رئيس التحرير أحمد متولي
 تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2020 وتفاصيل حجز الوحدات

تقديم شقق الإسكان الاجتماعي 2020 وتفاصيل حجز الوحدات

ينشر موقع شبابيك تفاصيل التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2020، حيث يبحث كثير من الأشخاص بكلمة هيئة الاسكان الاجتماعي على محرك البحث جوجل، ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة الإسكان والمرافق بيع الوحدات السكنية، بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للمواطنين من متوسطي الدخل.

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن طرح أول إعلانات بيع الوحدات السكنية، تتراوح مساحات الشقق التي طرحتها وزارة الإسكان، بالمدن الجديدة بين 100م2 و150م2 وكاملة التشطيب.

خطوات حجز شقق وزارة الإسكان إلكترونيا

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق لإنشاء الحساب من هـنــا.

  2. يقوم مقدم الطلب بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار.

  3. يقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية.

  4. بعد إنشاء الحساب ستصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع.

  5. يجب التأكد من صحة رقم الهاتف المُسجل بالموقع الإلكترونى نظراً لورود عدد من المُراسلات عليه خلال مراحل العمل المُختلفة على الطلب.

  6. تتضمن الرسالة رقماً كودياً يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.

  7. يقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية.

  8. يبدأ  مقدم الطلب بملء البيانات الخاصة به من بيانات شخصية وعمل وسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة (إن وجدت).

  9. يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات المطلوبة و»المُوضحة بكراسة الشروط في ملف واحد بصيغة (PDF).

  10. بعد الانتهاء من رفع جميع المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة «تم إرسال طلبكم بنجاح».

  11. يجب تقديم أصل المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.

أسعار شقق من وزارة الإسكان

وتبدأ أسعار الشقق بالطرح الجديد، من 364 ألف جنيه، ويأتى ذلك في ضوء مبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل الصادرة بتاريخ 19 ديسمبر 2020، والمُعدلة بتاريخ 19 مارس 2020، وذلك لإتاحة التمويل لمُتوسطي الدخل بسعر عائد 8% مُتناقصة سنوياً لمدة تصل إلى 20 عاما بنظام التمويل العقاري.

عدد الشقق صندوق الإسكان الاجتماعي

وأوضح صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن عدد الوحدات التي سيتم طرحها بالإعلان تبلغ 2271 وحدة موزعة على 13 مدينة على مستوى 9 محافظات.

وذكر أن طرح الشقق يكون في محافظات: «القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، أسيوط، دمياط، المنيا، وقنا»، كما أن الطرح الجديد للشق ينتمي لمشاريع «دار مصر، جنة، وسكن مصر».

شقق درا مصر

تضمن مشروع دار مصر طرح وحدات في 4 مدن، وهي: «15 مايو، العاشر من رمضان، السادات، وحدائق أكتوبر»، بإجمالي عدد 575 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح من 130- 140 م2 بأسعار تتراوح من 672.945 إلى 981.750 جنيه.

شقق مشروع جنة للإسكان

كما يتم طرح شقق مشروع جنة، للوحدات في 4 مدن، هي: «السادس من أكتوبر، العبور، دمياط الجديدة، والشيخ زايد»، بإجمالي عدد 1005 وحدات سكنية بمساحات تتراوح من 100-150م2 بأسعار تتراوح من 754.800 إلى 1.674.270 جنيه.

شقق مشروع سكن مصر

ويتم طرح وحدات مشروع سكن مصر، في 5 مدن، هي: «أكتوبر الجديدة، المنيا الجديدة، غرب قنا، ناصر غرب أسيوط، والقاهرة الجديدة»، بإجمالي عدد 691 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 106-118م2، وبأسعار تتراوح من 364.000 إلى 948.454 جنيه.

طريقة التقديم لحجز شقق الإسكان

فتح باب سداد مقدمات جدية الحجز المطلوبة للمشروعات الثلاثة، وإتاحة الاطلاع على كراسة الشروط المُرفقة بالموقع الالكتروني، الأحد الموافق 19 يوليو 2020، وحتى الخميس الموافق 20 أغسطس 2020.

يجب تسجيل البيانات الخاصة بصاحب الطلب وتقديم طلب حجز الوحدة السكنية لمدة شهر بداية موعد التقدم.

يتم التقديم من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق من هـنــا أو من خلال الرابط التالي: «cservices.shmff.gov.eg».

مبالغ جدية حجز شقق وزارة الإسكان

وتبلغ مبالغ مقدم جدية الحجز، 40 ألف جنيه بالنسبة لوحدات سكن مصر.

كما تبلغ قيمة جدية الحجز لوحدات دار مصر 60 ألف جنيه.

أما وحدات جنة، تبلغ قيمة جدية الحجز 80 ألف جنيه.

كما يتم إضافة مبلغ 500 جنيه كمصاريف للتسجيل «لا تُرد ولا تُسترد»، على أن يتم سداد المبالغ دفعة واحدة غير مجزأة، ويتحمل العميل العمولات ومصاريف التحويل من حسابه البنكي إن وجدت.

وسائل سداد مبالغ جدية حجز الشقق

عن طريق كافة البنوك لحساب بنك التعمير والإسكان - فرع المهندسين.

يتم الإيداع على حساب مكون من 14 رقماً يُمثل الرقم القومي للمتقدم صاحب الطلب.

تحويل داخلي من أى فرع من فروع بنك التعمير والإسكان في حالة وجود حساب للعميل بالبنك.

نقدا في أى فرع من فروع بنك التعمير والإسكان، ويجب أن يتضمن السداد النقدي أو التحويل اسم المتقدم صاحب الطلب (رباعى)، ورقم بطاقة الرقم القومي للمتقدم صاحب الطلب (14 رقما) سارية، ورقم الهاتف للمتقدم صاحب الطلب.

مدة حجز الوحدات السكنية للمتقدمين

وفيما يخص حجز الوحدات، أعلن صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أنه بعد حوالي عشرة أيام من غلق باب الإعلان وسداد مقدمات جدية الحجز، سيتم إتاحة فترة تصل إلى 3 أسابيع تبدأ من الأحد 30 أغسطس 2020 حتى الأحد 20 سبتمبر 2020 لحجز الوحدة السكنية من خلال دخول المواطن مرة أخرى على البوابة الإلكترونية للصندوق من هـنــا.

ويقوم مقدم الطلب بكتابة الكود الخاص بالوحدة السكنية المطلوب حجزها من النماذج المتاحة بكراسة الشروط المنشورة على الموقع، مع العلم أنه يمكن للعميل تعديل رغبة الحجز خلال تلك الفترة بحيث تكون العبرة بالاختيار النهائي للعميل.

ويتم سداد نسبة 10% من إجمالي ثمن الوحدة كمبلغ استكمال لمُقدم جدية الحجز  بعد ثلاثة أشهر من تاريخ غلق الحجز بالموقع الإلكتروني، حيث سيتم اتاحة شهر كحد أقصى لسداد المبلغ المطلوب.

شقق الإسكان الاجتماعي لمحدود الدخل 

وطرحت وزارة الإسكان عدد من المشروعات السكنية الخاصة بالإسكان الإجتماعي والمتوسط والفاخر، وتختلف أسعار الشقق لتتناسب مع كل المواطنين بداية من الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل والإسكان المتوسط المتمثل في شقق سكن مصر ودار مصر، والإسكان الفاخر المتمثل في مشروع جنة.

ومن المقرر أن تنتهي وزارة الإسكان، من استقبال المواطنين الراغبين في التقدم لحجز شقق الإعلان الـ13 من الإسكان الاجتماعي وسداد جدية الحجز يوم 18 يوليو المقبل، بعد أن بدأ التقديم في الـ 14 يونيو الماضي.

عدد شقق الإسكان الاجتماعي

ويصل عدد الشقق المطروحة للحجز لـ 36 ألف شقة في 10 محافظات هي: (الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان- البحر الأحمر – مطروح) على أن تكون الشقق كاملة التشطيبات وجاهزة للتسليم.

وبحسب المعلومات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي فإنه تم سحب 25 ألف كراسة شروط، بينما سدد جدية الحجز البالغة 14 ألف جنيه ما يقرب من 9815 مواطنا، لكن من قام بتسجيل البيانات على الموقع الإلكتروني 6031 مواطنا.

وحدد صندوق الإسكان الاجتماعي سعرين لشقق الإعلان الـ13، الأول 184 ألف جنيه لمحافظات (الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان)، و197 ألف جنيه لمحافظتي (البحر الأحمر – مطروح).

التقديم لشقق الإسكان الاجتماعي

كما يتم التقديم عن طريق مكاتب البريد، حيث يجري سداد مقدم جدية الحجز ويبلغ 14 ألف جنيه قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق (وهو مبلغ يُرد في حالة عدم التخصيص)، مع سداد 150 جنيهًا مصروفات إدارية (لا تُرد ولا تُسترد)، من خلال أي مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

ويتم استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة بعد الاستعلام الميدانى والائتماني وانطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري، ويجرى تحديد دفعة الاستلام وفقًا لراتب وسن المتقدم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة