رئيس التحرير أحمد متولي
 اللهم بلغنا يوم عرفة خير الدعاء المأخوذ عن السنة النبوية

اللهم بلغنا يوم عرفة خير الدعاء المأخوذ عن السنة النبوية

يتساءل العديد من أبناء الأمة الإسلامية عن خير الدعاء المأخوذ عن السنة النبوية في يوم عرفة، والذي من بينهم اللهم بلغنا يوم عرفة.

وليوم عرفة فضل عظيم فعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أفضل الأيام يوم عرفة»، رواه ابن حبان.

كما روى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ».

وفي رواية أخرى: «إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ».

ومن فضل يوم عرفة أيضاً أنه نزلت فيه الآية الكريمة رقم 3 في سورة المائدة:«الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا».

ويقصد في الآية بإكمال الدين أي أنه بالحج قد اكتملت أعمدة الدين الإسلامي، وتحديد في يوم عرفة لما فضله الله عن غيره من الأيام.

وعن أفضل الأعمال في يوم عرفة فيقول النبي صلى الله عليه وسلم :« صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، رواه مسلم.

خير الدعاء المأخوذ عن السنة النبوية

وورد عن السنة النبوية الشريفة عدد من الأدعية التي دعا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.

وروى أصحاب السنن عن النبي :«خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال:« أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية