رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة؟

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة؟

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة؟ سؤال يبحث عن إجابته العديد من مستخدمي مواقع الإنترنت، بعد فتح المساجد لأداء الصلوات بضوابط وشروط احترازية لمنع انتقال فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب في غلق المساجد لفترة ومنع إقامة الصلوات بها، وعادت الصلوات بضوابط ولكن دون إقامة صلاة الجمعة.

وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، رد مركز الأزهر العالمي للفتوى، حول جواز صلاة الجمعة في البيت جماعة.

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة؟

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوي أن صلاة الجُمُعة لا تنعقد في البُيوت، ولا يصح الاقتداء فيها بإمامٍ عبر الأثير الإذاعي أو التلفزيوني أو الإلكتروني؛ وإنما تُصلَّى ظهرًا أربع ركعات بغير خُطبةٍ جماعةً أو انفرادًا، وقال عبر الصفحة الرسمية: « لقد شَرَع الله عزَّ وجلَّ صلاةَ الجُمُعة، وفَرَضَها على المُسلمين؛ لحِكَمٍ عُليا، ومقاصدَ عُظمى، منها: إظهار شِعار الإسلام، واجتماع وتلاقي المُسلمين لتأكيد الوحدة والتَّعاون على الطَّاعة».

وأوضح المركز في فتواه، أنه لا تنعقد صلاةُ الجُمُعة في البُيوت (خطبة وركعتان) ولو جَمَاعة، وإنْ كَثُرَ عددُ المُصلِّين، ولا تكون صحيحة إنْ وقَعَت، كما أنه لا يصح الاقتداء في صلاة الجمعة من البيت بإمامٍ عبر الأثير التلفزيوني أو الإذاعي أو الإلكتروني باتفاق الفقهاء، وتُصلَّى الجمعة في البيت أو في مكان العمل ظُهرًا أربع ركعاتٍ جماعةً أو انفرادًا بغير خطبة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011