رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة إدلاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

طريقة إدلاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

يبحث العديد من المواطنين في مصر، عن طريقة إدلاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، والتي انطلقت على مستوى المصريين في الخارج وتبدأ خلال ساعات على مستوى المصريين في الداخل.

تبدأ غدًا  انتخابات مجلس الشيوخ في مصر، وتستمر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس 2020، وقد تم الإعلان عن الإجراءات الاحترازية التي يجب أن يتبعها الناخب لحمايته من فيروس كورونا.

طريقة الانتخاب في مجلس الشيوخ 2020

وتنص التعليمات الخاصة بكيفية إدلاء المواطنين بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، على أن توجه الناخب إلى مقر لجنته الانتخابية المقيد بها.

ويتوجب على الناخب الالتزام بارتداء الكمامة، تجنبًا لانتقال فيروس كورونا، مع العلم أنه للن يكون مسموحًا للوافدين بالانتخاب في غير دوائرهم الانتخابية.

ويجب أن يتقدم الناخب ببطاقة الرقم القومي، كإثبات شخصية، إلى رئيس اللجنة للتأكد من هوية الناخب، ولا يشترط أن تكون سارية.

ثم يتسلم بطاقة التصويت المختومة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيس اللجنة، ويختار من بين المرشحين اسم المرشح والقائمة- في بطاقة مستقلة، في أحد الجوانب المخصصة لذلك داخل اللجنة الفرعية.

ويختار الناخب عدد من المرشحين بعدد المقاعد المقررة لكل دائرة في النظام الفردي، ثم توضع الورقتين، بعد طيهما، كل في الصندوق المخصص له.

على أن يكون التوقيع بالاسم أو البصمة، بجوار اسمه، في كشف الناخبين، وسيوقع أمين اللجنة أيضًا في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين، ويثبت رئيس اللجنة كذلك حضوره في الكشوف.

طريقة إدلاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة، ممن لا يمكنهم الإدلاء بأصواتهم، أن يدلي كل منهم بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 إلى رئيس اللجنة، على انفراد، على أن يدون الأخير ذلك الرأي في البطاقة.

طريقة معرفة اللجنة الانتخابية في انتخابات مجلس الشورى للمقيمين بالخارج

وكشفت نبيلة مكرم، طرق معرفة اللجنة الانتخابية، رقم اللجنة الفرعية، ورقم الناخب في الكشوف الانتخابية، وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات عبر الرابط التالي من هنا .

ثم يقوم المواطن بإدخال الرقم القومي المكون من 14 رقم، ثم الضغط على أيقونة استعلم، وسيظهر نموذجين، أحدهما الفردي والآخر الخاص بنظام القوائم.

ونوهت الوزيرة إلى أنه سيظهر أمام الناخب المعلومات الخاصة بمحافظته، استنادًا إلى البيانات التي قام بتسجيلها على الموقع.

مع العلم أنه يوم 9 أغسطس، ستظهر أسماء المرشحين على النظامين الفردي والقائمة التابع للمحافظة التابع لها.

ويتوجب على الناخب أن يختار قائمة واحدة فقط من القوائم، بعد طبعها من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، أما بالنسبة للنظام الفردي.

دول لن يسمح للمصريين فيها بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ

ونوهت وزارة الهجرة أن المصريين في 4 دول لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ، وذلك لعدم استقرار الأوضاع الأمنية بها، وهذه الدول هي: ليبيا، الصومال، اليمن، وسوريا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011