كليات الجامعة الروسية


كليات الجامعة الروسية وأقسامها وشروط الدراسة.. فرصة لطلاب الثانوية

الجامعة الروسية تعتبر واحدة من أكبر الجامعات الخاصة في مصر، وهى تضم عدد من التخصصات المختلفة أغلبها علمية، يوضح شبابيك لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بها معلومات حول كليات الجامعة الروسية وأقسامها وشروط الدراسة فيها بشيء من التفصيل فيما يلي.

كليات الجامعة الروسية

تضم الجامعة المصرية الروسية 4 كليات، ومن المفترض إنشاء عدد من الكليات والأقسام الجديدة في الجامعة، والكليات الموجودة حاليًا هى:

  • كلية الصيدلة

تمنح خريجيها درجة البكالوريوس في الصيدلة pharm D، أو بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية، وتضم الكلية 7 أقسام علمية، هى:

- قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية

- قسم الميكروبيولوجيا والمناعة

- قسم العقاقير وطب الأعشاب

- قسم الكيمياء الحيوية

- قسم الأدوية والسموم

- قسم الكيمياء الطبية الصيدلية

- قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (قسم علمي) أو ما يعادلها من شهادات معتمدة الحاصلين على الحد الأدنى المقرر للالتحاق بها.

تتمثل شروط الدراسة بالكلية في الدراسة باللغة الإنجليزية، يتم احتساب المقررات بنظام الساعات المعتمدة، ولإتمام التخرج يجب أن يُكمل الطالب عدد 177 ساعة معتمدة تتضمن 4 ساعات لدراسة اللغة الروسية، ويجب حضور 75% على الأقل من المحاضرات النظرية والعملية للمقررات.

مدة الدراسة بالكلية خمسة سنوات (عشرة فصول دراسية) ويستثنى من ذلك بعض الحالات الخاصة، مثل التسجيل الإضافي أو الطلاب المسجلين في فصول دراسية صيفية باعتماد مجلس الجامعة. يوجد تدريب إلزامي للطالب (صيدلية أو شركة أدوية) بعد اجتياز المستويين الثالث والرابع، ويجب على الطلاب الذكور المصريين اجتياز مادة التربية العسكرية أيضًا.

  • كلية الهندسة

يبلغ عدد أقسام كلية الهندسة الجامعة الروسية 5 أقسام علمية، هى:

- هندسة الميكاترونيات والروبوتات

- هندسة الاتصالات

- هندسة التشييد

- الهندسة المعمارية

- هندسة محطات الطاقة النووية

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (قسم علمي رياضة)، أو ما يعادلها من شهادات معتمدة، الحاصلين على الحد الأدنى المقرر للالتحاق بها، بلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية الهندسة بالجامعة 80% في العام الدراسي الماضي 2019 - 2020 م.

مدة الدراسة بالكلية 5 سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة، التدريس فيها باللغة الإنجليزية ولكن يمكن تقديم بعض المقررات الخاصة في العلوم الإنسانية باللغة العربية.

يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في أي فصل دراسي عن 12 ساعة وألا يزيد عن 21 ساعة، ويتم تخفيضها للطلاب الذين يقل متوسط نقاطهم التراكمي عن 2، خلال الفصل الصيفي لا تزيد عن 7 ساعات معتمدة.

يجب على الطالب أن يُكمل فترة تدريب عملي لا تقل عن ستة أسابيع وذلك في إحدى المؤسسات التي يقرها مجلس الكلية، مع ضرورة المواظبة على حضور المحاضرات النظرية والعملية.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك
  • كلية طب الفم والأسنان

تضم كلية طب أسنان الجامعة الروسية العديد من الأقسام العلمية والتخصصات الفرعية، هى:

- قسم بيولوجيا وباثولوجيا الفم والأسنان: يشمل عدة تخصصات، هى التشريحي الوصفي للأسنان، بيولوجيا الفم والأسنان، باثولوجيا الفم والأسنان.

- قسم الاستعاضة الصناعية للأسنان: يشمل التركيبات المتحركة للأسنان (الكاملة والجزئية)، خواص المواد الحيوية، التركيبات الخاصة بجراحة الوجه والفكين.

- قسم طب الأسنان التحفظي: يشمل العلاج التحفظي للأسنان، علاج الجذور، التركيبات الثابتة (التيجان والجسور)

- قسم جراحة الفم والوجه والفكين: يشمل جراحة الفم والوجه والفكين، التخدير الموضعي والتخدير العام، غرس الأسنان.

- قسم التقويم وطب أسنان الأطفال: يشمل تقويم الأسنان، طب أسنان الأطفال، الصحة العامة للفم والأسنان.

- قسم طب الفم وأمراض اللثة والتشخيص وأشعة الفم: يشمل طب الفم، أمراض اللثة، التشخيص، أشعة الفم.

- قسم العلوم الأساسية والطبية، يشمل الهستولوجيا العامة، الفسيولوجي، الباثولوجيا العامة، الكيمياء الحيوية، تشريح عام، فيزياء، العلوم الحيوية، ميكروبيولوجي، الفارماكولوجي، باطنة عامة، جراحة عامة.

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها شعبة علوم، والحاصلين على الحد الأدنى المطلوب للالتحاق بالكلية.

الدراسة في الكلية مدتها خمس سنوات بنظام الساعات المعتمدة، وهى نظامية ولا يجوز فيها الانتساب، وتعادل الساعة المعتمدة: محاضرة نظرية لمدة ساعة في الإسبوع، تدريبات معملية أو إكلينيكية لمدة ساعتين أو ثلاثة في الإسبوع، إجمالي عدد الساعات المعتمدة لهذا البرنامج 191 ساعة معتمدة تشمل 181 ساعة متطلبات كلية و10 ساعات متطلبات جامعة.

اللغة الإنجليزية هى لغة الدراسة لجميع المقررات الطبية، لا يُسمح للطالب بالتسجيل في مواد المرحلة الإكلينيكية (السنة الرابعة والخامسة) إلا بعد أن يجتاز جميع مواد المرحلة قبل الإكلينيكية (السنة الأولى والثانية والثالثة) ومعدل تراكمي لا يقل عن 2

لمزيد من التفاصيل حول نظام الدراسة بالكلية اضغط هنا

  • كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات

تمنح درجة بكالوريوس العلوم في عدة تخصصات، هى تشمل الأقسام الآتية:

- إدارة الأعمال: الإدارة، التسويق، إدارة الموارد البشرية، التمويل.

- المحاسبة

- الاقتصاد

- العلوم السياسية

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، الحاصلين على الحد الأدنى للالتحاق بها، الذي بلغ 60% للطلاب المصريين و55% للطلاب غير المصريين في العام الدراسي الماضي 2019 - 2020

مصاريف الجامعة الروسية 2020 / 2021

تختلف مصروفات الجامعات الخاصة من عام لأخر، نوضح المصروفات التي أقرتها الجامعة المصرية الروسية للطلاب المصريين المستجدين للعام الدراسي القادم، فيما يلي:

مميزات الجامعة الروسية

تعتبر الجامعة الروسية واحدة من أكبر الجامعات الخاصة المصرية، وتتمثل مميزات الدراسة فيها في:

  • تُمكن الطالب من تعلم لغة جديدة، لأنه يدرس اللغة الروسية من خلال أكثر من مقرر، إلى جانب اللغة الأساسية للدراسة في الجامعة وهى اللغة الإنجليزية.
  • يمكن للطالب الدراسة في روسيا لمدة فصل دراسي أو أكثر حسب رغبته.
  • يمكن الحصول على بكالوريوس مزدوج في بعض التخصصات من الجامعة المصرية الروسية مع إحدى الجامعات الروسية، من خلال اتفاقيات مع بعض الجامعات، مثل: جامعة ايجفسك الفنية الحكومية، جامعة تومسك البوليتيكنيكية الحكومية.
  • يمكن للطلاب أداء التدريب الصيفي في روسيا من خلال الاتفاقيات الموقعة مع بعض الجامعات الروسية.

وسائل التواصل مع الجامعة الروسية

عنوان الجامعة الروسية: ميدان الجامعة المصرية الروسية - حي وسط المدينة - مدينة بدر - طريق السويس.

تليفون: 0228609115 - 0228609114 - 0280933400

الموقع الالكتروني للجامعة من هنا

يمكن التواصل مع الجامعة المصرية الروسية من خلال فيس بوك من هنا

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا