رئيس التحرير أحمد متولي
 بدء التجارب السريرية على أول لقاح مصري لعلاج كورونا

بدء التجارب السريرية على أول لقاح مصري لعلاج كورونا

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بدء التجارب السريرية على 100 متطوع، على أول عقار مصري لعلاج كورونا، وذلك بعد نجاح التجارب الأولية منذ أيام.

بدء التجارب السريرية على أول لقاح مصري لعلاج كورونا

واللقاح الجديد هو أحد 4 لقاحات يعمل علماء المركز القومى للبحوث على تطويرها منذ ظهور فيروس كورونا المستجد، ومن المقرر إجراء التجارب السريرية على 100 متطوع، في المستشفيات الجامعية.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، في تصريحات نقلتها جريدة الوطن، أن التجارب تتضمن حقن المتطوعين باللقاح، مع وضع كل واحد منهم تحت الملاحظة لمدة 48 ساعة، وذلك متابعة ظهور أس أعراض جانبية عليه، ثم بعد ذلك يتم عزلهم لمدة 14 يوماً، لحين التأكد من فعالية اللقاح وعدم وجود أعراض جانبية.

وتبدأ التجارب بعد موافقة لجان الأخلاقيات الطبية على اللقاح، وانتهت المرحلة الأولى التي أكدت عدم وجود أي أضرار جانبية من العقار على المتطوعين، وبعد اختبار العقار على مجموعة كبيرة تنتهي المرحلة الجديدة.

يذكر أن المركز القومى للبحوث أعلن سابقا، تسجيل 4 أنواع من اللقاحات المضادة لفيرويس كورونا المستجد، والتي دخلت تلك اللقاحات مرحلة التجارب قبل الإكلينيكية، والتي تعد في مرحلة سابقة على التجارب السريرية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011