رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة اجتماع مجلس الدفاع الوطني بشأن سد النهضة وليبيا

نتيجة اجتماع مجلس الدفاع الوطني بشأن سد النهضة وليبيا

يبحث العديد من المواطنين في مصر نتيجة اجتماع مجلس الدفاع الوطني بشأن سد النهضة وليبيا  برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد 19 يوليو 2020.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد ترأس اجتماع مجلس الدفاع الوطني بمشاركة كل من «رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، والسادة وزراء الخارجية، والمالية، والداخلية، وقائد القوات البحرية، وقائد قوات الدفاع الجوي، وقائد القوات الجوية، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وأمين عام المجلس».

وتطرق اجتماع مجلس الدفاع الوطني، إلى مختلف الأوضاع العسكرية والسياسية والأمنية على كافة الأصعدة الاستراتيجية لمصر.

نتيجة اجتماع مجلس الدفاع الوطني بشأن سد النهضة

واطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي على المستجدات الخاصة بملف سد النهضة وما يتعلق بالمسار التفاوضي الثلاثي بين كل من مصر والسودان إثيوبيا الحالي.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود بلورة اتفاق شامل بين الأطراف الثلاثة يعمل على تلبية طموحات ومطالب الجميع وحقهم في التنمية والمحافظة على الحقوق المائية بشكل متوازن وعادل.

وفيما يتعلق بموقف اجتماع مجلس الدفاع الوطني من ملف سد النهضة، فقد أكد على أن مصر مستمرة من أجل العمل على إيجاد اتفاق شامل فيما يتعلق بالنقاط العالقة.

ونوه المجلس على أن أهم هذه النقاط هو قواعد ملء وتشغيل السد بكيفية تحافظ على مصالح الدول الثلاثة ومصالحها المائية والتنموية أمن واستقرار المنطقة.

نتيجة اجتماع مجلس الدفاع الوطني بشأن سد ليبيا

وناقش اجتماع مجلس الدفاع الوطني أيضاً الأوضاع في ليبيا وانعكاساها على الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

وذلك في ظل السعي المصري للعمل على تثبيت الوضع الميداني الحالي وعدم تجاوز الخطوط المعلنة، بهدف إحلال السلام بين جميع الأطراف الليبية.

وشدد اجتماع مجلس الدفاع الوطني على العلاقات القوية التي تربط مصر وليبيا، وأن مصر لن تدخل جهدها من اجل دعم ليبيا وشعبها للعبور لبر الأمان وتجاوز الأزمة الحالية.

وانتهى اجتماع مجلس الدفاع الوطني إلى ضرورة الالتزام بالحل السياسي كسبيل للعمل على إنهاء الأزمة في ليبيا.

وكذلك للعمل على استعادة ركائز المؤسسات الوطنية الليبية والقضاء على الإرهاب ووضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية