رئيس التحرير أحمد متولي
 تساهيل الدراسة في الخارج للطلاب المصريين

تساهيل الدراسة في الخارج للطلاب المصريين


دليل الدراسة في الجامعات بالخارج لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2020

الدراسة في الخارج حلم يراود الكثير من الطلاب، إلا أن تحقيقه يستلزم الاستعداد بشكل جيد واتخاذ العديد من الخطوات التي تجعل الطالب مؤهلًا للالتحاق بإحدى الجامعات الأجنبية، يقدم شبابيك دليل الدراسة في الجامعات بالخارج لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2020 حتى يتمكنوا من إجراء كافة التجهيزات والإجراءات التي تزيد من فرصهم للدراسة في الخارج.

تحديد وجهة الدراسة

اختيار المكان الذي ترغب في الدراسة فيه في العالم ليس مهمة سهلة دائمًا، بالإضافة إلى الاهتمامات الشخصية يجب التفكير في الجوانب العملية مثل تكاليف الدراسة في الدولة التي تختارها (تكاليف الدراسة والمعيشة)، ما إذا كان يوجد سوق عمل جيد للخريجين، سلامتك ورفاهيتك بشكل عام.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في اتخاذ القرار، إلق نظرة على بعض الوجهات الأكثر شعبية، مثل استراليا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، يمكنك التعرف على تصنيف (Qs) لأفضل مدن العالم للطلاب الدوليين من هنا

اختيار الجامعة والتخصص

بمجرد اتخاذ القرار بشأن المكان الذي تريد الدراسة فيه، يجب التفكير في اختيار البرنامج والجامعة الموجودة في الدولة التي قررت السفر إليها، يمكن البحث عن الجامعات الرائدة باستخدام (QS World University Rankings)، واستخدام تصنيفات الموضوعات لاكتشاف الجامعات الأفضل لتخصصك، وكذلك الرجوع إلى التصنيفات الوطنية للجامعات في الوجهة التي تم اختيارها.

يمكن أن يساعدك استخدام أداة مثل (studyabroad.com) في الوصول إلى مئات البرامج في العديد من البلدان.

الاستعداد الجيد (شروط القبول)

بمجرد اتخاذ قرار حازم بشأن البرنامج والمؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها، يجب التفكير في متطلبات التقديم، تختلف عمليات التقديم اعتمادًا على الجامعة والبلد، ولكن بشكل عام ستقدم كل مؤسسة تفاصيل كاملة عن كيفية تقديم طلب الالتحاق على موقعها الرسمي.

بشكل عام، التقدم للحصول على درجة جامعية يتطلب إنهاء التعليم الثانوي بمستوى يتماشى مع الدرجات المطلوبة للبرنامج الذي تتقدم إليه (على سبيل المثال، المعدل التراكمي أو درجات المستوى A أو ما يعادلها)

في الغالب تكون هناك حاجة إلى تقديم دليل على إجادة للغة الإنجليزية، من خلال إجراء اختبار اللغة الإنجليزية مثل (TOEFL أو IELTS)، قد تكون هناك حاجة لاختبار مماثلة للذين يدرسون بلغات أخرى، مثل DALF/ DELF و TCF-DAPللدراسة باللغة الفرنسية، أو DSF و TestDaF للدراسة باللغة الألمانية.

قبل إجراء اختبار اللغة، يجب التأكد من النتائج التي يتم قبولها من قبل الجامعة أو الكلية التي تم اختيارها، للتأكد من أنك لا تضيع المال في الاختبار الخاطىء.

تجهيز الوثائق اللازمة

في الغالب يُطلب تقديم بعض الوثائق الداعمة كجزء من الطلب، وتختلف المتطلبات حسب الدولة والجامعة، ولكن غالبًا يُطلب من الطلاب الدوليين تقديم ما يلي:

  • صور جواز السفر لتحديد الهوية
  • بيان الغرض
  • السيرة الذاتية
  • المراجع الأكاديمية/ خطابات التوصية
  • شهادة ونسخ طبق الأصل من التعليم الثانوية
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية (مثل شهادة الآيلتس/ التويفل للمدارس في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية) أو اختبار لغة أخر.

حساب تكاليف الدراسة

لتحديد تكلفة الدراسة في الخارج، يجب التفكير في متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في البلد الذي تختاره، بالإضافة إلى تكلفة المعيشة.

كنقطة مرجعية، يبدأ متوسط الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين الذين يدرسون في المملكة المتحدة من 10 آلاف جنيه استرليني (حوالي 14200 دولار أمريكي) سنويًا، مع مبلغ إضافي قدره 12.180 جنيه استرليني (حوالي 17300 دولار أمريكي) سنويًا لتغطية تكاليف المعيشة، وقد تحتاج إلى المزيد في حالة الدراسة في لندن.

في الولايات المتحدة، يبلغ متوسط الرسوم الدراسية السنوية 25.620 دولار أمريكي في الجامعات الحكومية، 34.740 دولار أمريكي في الجامعات الخاصة بميزانية إضافية موصى بها لا تقل عن 10.800 دولار أمريكي لتغطية تكاليف المعيشة.

يجب الوضع في الاعتبار أن برامج البكالوريوس في الولايات المتحدة تميل إلى أن تستمر لمدة أربع سنوات كاملة.

ربما تكون هذه التكاليف الباهظة عائقًا أمام الكثيرين، لكن لا داعي للإحباط لأن بعض البلدان لا يوجد تفرض الكثير من جامعاتها أي رسوم دراسية على طلابها (حتى الطلاب الدوليين)، ومن الأمثلة البارزة على ذلك، كل من ألمانيا والنرويج.

لا يزال بالإمكان أيضًا الحصول على فرص التمويل المتاحة لجعل الدراسة في الخارج بأسعار معقولة أكثر، بما في ذلك المنح الدراسية، ربما تكون الجامعة التي اخترتها هى أفضل مكان للحصول على معلومات التمويل، لذلك يجب التأكد من البحث في موقعها الالكتروني للحصول على المشورة أو الاتصال بالجامعة مباشرة، ويمكن أيضًا العثور فيه على معلومات حول المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة والمنظمات الخارجية الأخرى، إلى جانب تفاصيل تتعلق بالأهلية وكيفية التقديم.

إلى جانب الموقع الالكتروني للجامعة التي اختارتها، يمكن الوصول إلى المنح الدراسية المقدمة للدراسة في الخارج عن طريق المواقع الالكترونية لبعض المؤسسات الحكومية في بلدك الأصلي وبلد الدراسة (مثل موقع وزارة التعليم العالي، المواقع الالكترونية للجامعات المصرية)، بالإضافة إلى التمويل المقدم من المنظمات الخارجية المتعلقة بمجال دراستك (على سبيل المثال، قد تقدم شركة هندسية منحة دراسية لطلاب الهندسة)

يتم منح العديد من المنح الدراسية على أساس الجدارة الأكاديمية وتتميز بتنافسية عالية، لذلك يجب الحرص على تطوير مهاراتك والحصول على دورات تدريبية مختلفة وتدريب عملي والمشاركة في الأنشطة التطوعية والمجتمعية، لأن كل ذلك يدعم ملفك.

تأشيرة طالب

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة طالب، يجب التذكر أنه في معظم الحالات لن تكون قادرًا على التقدم للحصول عليها حتى تتلقى خطاب قبول من الجامعة التي اخترتها وتقدمت بطلب الالتحاق لها. غالبًا تستغرق التأشيرات عدة أسابيع للحصول عليها، وإجراءات استخراجها قد تستغرق بعض الوقت، لذلك يجب إعطاء نفسك متسعًا من الوقت للحصول عليها.

من المهم أيضًا التأكد من تحديث جواز السفر وأن صلاحيته لن تنتهي أثناء السفر، يجب التحقق من ذلك قبل موعد المغادرة بوقت طويل، لأن وصول جواز السفر الجديد يستغرق عادة بضعة أسابيع.

البحث عن مكان السكن

إذا كانت الجامعة التي تم اختيارها بها أماكن إقامة في الحرم الجامعي متاحة بسهولة، فمن المحتمل أنك ستتمكن من التقدم للحصول على مكان في قاعات الطلاب هذه، إذا لم يكن الأمر كذلك فستحتاج إلى العثور على السكن الخاص.

يمكن التفكير في استئجار شقة خاصة، لكن سيكون ذلك مكلفًا، لذلك من لديهم ميزانية أصغر يكون من الأفضل لهم العثور على سكن مشترك مع طلاب آخرين، في جميع الأحوال يجب التأكد من إجراء البحث قبل التوقيع على أي شيء أو تسليم أي أموال، سيقدم فريق دعم الطلاب في جامعتك واتحاد الطلاب أيضًا نصائح حول كيفية العثور على سكن محلي، فلا تتردد في التواصل معهم.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب