ما هي كلية دار العلوم وأقسامها والتخصصات الدراسية؟

ينشر موقع شبابيك، كل التفاصيل الخاصة بكلية دار العلوم، ليتعرف طلاب الثانوية العامة على ما هي كلية دار العلوم، واهم المعلومات عن كلية دار العلوم، وعدد أقسام كلية دار العلوم، وأهم تخصصات كلية دار العلوم.

كما يقدم الموقع أماكن كلية دار العلوم في المحافظات المصرية، وأهم الوظائف المتاحة لخريجي كلية دار العلوم، وما هي مؤهلات القبول في كلية دار العلوم.

ما هي كلية دار العلوم؟

هي كلية متخصصة في علوم اللغة العربية والعلوم الإسلامية تشبه كلية اللغة العربية وكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر الشريف، وتعمل كلية دار العلوم على إعداد الملتحق بها من الطلاب ليكون خريج مؤهل ومتخصص في اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية.

كما تقوم كلية دار العلوم على تمكين طلابها، من توظيف اللغة وتعليم متونها؛ قراءة وكتابة واستماعا ومحادثة، حتى يصبح مؤهل للبحث الأكاديمي في مجالات التخصص، وبحث قضايا المجتمع ومعالجة مشكلاته اللغوية والأدبية والشرعية.

معلومات عن كلية دار العلوم

كانت تسمى كلية دار العلوم قديما «مدرسة دار العلوم»، وتم إنشائها عام 1872، وظلت تطورت دار العلوم إلى أن أصبحت إحدى المدارس العالية، وتم انضمامها لجامعة القاهرة عام 1946، ومنذ ذلك الحين اطلق عليها كلية دار العلوم.

ومن أهم المعلومات عن كلية دار العلوم، أن كلمة «علوم»، في اسم الكلية تعنى العلوم العربية والإسلامية، وهي كلية تتخصص في تخريج متخصصين في اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

الوظائف المتاحة لخريجي كلية دار العلوم

يستطيع الطالب الملتحق بكلية دار العلوم أن يعمل بعد التخرج في مجال التدريس سواء معلم للغة العربية أو مدرس للعلوم الشرعية الإسلامية، خاصة إذا كان العمل خاص به وليس منتمي لأي مؤسسة، أما إذا رغب في العمل بوزارة التربية والتعليم أو إحدى المدارس الخاصة فيجب الحصول على دبلومة تربوية من إحدى كليات التربية طبقا لقانون التعليم لسنة 2007 وتعديلاته.

كما يمكن عمل خريج كلية دار العلوم في مجالات أخرى مثل الصحافة سواء كان صحفيا أو مدقق لغوي أو مراجع بيانات، كما يمكن أن يعمل في مجال الإذاعة من خلال تمكنه في اللغة العربية حيث يقوم بدور المعد والمذيع للوسائل المسموعة والمرئية، وربما تؤهل كلية دار العلوم الملتحقين بها في العمل بالمجالات الثقافية.

أقسام كلية دار العلوم

يوجد بكلية دار العلوم عدد من الأقسام وتتمثل في التالي:

  1. قسم النحو والصرف والعروض.

  2. قسم الدراسات الأدبية.

  3. قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن.

  4. قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية.

  5. قسم الشريعة الإسلامية.

  6. قسم الفلسفة (العقيدة) الإسلامية.

  7. قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.

تخصصات كلية دار العلوم

وتؤهل تخصصات كلية دار العلوم الملتحقين بها إلى أن يكونوا متخصصين في علم النحو والصرف والعروض، والدراسات الأدبية ومثقفين.

كما أن التعلم في تخصص البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، يجعل متخصصين في علوم البلاغة البيان وتفسير غرائب اللغة العربية، ومن بين التخصصات يمكن للملتحق بكلية دار العلوم اأن يكون متخصص في علوم الشريعة، أو العقيدة والفلسفة، كما يكون متخصص في علم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، ليصبح مؤرخا.

أماكن كلية دار العلوم في المحافظات المصرية

يوجد عدد من كليات دار العلوم في مختلف محافظات مصر، حيث يوجد عدد 4 كليات دار العلوم بعد أن ظلت كلية واحدة لمدة طويلة على مدار التاريخ، فيوجد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، دار العلوم جامعة الفيوم، دار علوم جامعة المنيا، دار العلوم جامعة أسوان.

مؤهلات القبول في كلية دار العلوم

وتتضمن مؤهلات القبول في كلية دار العلوم داخل أي محافظة من المحافظات التي تتواجد بها الكلية، هو وأن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية/ ويرغب في الدخول لتعلم اللغة العربية.

كما يجب في الذي يرغب الدخول لكلية دار العلوم توافر عدد من المؤهلات والتي  تتمثل في كونه معتهم بعلوم اللغة العربية، وآدابها، ويجب أن يكون مطلع ويحب القراءة، والبحث في التراث، وينبغي أن تكون مخارج الحروف لديه منضبطه، ويكون على دراية بعلوم اللغة العربية مثل الصرف والنحو والأدب والبلاغة والشعر.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا