا: «يمكنك سداد فاتورة الكهرباء الخاصة بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء عبر بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بالبنك الأهلي المصري وذلك بإستخدام بطاقتك الإلكترونية أون لاين».

وللدفع الإلكتروني وسداد فاتورة الكهرباء إلكترونيا عبر البنك الأهلي يجب الدخول على الرابط الخاص بذلك من هـنـــا.

وتغطي شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء تغطي مناطق: «التجمع الأول، التجمع الخامس، الحدائق، الخانكة، الخصوص، الرحاب، الزاوية الحمراء، الزيتون، الشرابية، الشروق، الظاهر، العباسية، العبور، القطامية، القلج، القناطر، المرج، المطرية، النزهة، النهضة، بهتيم، روض الفرج، شبرا الخيمة، شبرا مصر، عزبة النخل، عين شمس، ق. خاص شمال، ق. عام شمال، قباء، قري الخانكة، مدينة السلام، مدينة نصر، مصرالجديدة».

وخصصت وزارة الكهرباء رابط للاستعلام عن فاتورة الكهرباء في مختلف محافظات مصر، وذلك حسب شركة الكهرباء التابع لها المواطن، بحسب منطقة سكنه وتواجد عداد الكهرباء.

رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

تتيح وزارة الكهرباء المصرية رابطا للاستعلام عن فاتورة عداد الكهرباء، من هنـــاحيث يتم اختيار المحافظة وشركة الكهرباء التابع لها ثم الاستعلام عن الفاتورة.

خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

يجب فتح متصفح إنترنت والبحث عن في جوجل على الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء، ومن ثم الدخول على الموقع ويمكن الدخول مباشرة من هنـــا.

بعد الدخول على موقع وزارة الكهرباء، يجب اختيار المحافظة التابع لها عداد الكهرباء الذي سيتم الاستعلام عن فاتورته، وبعد اختيار المحافظة، قم باختيار شركة الكهرباء التي يتبع لها العداد الخاص بك.

يقوم المستخدم بإدخال رقم الاشتراك الخاص به وهو رقم مكون من 10 أرقام والمعنون بكود السداد الإلكتروني، ثم الضغط على زر عرض الفاتورة، لترى تفاصيل الفاتورة المستحقة على العداد الخاص بك.

التيسير على المواطنين في دفع الفواتير بسبب كورونا

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن سياسة الدولة بشأن التيسير على المواطنين في سداد فواتير الكهرباء وشحن العدادات مسبقة الدفع عن بعد.

وفعلت وزارة الكهرباء خدمات التحصيل الإلكترونى لفواتير الكهرباء لمختلف أنواع العدادات، وذلك باستخدام «كود السداد الإلكتروني»،  الموجود على إيصال فواتير الكهرباء.

طرق التيسير على المواطنين في دفع الفواتير

سداد الفواتير عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالشركة القابضة من هنـــا، لجميع فواتير شركات التوزيع «استعلام – دفع فواتير».

تحصيل فواتير 60 ألف نقطة، يكون عن طريق منافذ شركات التحصيل الالكتروني المنتشرة على مستوى الجمهورية وهي: «مكاتب البريد – ماكينات مصارى - Bee - أمان - وقتى - تمام - سداد - ممكن – ضامن – البنك الزراعي».

يمكن استخدام ماكينات فوري، لتحصيل فواتير 120 ألف نقطة على مستوى الجمهورية.

ويمكن لسكان القاهرة الواقعين في نطاق شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء استخدام تطبيق المحمول، خدمات الكهرباء الذكية App Store -Play Store، أو من هـنــــا، لتقديم الخدمات لكافة العملاء وتم نشره على play store بتقديم خدمات: «إبلاغ القراءة – استعلام فاتورة – سداد فاتورة».

شحن الكروت للعدادات مسبقة الدفع

يمكن شحن الفواتير من خلال مراكز الشحن التابعة لشركات توزيع الكهرباء والتي تتجاوز 1000 مركز، كما بمكن شحن فواتير الكهرباء من ماكينات فوري، والتي تتجاوزالـ 80 ألف نقطة شحن كروت المنتشرة على مستوى الجمهورية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.