رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن كلية السياحة والفنادق وطبيعة الدراسة

معلومات عن كلية السياحة والفنادق وطبيعة الدراسة


ما هي أقسام كلية السياحة والفنادق وطبيعة الدراسة فيها؟

تعد كلية السياحة والفنادق، إحدى الكليات التي يُقبل عليها الطلاب، وتوجد في العديد من الجامعات المصرية، كجامعة الإسكندرية، حلوان، المنيا، الأقصر، السويس، الفيوم، المنوفية، بالإضافة إلى الجامعات الخاصة، وتتضمن 3 أقسام.

تتنوع تخصصات كلية السياحة والفنادق، وتنقسم إلى 3 أقسام، هي:

  • قسم الإرشاد السياحي:

وتتميز طبيعة الدراسة في هذا القسم بالاهتمام بدراسة المواد المتعلقة بالمناطق الأثرية والسياحية، والمتاحف نظريًا، بالإضافة إلى الجانب العملي، المتمثل في زيارة هذه المناطق، ثم التطبيق العملي، من خلال المشاركة فى مجموعات لشرح ما قام بدراسته تفصيليًا، بأسلوب عرض فعال وجاذب مع زملائه وأساتذته.

ويقدم الطلاب في هذا القسم، أبحاث متعلقة بالموضوعات المختلفة، المرتبطة بمجال الدراسة على مدار العام، في شكل عمل جماعي، للتدريب على العمل كفريق، ويكون بإمكان خريج هذا القسم إدارة المجموعات السياحية، ومرافقتها في المناطق الأثرية، السياحية، والمتاحف المصرية، لشرح تاريخها وآثارها عبر العصور، بطريقة علمية وافية،

  • قسم الدراسات السياحية

ويطبق القسم نظام الساعات المعتمدة ويمنح درجات علمية لخريجي الكلية، ابتداء من درجة البكالوريوس للخريجين، ودرجة الماجستير والدكتوراه في الدراسات السياحية لطلاب الدراسات العليا.

ويدرس الطالب في قسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق، المقررات النظرية، وتدعمهم في ذلك من خلال الرحلات العلمية، التي تنظمها وحدة التدريب بالكلية، لتنمية مهاراته وإصقال خبراته من الناحية التطبيقية.

ويتمثل الجانب التطبيقي في تدريب الطلاب بشكل مستمر عبر مراحل متعددة كفريق واحد، تبدأ بالأبحاث المختلفة، في شكل مجموعات، باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ودعم قدراته في استخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى مشروع التخرج، الذي يقوم به الطالب في الفرقة الرابعة، بهدف تدريبه على قدراته في التطبيق العملي لكيفية إعداد مشروع سياحي متكامل، مع التدريب المستمر، خلال سنوات التخصص، على خدمة  العملاء، أنظمة حجز تذاكر الطيران، ووضع برنامج سياحي وفق أحدث الأنظمة العالمية.

  • قسم الدراسات الفندقية

وتنقسم الدراسة فيه إلى 3 محاور، هي محور إدارة الفنادق، إدارة الغرف، والأغذية والمشروبات.

  • محور إدارة الفنادق

ويدرس الطالب من خلاله، مبادئ وأسس تنظيم وإدارة الأعمال بشكل عام، والإدارة التخصصية بتطبيق هذه الأسس على المنشأت الفندقية، وكذلك التطبيق في مختلف أقسام الفندق الداخلية، بالإضافة إلى البعد العالمي لإدارة الفنادق، والذي يشمل إدارة الجودة الشاملة والفنادق الدولية ونظم المعلومات الفندقية، وذلك عن طريق المقررات الإدارية، التي تجعله ملمًا بمختلف النواحي الإدارية داخل منشآت الضيافة.

  •    محور إدارة الغرف

ويدرس الطالب في هذا المحور، كيفية إدارة نشاط قسم الغرف Rooms Division باعتباره المكون الرئيسي في الفنادق، من إدارة المكاتب الأمامية، وإدارة الإشراف الداخلي المختصة بإعداد وتجهيز الغرف.

  •  محور الأغذية والمشروبات

 ويتم فيها دراسة كيفية إدارة نشاط الأغذية والمشروبات داخل الفنادق، من كيفية تخطيط وتصميم قوائم الطعام، وأسس الطهو الفندقي، ومراقبة الأغذية والمشروبات وإدارة المطاعم، فضلاً عن دراسة تخطيط التجهيزات المطلوبة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011