جميع اختبارات الكلية الحربية للبنات


جميع اختبارات الكلية الحربية للبنات تؤهل للالتحاق بالجيش

تقبل الكلية الحربية الإناث الحاصلات على مؤهلات عليا في تخصصات معينة تختلف من عام لأخر أو الحاصلات على دبلوم الدراسات العليا أو الماجستير أو الدكتوراة في بعض التخصصات أيضًا، لا بد من اجتياز جميع الاختبارات المقررة للالتحاق بالكلية، يوضح شبابيك جميع اختبارات الكلية الحربية للبنات بشيء من التفصيل فيما يلي.

اختبارات الكلية الحربية للبنات

التحاق الفتيات بالكلية الحربية (دفعة المتخصصين) يستلزم اجتياز جميع الاختبارات المقررة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية المختلفة، التي تتمثل في:

  • اختبار السمات الشخصية

يتضمن أسئلة اختيار من متعدد وأخرى مقالية الهدف منها قياس قدرة الطالب على التأقلم مع الظروف الطارئة التي يمكن أن يتعرض لها في الحياة العسكرية، ويُجرى الاختبار في نفس يوم شراء ملف الإلتحاق بالكلية الحربية ويتم إرسال رسالة نصية فيها النتيجة ومدون بها موعد الكشف الطبي في حالة اجتيازه.

  • الكشف الطبي

بعد اجتياز اختبار السمات يجب الخضوع للكشف الطبي في عيادات مختلفة، تشمل: (عيادة التناسق، النفسية، الباطنة، الأسنان، الأنف والأذن والحنجرة، الجراحة، الرمد، عمى الألوان، العظام، الجلدية) يتضمن الكشف الطبي أيضًا إجراء أشعة على الصدر، عيادة القلب، عيادة رسم القلب، عيادة الموجات الصوتية، عيادة قاع العين.

  • الاختبارات الرياضية

 الكشف الرياضي يتضمن 7 اختبارات، تتمثل هذه الاختبارات في:

- اختبار الضغط (40 درجة): يجب عمل 20 عدة في وقت غير محدد.

- اختبار البطن (40 درجة): يجب إجراء 40 عدة في دقيقتين، يتم تقسيمهما على الوقت بالتساوي أي 20 عدة في الدقيقة الأولى والـ20 عدة المتبقية في الدقيقة الثانية، وإجراء أقل من 5 عدات يؤدي إلى الرسوب في الاختبار.

- الجري 100 متر (10 درجات): من المفترض جري مسافة 100 متر في 14 ثانية فقط، وفي حالة جري المسافة المطلوبة في وقت أكثر (15 ثانية مثلًا) يؤدي ذلك إلى الحصول على درجة أقل (9 من 10) أي أن كل ثانية زائدة في الوقت يقابلها خسارة درجة واحدة.

- الجري 400 متر (40 درجة): من المفترض جري هذه المسافة في زمن 65 ثانية للحصول على الدرجة كاملة، جري هذه المسافة في زمن أطول من الزمن المحدد حتى 120 ثانية تحصل الطالبة على نصف الدرجة فقط (20 درجة) إذا زاد الوقت عن ذلك تعتبر راسبة في الاختبار.

- وثب من ثبات (20 درجة): يجب الوقوف عند خط معين ثم القفز للأمام لمسافة لا تقل عن 105 سم للحصول على 5 درجات أما إذا قلت المسافة عن ذلك تعتبر الطالبة راسبة، تحصل على الدرجة كاملة (20 درجة) في حالة الوثب لمسافة 120 سم.

- اختبار التوازن (10 درجات): عارضة التوازن عبارة عن لوح عرضه 5 سم وارتفاعه عن الأرض 120 سم وطوله 360 سم، يجب السير عليه ذهاب وعودة للحصول على الدرجة كاملة، وفي حالة السقوط على الأرض تكون الطالبة راسبة.

- اختبار المرونة (40 درجة): عبارة عن حواجز مرسومة على شكل حرف Z على مسافة 25 متر، من المفترض الجري بين الحواجز في زمن 30 ثانية، لكن الجري في زمن أكثر من 35 ثانية يؤدي إلى الرسوب في الاختبار. يجب أخذ الملابس المفترض ارتدائها عند إجراء الاختبارات الرياضية، والتي تتمثل في: (ترنج رياضي، كوتش  رياضي)

في حالة الحصول على بطولات وشهادات تقدير في أي رياضة يجب إرفاقها في الملف، لأنه يتم اختبار الطالبة في الرياضة الحاصلة فيها على بطولة وتُحسب لها درجات إضافية عليها وتزيد من فرص القبول.

  • الاختبار النفسي

يُجري هذا الاختبار لجنة من جهاز العمل النفسي للقوات المسلحة، هو يتضمن مجموعة من الأسئلة التي تهدف إلى معرفة مدى  قدرة الطالبة على التعامل مع ظروف الحياة العسكرية المختلفة، لذلك يجب التركيز في كل سؤال جيدًا حتى لا يكون هناك تناقض في الإجابات لأن بعض الأسئلة تكون مكررة لكن بصياغة مختلفة.

  • اختبار المناظرة (مناظرة الهيئة)

يعتبر بمثابة اختبار أولي لكشف الهيئة النهائي، تُجرى فيه مقابلة مع مجموعة من الطالبات في نفس الوقت ويُدير هذه المقابلة قادة الكليات العسكرية وقد يحضرها أحيانًا وزير الدفاع ورئيس الجمهورية، الهدف الأساسي من هذا الاختبار هو تجهيز الطالبات نفسيًا لكشف الهيئة النهائي وتحديد مدى ثقتهن في نفسهن.

من المفترض أن تُعرف كل طالبة نفسها أمام القادة الذين يجروا الاختبار، مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن توجيه بعض الأسئلة لأي طالبة سواء أسئلة عامة أو متعلقة بملفها أو غيره.

  • العرض الطبي العام (الطبي المتقدم)

مماثل للكشف الطبي، حيث يتم العرض على عيادات أخرى لكن بشكل روتيني وبسرعة أكبر من المرة الأولى، مع إجراء بعض التحاليل الطبية المتقدمة.

  • الاختبار الرياضي المتقدم

يتضمن اختبارات مماثلة لتلك الموجودة في الكشف الرياضي الذي يُجرى في المرة الأولى، لكنها أقل في العدد، ومنها الجري لمسافة 2000 متر (2 كيلو) في مدة أقصاها 8 دقائق، وأحيانًا يتضمن اختبار العقلة وأحيانًا أخرى لا يتضمنه.

  • اختبار المعلومات العامة

يهدف إلى قياس كم المعلومات التي تمتلكها الطالبة عن مصر، وتتنوع هذه المعلومات ما بين معلومات تاريخية بداية من العصر الفرعوني مرورًا بالعصر الحديث وتولي محمد علي وصولًا إلى الحاضر.

يتراوح عدد الأسئلة من 80 إلى 120 سؤال، في الغالب يصل إلى 100 سؤال تقريبًا، معظمها عبارة عن اختيار من متعدد وإذا تضمن سؤال مقالي تكون الإجابة قصيرة لا تزيد غالبًا عن سطر أو سطرين على الأكثر.

يمكن الوصول على المعلومات التي يتم اختبار الطالبات/ الطلاب فيها من هنا

  • كشف الهيئة

عبارة عن مقابلة مع مجموعة من مديري الكليات العسكرية، بمجرد دخول قاعة الاختبار يجب الوقوف وقفة انتباه بحيث يكون القدمين على شكل رقم 7 والذراعين مفرودين على الجانبين، بعدها من المفترض أن تُعرف الطالبة نفسها على النحو التالي: (رقم القيد، الاسم رباعي، التقدير، المؤهل، التخصص، المجموع في الاختبار الرياضي،...)

من المحتمل توجيه أي سؤال من قبل أحد مديري الكليات العسكرية، لا توجد أسئلة محددة أو معروفة مسبقًا بل تكون في الغالب وليدة اللحظة، فقد تكون علمية متخصصة أو شخصية متعلقة بمعلومة عن الطالبة نفسها.

الهدف من الأسئلة التي قد يتم توجيهها في هذه المقابلة لا يكون اختبار معلومات الطالبة بل فهم أسلوبها وتحديد مدى ثقتها في نفسها، لذلك حتى في حالة عدم معرفة الإجابة لا يجب إظهار أي توتر بل يمكن الرد بهدوء وثقة "لا أعرف يا فندم" فقط.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا