رئيس التحرير أحمد متولي
 تخصصات ونظام الدراسة وكل المعلومات عن كلية العلوم جامعة الإسكندرية

تخصصات ونظام الدراسة وكل المعلومات عن كلية العلوم جامعة الإسكندرية


تنسيق وأقسام كلية العلوم جامعة الإسكندرية

يعكف الطلاب الذين اجتازوا امتحانات الثانوية العامة بشعبة علمي علوم، على البحث عن الكليات التي من المتوقع أن يلتحقوا بها وفقًا للمجموع الكلي أو النسبة المئوية التي حصلوا عليها، وإليكم تنسيق وأقسام كلية العلوم جامعة الإسكندرية وكل ما تريد معرفته عنها.

تنسيق كلية العلوم جامعة الإسكندرية 2019

أعلن مكتب تنسيق الجامعات عام 2019 عن ضرورة حصول الطالب على مجموع  393.5 درجة، كحد أدنى في الثانوية العامة، كشرط للقبول بكلية العلوم، ويمكن معرفة أقسام كلية العلوم جامعة الإسكندرية، من خلال السطور التالية.

أقسام كلية العلوم جامعة الإسكندرية

وتضم كلية العلوم جامعة الإسكندرية، 9 أقسام، وهي:

  • قسم الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي.

  • قسم الفيزياء.

  • قسم الكيمياء.

  • قسم النبات والميكروبيولوجي.

  • قسم علم الحيوان.

  • قسم الجيولوجيا.

  • قسم علوم البحار.

  • قسم علوم البيئة.

  • قسم الكيمياء الحيوية.

موقع كلية العلوم جامعة الإسكندرية

ويمكنك زيارة موقع كلية العلوم، جامعة الإسكندرية، للتعرف على أي معلومات ترغب في الحصول عليها، من خلال الرابط من هنا .

معلومات عن كلية العلوم جامعة الإسكندرية

أنشئت كلية العلوم بصدور القانون رقم 32 في أغسطس عام 1942، كواحدة من أولى الكليات التي كانت تضمها جامعة الإسكندرية، فاروق الأول سابقًا، آنذاك، وقد بدأت الدراسة في الكلية يوم 12 أكتوبر عام 1942 بالسنة الأولى وقسم الدراسة الإعدادية للطب، وذلك في المبنى الذي كانت تشغله سابقًا المدرسة العباسية الثانوية بمحرم بك مع كليات الآداب والحقوق والتجارة قبل نقلهم.
وأقامت الجامعة مبنى للدراسة الإعدادية لكليات الطب، الصيدلة، والأسنان بمنطقة الشاطبي، بجوار كلية الزراعة في عام 1963، وتشغله الآن أقسام الكلية المختلفة، ويوجد حاليً مبنى للكلية، مجاور لكلية الهندسة، على طريق الحرية، والذي أنشأ عام 1970 ويضم بعض أقسام الكلية.

 تم الانتهاء من مباني قسم الكيمياء مع بداية العام الدراسي 1989 /1990، ويضم معامل الفيزياء النووية- الكوكرفت- بالإضافة إلى مبنى قسم علوم البحار، بحي الأنفوشي، وتم وضع أساساته وأعمدته في عام 1978 وافتتاحه عام 1997، وخٌصص مبنى المجمع النظري، بالشاطبي، لمعامل الكيمياء الفيزيائية. 

مباني كلية العلوم جامعة الإسكندرية

مبنى محرم بك:

 وهو المقر الرئيسي للكلية منذ إنشائها عام 1942 ويقع في 49 شارع مسجد الحضري بمحرم بك.

ويدرس بمبنى محرم بك، طلاب السنوات النهائية لبعض التخصصات، ويضم، المعامل التابعة لأقسام الرياضيات، الطبيعة والجيولوجيا، النبات وعلم الحيوان، الكيمياء الحيوية، بالإضافة إلى مدرج الدكتور علي ابراهيم، وقاعات للمحاضرات.

مبنى الشاطبي:

ويوجد بشارع أفلاطون، ويضم المباني التي أنشئت في بداية الستينيات، ويضم مدرج أ.د. محمود أبو العمايم، وقاعات أخرى للمحاضرات، وكذلك المعامل التابعة لأقسام الرياضيات، الطبيعة، النبات، علم الحيوان، والجيولوجيا.

 ويخصص مبنى الشاطبي لدراسة السنوات الأولى والإعداديات، ويضم أيضًا وحدة الحاسب الآلي.

مبنى طريق الحرية:

ويوجد بطريق الحرية، ويضم قاعات للمحاضرات والمعامل التابعة لقسم الكيمياء – ويدرس فيه، جميع طلاب قسم الكيمياء.

مبنى علوم البحار:

ويوجد بمنطقة الأنفوشي، ويطل على الميناء الشرقي، بجوار نادي اليخت، ويضم قاعات المحاضرات والمعامل التابعة لقسم علوم البحار، وتم افتتاحه عام 1996/1997.


 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011