رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية العلوم الطبية ومميزاتها ومجالات العمل بعد التخرج

أقسام كلية العلوم الطبية ومميزاتها ومجالات العمل بعد التخرج

استحدثت منذ سنوات قليلة كلية العلوم الطبية وأدرجت في تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والخاصة، ونستعرض في هذا التقرير المتوفرة عنها ابتداء من أقسام الدراسة وعدد سنواتها، والجامعات الموجودة فيها، وتنسيق القبول بها.

ما هي كلية العلوم الطبية؟

كلية العلوم الصحية التطبيقية أو كلية العلوم الطبية زي ما بيقولوا عليها دخلت مصر من سنة  2014 تقريبا.

 جامعات حكومية زي جامعة بني سويف، وجامعة المنوفية. وجامعات خاصة زي جامعة السادس من أكتوبر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

دي كلية علمية ممكن تدخلها سواء من علمي رياضة أو علمي علوم.

الكلية دراستها 5 سنين.

سنة أولي تمهيدية بتدرس فيها مواد عامة عن أقسام الكلية عشان تساعدك على تحديد مجالك والقسم اللي هتختارة. والتخصص بتختاره من بعد سنة تانية.

أقسام كلية العلوم الطبية؟

أقسام جامعة المنوفية هي: مختبرات طبية- إدارة طبية- تراكيب أسنان- أجهزة طبية.

أما أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة بني سويف فهي 6 أقسام، وشرحها كالتالي:

قسم التخدير والرعاية المركزة

يهدف لإعداد تقني بالتخدير والرعاية المركزة، وملم بأسس التعامل مع تخدير المرضي والتعامل مع مرضي الرعاية المركزة (جراحية – قلبية – تنفسية).

قسم المختبرات الطبية

يهدف لإعداد تقني بالتحاليل الطبية قادر علي سحب وإعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها بدقة وسرعة و التعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبي وتحضير العينات.

قسم البصريات

يهدف لإعداد تقني بالبصريات وعلوم الرؤية، قادر علي تحديد عيوب الإبصار البسيطة وتركيب النظارات و العدسات اللاصقة، والقيام باختبارات النظر وتمارينه، ومعرفة المرضي الذين يحتاجون إلي رعاية طبية أعلي.

قسم الأشعة والإشعاع

يهدف لإعداد تقني أشعة (تشخيصية – علاجية)، قادر علي التعامل مع جميع أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها مستخدما كافة الطرق والأوضاع المختلفة للتصوير الإشعاعي والعلاجي.

قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية

يهدف لإعداد تقني متخصص بعلوم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية للهيئات الصحية والقوانين التي تحكمها، قادر علي التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة وأساليب الإدارة الإلكترونية.

قسم الصحة العامة والتغذية

يهدف لإعداد تقني متخصص بطب المجتمع والبيئة، قادر علي التعامل مع مشاكل المجتمع الصحية، ملم بأسس التغذية السليمة في فترات الصحة و المرض بما يمكنه من إعداد خطة متكاملة للتغذية المتكاملة لكافة الحالات المرضية الشائعة وغير المرضية، وذو دراية بكيفية التعامل مع آثار المرض النفسية ووسائل التحليل النفسي للمريض.

مجالات العمل لخريج العلوم الطبية

ممكن تشتغل كـ «أخصائي» في مجال تخصصك؛ مثلًا «أخصائي أشعة وتصوير طبي»، و«أخصائي تحاليل طبية»، و«أخصائي تمريض» في المستشفيات والمعامل ومراكز الأشعة، وكمان بيتم تسجيللك تبع «نقابة العلميين» شعبة العلوم الطبية التطبيقية.

أميرة خالد

أميرة خالد

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي