رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط الأضحية في عيد الأضحى بحسب السنة النبوية

شروط الأضحية في عيد الأضحى بحسب السنة النبوية

أيام تفصل الأمة الإسلامية عن حلول عيد الأضحى المبارك الذي يحين مع نهاية شهر يوليو 2020.

وتعتبر الأضحية في العيد الكبير من أهم الشعائر التي يسر المقتدرين من المسلمين على القيام بها كل عام.

ويقول الله عز وجل في كتابه الكريم «فصل لربك وانحر» سورة الكوثر، كما يقول الرسول الكريم «من ذبح بعد الصلاة تم نسكه ، وأصاب سنة المسلمين»، رواه البخاري.

كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنها ضحَّى بكبشين أملحين أقرنين ، ذبحهما بيده ، وسمَّى وكبَّر، ووضع رجله على صفاحهما.

في حديث أم سلمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا»، رواه مسلم .

وهناك شروط يجب توافرها في الأضحية التي يضحي بها المسلمون في عيد الأضحى، وهذه الشروط قد وردت في السنة النبوية الشريفة وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتتنوع الأضحيات بين البقر والجاموس الصغيرة في السن منها والكبير وكذلك الخرفان والماعز.

شروط الأضحية في عيد الأضحى

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء بين عورها، والمريضة بين مرضها، والعرجاء بين ظلعها، والكسيرة التي لا تنقي»، رواه أبو داود وغيره عن البراء بن عازب.

كما ورد من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم «لا تذبحوا إلا مسنة ، إلا أن تعسُر عليكم ، فتذبحوا جذعة من الضأن»، رواه مسلم، والمسنة من البقر ومنه الجاموس ماله سنتان وطعن في الثالثة.

وورد في الصحيح أيضاً  أن أبا بردة بن نيار قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم «إن عندي داجنًا يريد شاة دون السن هي أحب إلي من مسنة»، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم «اذبحها ولا تجزئ عن أحد بعدك».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية