رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية التجارة جامعة الإسكندرية ونظام الدراسة

أقسام كلية التجارة جامعة الإسكندرية ونظام الدراسة


تخصصات كلية التجارة جامعة الإسكندرية ونظام الدراسة فيها

تعد كلية التجارة جامعة الإسكندرية  من أهم وأقدم الكليات في مصر، حيث أنشئت طبقًا للقانون رقم 32 لسنة 1942، الخاص بإنشاء وتنظيم جامعة فاروق الأول، وتضم مجموعة أقسام، كما تتنوع فيها التخصصات والدرجات العلمية.

وتضم كلية التجارة بجامعة الإسكندرية 7 أقسام علمية، بالإضافة إلى 5 وحدات ذات طابع خاص، وتمنح درجات البكالوريوس، الدبلوم، الماجيستير، والدكتوراه، فضلاً عن دبلومات معاهد الدراسات العليا المتخصصة.

نظام الدراسة في كلية التجارة جامعة الإسكندرية

وتبلغ سنوات الدراسة بمرحلة البكالوريوس 4 سنوات دراسية، مقسمة على 8 فصول دراسية، ومدة كل فصل فيها 15 أسبوع، وتجرى الامتحانات الخاصة بكل مادة بعد كل فصل دراسي، على أن تكون النتيجة وحدة واحدة عن العام الدراسي كاملاً، ويكون التخصص في السنة الثالثة لجميع الشعب الدراسية.

ما هي شعب كلية التجارة جامعة الإسكندرية

وتضم كلية التجارة بجامعة الإسكندرية 8 شعب، هي: المحاسبة، إدارة الأعمال، الاقتصاد، العلوم السياسية، الدراسات المالية والجمركية، الإحصاء، نظم المعلومات الإدارية والحاسب الآلي.

التسجيل في كلية التجارة جامعة الإسكندرية

واكبت كلية التجارة بجامعة الإسكندرية التطورات التكنولوجية الحديثة، ومكنت الطلاب الذين أنهوا امتحانات الثانوية العامة بنجاح، والراغبين في الالتحاق بصفوفها، من التسجيل عبر الإنترنت، من خلال الولوج على الرابط المخصص للتسجيل عبر موقعها الرسمي: http://reg.comm.alexu.edu.eg/ واتباع الخطوات، بإدخال رقم جلوس الثانوية العامة للطالب، وكود المرور، ثم الضغط على تسجيل الدخول، أو إعادة التهيئة في حال وجود أي خطأ في بيانات التسجيل التي تم إدخالها.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية تجارة جامعة الإسكندرية

وحددت الكلية خطوات التقديم، بالدخول على النظام، عبر متصفح جوجل كروم، وسحب الصور على ماسح ضوئي، على أن تكون الصور الشخصية مقاس 4*6، وأقصى حجم للصورة الواحدة 1 ميجابايت، ثم تطبع حافظة الرسوم على ورق قياس A4.

وشددت الكلية على أنه لن يتم استلام ملف أي طالب خالف تعليمات رفع الصور، إلا بعد تعديلها، ونصحت مشاهدة الفيديو لمعرفة كيفية تجهيز بياناتك والتسجيل: 

​​​​​​​

تاريخ كلية التجارة جامعة الإسكندرية

وبدأت الدراسة في كلية التجارة جامعة الإسكندرية يوم 17 أكتوبر 1942 بمبنى المدرسة العباسية بمحرم بك، والذي تشغله اليوم ومنذ سنوات، كلية العلوم، إلى أن انتقلت في عام 1961 إلى المبنى الحالي بمجمع الكليات النظرية بأرض الجامعة في شارع سوتير، بمنطقة الأزاريطة.

أنشأت الكلية منذ انتقالها إلى مقرها بشارع سوتير، عدة أبنية جديدة لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلاب والأنظمة التعليمية، حيث بلغ عدد الطلاب في العام الجامعي الأول 56 طالب، ولم تقبل حينها الطالبات، وتخرجت أول دفعة بها، وحصلت على درجة البكالوريوس في التجارة، في يونيو 1946.

وأضيفت بعض التخصصات إلى كلية التجارة، نظرًا للتطورات التي شهدتها البلاد، بما يتلائم مع التقدم العلمي آنذاك، كشعبة الاقتصاد في العام الجامعي 1949/ 1950، ثم في العام 1956/ 1957، أدخلت شعبة العلوم السياسية، وتلتها شعبة الدراسات المالية والجمركية في العام 1983/ 1984، وأخيراً شعبة نظم المعلومات الإدارية والحاسب الآلي في 2005/ 2006.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011