رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تلتحق بالدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

كيف تلتحق بالدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة


الدراسة الجامعية في ألمانيا 2020 بالشروط وطريقة التقديم

الدراسة في ألمانيا تضمن حصول الطالب على فرص تعليمية متميزة ودرجة علمية تتيح له فرص وظيفية مرموقة في أي مكان في العالم، يوضح شبابيك الدراسة الجامعية في ألمانيا 2020 بالشروط وطريقة التقديم للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الألمانية خلال المرحلة الجامعية.  

شروط الدراسة في ألمانيا 2020

لا بد من توافر عدة شروط للالتحاق بالجامعات الألمانية، وبشكل عام تتمثل هذه الشروط في:

  • الحصول على شهادة ثانوية عامة معترف بها (HZB) أو شهادة مؤهل الالتحاق بالتعليم الجامعي.

  • اجتياز امتحان القبول (Feststellungsprüfung) أو ما يُعرف بامتحان التأهيل الجامعي بعد حضور الدراسة التحضيرية.

  • تقديم دليل على إجادة اللغة الألمانية، لأن معظم الدورات يتم تدريسها بها، ويتوفر اختباران رئيسيان لهذا الغرض، هما: (DSH) و(TestDaF)

  • تقديم ما يثبت إتقان اللغة الإنجليزية من خلال اختبار مثل الآيلتس (IELTS)  أو التويفل (TOEFL) وعادة تذكر الجامعات النتيجة/ الدرجات التي تطلبها في هذين الاختبارين على مواقعها الالكترونية، يكون اجتياز هذه الاختبارات مطلوبًا إذا كان تخصص الطالب يتم تدريسه باللغة الإنجليزية طالما لم يكن متحدثًا أصليًا بها أو لم يدرس سابقًا باللغة الإنجليزية.

بشكل عام يمكن القول أن شروط القبول بالجامعة الألمانية تتغير اعتمادًا على العوامل المختلفة، ولكن هناك بعض المتطلبات المهمة وهى ثابتة، تتمثل في:

  • نسخة من الدرجات

  • شهادة الثانوية العامة أو مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي سواء الشهادات الأصلية أو النسخ والترجمات المعتمدة رسميًا.

  • إجادة اللغة الألمانية

  • خطاب الحافز

  • نسخ مستندات الهوية، مثل جواز السفر

  • سيرة ذاتية وخطاب تقديمي

يجب أن وضع عدة أمور أخرى في الاعتبار عند السفر للدراسة في ألمانيا، هى:

  • تنظيم الأمور المالية

من أجل استيفاء متطلبات تأشيرة الطالب، يجب أن يقدم الطالب ما يُفيد تمكنه من تغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا، والتي تبلغ حوالي 8700 يورو سنويًا (10000 دولار أمريكي)، وقد يجد أنه بحاجة إلى المزيد اعتمادًا على عادات نمط الحياة والإنقاق (ينفق الطالب في المتوسط 850 يورو/ 975 دولار أمريكي في الشهر) وتختلف تكاليف المعيشة أيضًا حسب الموقع، وتعد ميونيخ حاليًا أغلى مدينة في البلاد.

  • الحصول على تأمين صحي

من المتوقع دفع ما بين 80 يورو (92 دولار أمريكي) و160 يورو (176 دولار أمريكي) شهريًا لتغطية التأمين الصحي، وتكون التكلفة أعلى إذا كان عمر الطالب أكثر من 30 عام (كما هو الحال مع طلبة الدراسات العليا)، إذا كان عمره يزيد عن 29 عام عند بدء الدورة التدريبية يمكنه فقط الحصول على تأمين خاص.

  • الحصول على تأشيرة طالب ألمانية

تعتمد متطلبات الحصول على تأشيرة طالب لألمانيا على بلده الأصلي، ويمكن العثور على نظرة عامة على البلدان التي تكون تأشيرة طالب فيها مطلوبة أو غير مطلوبة على موقع وزارة الخارجية الفيدرالية على الانترنت.

  • البحث عن سكن

بمجرد الحصول على مكان في الكلية المتقدم لها الطالب والحصول على تأشيرة طالب (إن أمكن) يُنصح بالبدء في البحث عن سكن، لأن معظم الجامعات الألمانية لا تقدم أماكن إقامة للطلاب المسجلين، من المحتمل أن يكون الإيجار هو أكبر النفقات الشهرية، وسيختلف اعتمادًا على المنطقة التي يعيش فيها الطالب.

في المدن الكبرى داخل ألمانيا الغربية (مثل دوسلدورف وكولونيا وما إلى ذلك) والمدن الأصغر ذات التوجه الطلابي مثل هايدلبرغ وفريبورغ، يجب توقع دفع أكثر بقليل من العيش في ألمانيا الشرقية (أي برلين)

بمجرد العثور على مكان للعيش فيه، يحتاج الطالب إلى التسجيل في مكتب تسجيل السكان أو مكتب المواطنين (Bürgeramt)

طريقة التقديم للدراسة في الجامعات الألمانية

يمكن التقديم في الجامعات الألمانية بأكثر من طريقة، سواء من خلال المكاتب المعنية بذلك داخل مصر، لكن يجب الوضع في الاعتبار ارتفاع عمولاتها، أو عن طريق مساعدة أحد الطلاب الدارسين فيها بالفعل (يعتبر الطريقة الأفضل)، أو الطريقة الأخيرة وهى مراسلة الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها مباشرة عن طريق الانترنت، ويستلزم ذلك المرور بعدة خطوات، هى:

  • اختيار الجامعة

يجب في البداية اختيار التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته والجامعة المناسبة له، ويمكن الاستعانة في ذلك بموقع (DAAD) الذي يمتلك قاعدة بيانات لما يقرب من 2000 برنامج متاح للبحث فيها، بما في ذلك 1389 برنامج باللغة الإنجليزية.

يمكن أيضًا الاستعانة بموقع Study in Germany وهو يعتبر أفضل موقع للبحث عن الجامعات، لأنه يضم مختلف الجامعات تقريبًا ويوجد به العديد من الاختيارات التي يمكن البحث عن طريقها.

تتيح هذه المواقع للطالب البحث عن الجامعات الألمانية حسب التخصص الذي يرغب في دراسته وما إذا كان في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا (الماجستير)، ولغة الدراسة والمدينة، لتظهر مجموعة نتائج تضم كل الجامعات المتاحة للطالب، وبعدها يمكن زيارة الموقع الالكتروني لكل جامعة للتعرف على طلبات التقديم ونظام الدراسة وشروطها ومصروفاتها.

  • التقديم

بعد إجراء عملية البحث عن الجامعات الألمانية من المفترض أن يختار الطالب بعد ذلك الجامعة المناسبة له ويبدأ في التواصل معها والتقديم فيها مباشرة، عن طريق تعبئة طلب التقديم الالكتروني و إرسال الأوراق المطلوبة على البريد الالكتروني، مع سداد رسوم التقديم إن وجدت.

في حالة عدم امكانية التقديم للجامعة بشكل مباشر، من الممكن التقديم عن طريق موقع يوني اسيست (Uni-assist.de)، وهو موقع خاص بتقييم الطلاب المتقدمين للدراسة في ألمانيا بعد الإطلاع على شهاداتهم والتأكد من صحتها ثم يتولى إرسالها للجامعات التي تحدد بدورها قبول الطالب من عدمه.

يجب التسجيل في الموقع أولًا ثم البحث عن الجامعة والبرنامج الذي يرغب الطالب الالتحاق به، للتقديم فيه عن طريق تسجيل البيانات وإرسال الأوراق والشهادات ودفع الرسوم المطلوبة 75 يورو عن أول جامعة + 30 يورو إضافية على جامعة أخرى إضافية.

فرص الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية على مستوى البكالوريوس محدودة حاليًا إلى حد ما، على الرغم من وجود بعض الدورات التي يتم تدريسها باللغتين الإنجليزية والألمانية (تبدأ عادة باللغة الإنجليزية في أول فصلين إلى أربعة فصول دراسية ثم تتحول إلى اللغة الألمانية) يتيح ذلك الدراسة باللغة الإنجليزية مع إتاحة الفرصة للطالب لتحسين كفاءته في اللغة الألمانية، خاصة أن جامعته قد تقدم دروسًا في اللغة الألمانية.

مواعيد التسجيل في الجامعات الألمانية 2020

في العديد من الجامعات الألمانية من الممكن التقدم للقبول مرتين في السنة، لبدء الدراسة إما في فصل الشتاء أو الصيف، بشكل عام يجب تقديم طلبات التسجيل لبدء الدراسة في فصل الشتاء بحلول 15 يوليو، وتقديم طلبات التسجيل لبدء الدراسة في فصل الصيف بحلول 15 يناير.

تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات بين الجامعات، وقد تحدد نفس الجامعة مواعيد نهائية مختلفة لكل برنامج، لذلك يجب التأكد من التحقق بعناية من التواريخ المحددة للدورة التي اختارها الطالب.

يوصى بتقديم الطلبات قبل ستة أسابيع على الأقل من الموعد النهائية، لضمان وقت التصحيحات أو الإضافات في حالة فقدان أي معلومات، ومن المتوقع تلقي قبول رسمي أو رفض بعد حوالي شهر أو شهرين من انتهاء الموعد النهائي.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب