رئيس التحرير أحمد متولي
 أفضل جامعات الطب في روسيا بأسعار أقل من الجامعات الخاصة في مصر

أفضل جامعات الطب في روسيا بأسعار أقل من الجامعات الخاصة في مصر


تكاليف دراسة الطب في روسيا 2020 وطريقة التقديم وشروط القبول

مع ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات الطب في مصر يبحث كثير من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية من القسم العلمي عن فرص أخرى سواء داخل الجامعات الخاصة المصرية أو حتى في الجامعات الأجنبية وعلى رأسها الجامعات الروسية، ويوضح شبابيك تكاليف دراسة الطب في روسيا 2020 وطريقة التقديم وشروط القبول للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية هناك.

تكلفة دراسة الطب في روسيا 2020

تختلف تكاليف دراسة الطب الطب في روسيا حسب الجامعة الملتحق بها الطالب، هناك قائمة طويلة من الجامعات الطبية في روسيا، ونوضح تكاليف الدراسة في أفضل جامعات الطب في روسيا فيما يلي:

  • جامعة كازان الطبية الحكومية

تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية في السنة الأولى تبلغ 2800 دولار أمريكي، السنة الثانية إلى السادسة تبلغ 2800 دولار أمريكي، أما في حالة الدراسة باللغة الروسية تبلغ تكلفة السنة الأولى 2000 دولار أمريكي، من السنة الثانية إلى السادسة 1700 دولار أمريكي.

تبلغ رسوم الإقامة 100 دولار أمريكي لكل عام، بالإضافة إلى تكلفة التأمين الطبي التي تبلغ 100 دولار أمريكي أيضًا للعام الواحد.

  • جامعة فولغوغراد الطبية الحكومية

تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية في السنة الأولى قدرها 3200 دولار أمريكي، السنة الثانية إلى السادسة 3200 دولار أمريكي، أما الدراسة باللغة الروسية في الجامعة تقل تكلفتها لتصل إلى 2000 دولار أمريكي، غير شاملة السكن والتأمين الطبي وغيره.

  • جامعة روستوف الطبية الحكومية

الدراسة باللغة الإنجليزية في جامعة روستوف الطبية الروسية تقدر تكلفتها في السنة الأولى 7200 دولار أمريكي (شاملة الرسوم الدراسية والإقامة والتأمين الطبي والتسجيل وتمديد التأشيرة وإجراءات الوصول وما إلى ذلك)، السنة الثانية إلى السادسة تبلغ 6250 دولار أمريكي (شاملة الرسوم الدراسية والإقامة وغيره)

يمكن زيادة الرسوم الدراسية بنسبة 3-4 ٪ من السنة الثانية إلى الرابعة حسب الجامعة.

  • جامعة قازان الفيدرالية

تكاليف الدراسة بالجامعة في السنة الأولى 7200 دولار أمريكي، بدءًا من السنة الثانية إلى السادسة 6250 دولار أمريكي لكل عام، شاملة الرسوم الدراسية، الإقامة، التأمين الطبي.

  • جامعة القرم الفيدرالية

تبلغ تكلفة الدراسة في السنة الأولى بالجامعة 5200 دولار أمريكي، من السنة الثانية إلى السادسة 4 آلاف دولار أمريكي لكل عام. تشمل هذه الرسوم الإقامة العادية لـ3 - 4 طلاب في الغرفة حسب مساحتها، الطالب الذي يريد أن يسكن في غرفة ثنائية عليه دفع 600 دولار إضافية مقابل ذلك.

يمكن زيادة الرسوم الدراسية بنسبة 3 إلى 4% من السنة الثانية إلى السادسة حسب ما تحدده الجامعة.

  • جامعة كورسك الطبية الحكومية

الرسوم الإجمالية للدراسة في الجامعة تبلغ 6500 دولار أمريكي في السنة الأولى، 6200 دولار أمريكي من السنة الثانية إلى السادسة لكل عام، يشمل ذلك الرسوم الدراسية ورسوم الإقامة والتأمين الطبي.

  • جامعة داغستان الطبية الحكومية

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعة حسب التخصص الطبي الذي يختاره الطالب وما إذا كان في وما إذا كان في مرحلة البكالوريوس أم الماجستير أو الدكتوراة، وتكلفة دراسة الطب العام/ طب الأطفال/ طب الأسنان، تبلغ:

- الدراسة باللغة الإنجليزية: السنة الأولى 5 آلاف دولار أمريكي، 2 إلى 6 سنوات: 4 آلاف دولار أمريكي.

- الدراسة باللغة الروسية: 1 - 6 سنوات: 4 آلاف دولار أمريكي.

أما تكلفة تخصص الصيدلة/ التمريض/ الطب الوقائي:

- الدراسة باللغة الإنجليزية: السنة الأولى 5 آلاف دولار أمريكي، 2 إلى 5 سنوات: 4 آلاف دولار أمريكي.

- الدراسة باللغة الروسية: 1 إلى 5 سنوات: 4 آلاف دولار أمريكي.

- أما تكلفة دراسة الماجستير أو الدكتوراة 1 إلى 3 سنوات تبلغ 4 آلاف دولار أمريكي.

- السنة التحضيرية/ الطبية: 3 آلاف دولار أمريكي.

طريقة التقديم

يمكن التقديم في الجامعات الروسية بأكثر من طريقة، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن كل طريقة لها عيوبها ومميزاتها ويُفضل اختيار الطريقة الأكثر موثوقية والأقل تكلفة، وتتمثل طرق التقديم في:

  • تحديد الجامعة التي يرغب الطالب في الدراسة فيها، ثم مراسلتها عن طريق البريد الالكتروني أو التقديم الكترونيًا من خلال زيارة الموقع الالكتروني لها، إلا أن هذه الطريقة يعيبها احتمالية عدم تلقي رد من الجامعة أو التأخير في الرد وبالتالي قد لا يتمكن الطالب من التقديم في الوقت المحدد.

  • مكاتب السفر للخارج الموجودة داخل مصر، إلا أن البعض لا ينصح بالتعامل مع المكاتب نظرًا لارتفاع عمولاتها إلى حد كبير، مع احتمالية التعرض لعمليات نصب.

  • الطلاب الذين تمكنوا من السفر والدراسة في روسيا بالفعل: يمكن التقديم أيضًا في الجامعات الروسية عن طريق الاستعانة بأحد الطلاب فيها للمساعدة في إنهاء جميع الإجراءات ويكون ذلك مقابل عمولة وتكاليف أقل بكثير من المكاتب.

شروط القبول

المجموع الكلي في الثانوية العامة لا يعتبر شرط لقبول الطالب في إحدى الجامعات الطبية في روسيا، لأن نظام التعليم الروسي لا يتبع نظام النسب بل يتيح لأي طالب أجنبي أو روسي الالتحاق بأي جامعة وكلية يرغب في الدراسة فيها دون التقيد بنسبة أو مجموع كلي عالي كما هو الحال لدراسة الطب في مصر، لكن هناك شروط أخرى لدراسة الطب في روسيا، هى:

  • يجب أن يكون المتقدم قد أكمل 17 عام في أو قبل 31 ديسمبر في وقت القبول في الجامعة.

  • يجب أن يكون الطالب حاصل على 50% على الأقل في المجموع الكلي، 45% على الأقل في مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء على الأقل في الثانوية العامة أو ما يعادلها (تتطلب بعض الجامعات 60 إلى 65%)

  • تقديم الأوراق المطلوبة، والتي تتمثل في نموذج طلب التقديم عبر الانترنت، جواز سفر ساري المفعول لمدة عامين على الأقل، شهادة الثانوية العامة موثقة من وزارة الخارجية.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب