رئيس التحرير أحمد متولي
 رقم حقوق الطفل في مصر

رقم حقوق الطفل في مصر


خط نجدة الطفل الرقم الساخن وكيفية رصد الانتهاكات

رأى المجلس القومي للطفولة والأمومة عند تأسيسه الرقم الساخن لخط نجدة الطفل عام 2014 أن في ذلك توفير آلية حقوقية للطفل والأسرة المصرية بصورة مجانية ليتمكنوا من خلالهها تقديم الشكاوى والاستفسار عن حقوقهم، والإبلاغ عن أية انتهاكات لحقوقهم، وكذلك في التعرف على الخدمات التعليمية، الصحية، الاجتماعية، القانونية، والقضائية التي تلتزم بها الدولة تجاههم وفقًا للدستور.

أهداف خط نجدة الطفل

ويعتبر خط نجدة الطفل بالرقم الساخن الوسيلة النافذة للحفاظ على حقوق الأطفال وأسرهم من الانتهاكات التي قد يتعرضون لها، بموجب القانون، كما أنه يساعد الأطفال المتسربين من التعليم في العودة إليه مرة أخرى، وإعادة تأهيل ودمج المجني عليهم ومعاقبة المخالفين.

يلعب خط نجدة الطفل أيضًا دورًا هامًا للأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، من خلال تقديم المشورة الصحية والنفسية لهم، ورفع درجة الوعي المجتمعي بحقوق الأطفال بمختلف أشكالهم وأعمارهم وإلقاء الضوء على المشاكل الخاصة بهم.

ويتلقى خط نجدة الطفل على الرقم الساخن تلك الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الطفل، وفقًا لما نص عليه الدستور والقانون، وأيضًا الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية.

خط نجدة الطفل الرقم الساخن وطرق الاتصال

يستقبل رقم خط نجدة الطفل الشكاوى على الخط الساخن 16000 من أي محافظة، ويوفر 10 خطوط بمختلف المحافظات، كما أن الشكوى المقدمة عبر الرقم الساخن يتم تسجيلها على قاعدة البيانات المخصصة لذلك، وعلى سيرفر خاص بالتسجيلات الصوتية لإمكانية المتابعة وتقييم أداء الخط، ومتابعة تنفيذ البلاغات.

ويمكن الاتصال على الرقم الأرضي: 02 25240408، كما يتيح خط نجدة الطفل إمكانية مراسلته عبر البريد الإلكتروني من خلال الإيميل: nccm16000@gmail.com.

ويتيح المجلس القومي للطفولة والأمومة إمكانية تلقي الشكاوى عبر الصفحة الرسمية لخط نجدة الطفل على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك على هذا الرابط

وفيما يتعلق بالبلاغات الخاصة بأطفال الشوارع وضحايا الاستغلال الجنسي والتجاري، يتواصل خط نجدة الطفل مع الجمعيات الأهلية والإسعاف الطبي الفوري للأطفال عقب تلقي الشكوى المتعلقة بهم، وذلك من خلال خاصية الـ Call Conferance- وتقديم الاستشارات النفسية المباشرة على الخط.

عنوان مقر نجدة الطفل

يوجد عنوان خدمة الطفل بمقر المجلس القومي للطفولة والأمومة في أول كورنيش المعادي- مصر القديمة، ويعمل المقر لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كيفية الاتصال بخط نجدة الطفل على الرقم الساخن؟

هناك عدة مؤشرات يمكن عن طريقها الكشف عما يتعرض له الطفل من معاملة من المحيطين به، وما إذا كان يتعرض لانتهاك طفولته والإتجار بها من عدمه، وتتلخص هذه المؤشرات في النقاط التالية:

أولاً: إذا لوحظ على الطفل عدم قدرته على ترك المكان الذي يعمل به أو التحرك منه.

ثانيًا: إذا ما كان الطفل مصابًا بأحد الأمراض النفسية كالاكتئاب أو الخوف أو نوبات عصبية والانطواء، أو إذا ما ظهرت على ملامحه علامات التوتر الناجم عن صدمة عصبية، وغيرها من العلل الناجمة عن التعذيب الجسدي أو النفسي.

ثالثُا: إذا وجد بحوزة الطفل ما يثبت هويته من مستندات أو وثائق رسمية.

رابعًا: ظهور علامات العنف والضرب والاعتداء على الطفل في أماكن متفرقة من جسده، مثل الإصابات أو الكدمات.

وهناك مؤشرات تثبت أن الشخص يتعرض لجريمة إتجار بالبشر، سواء كان طفلاً أو بالغًا، ولا يشترط توافرها جميعًا، ولكن يكفي توافر بعضها، وهي:

  1. عدم قدرة الشخص على الاتصال بوالديه أو أقاربه أو وصيه.

  2. ظهور علامات الخوف والتصرف بطريقة لا تتوافق مع السلوك النمطي المعتاد.

  3. الميل إلى العزلة وعدم مخالطة الغير وعدم وجود أصدقاء.

  4. ارتداء ملابس غريبة، وخاصة بالنسبة للفتيات أو ممارسة حرف لا تلائم طبيعتهم.

  5. ممارسة الأطفال للأعمال.

  6. العيش في أماكن نائية، ولاسيما الأطفال منهم، وفي أماكن سكنية دون المستوى.

  7. الجهل بعنوان سكنهم أو مكانه أو مكان عملهم.

  8. السماح للآخرين بالتحدث نيابة عنهم.

  9. التصرف وكأنما شخص آخر أمرهم بذلك.

  10. العمل قسرًا في ظل شروط معينة وعدم القدرة على التفاوض في شروط العمل مع تلقي أجرًا زهيدًا أو عدم تقاضي أجر نظير عملهم.

  11. عدم منحهم وقتًا للترفيه أو إجازات.

  12. الخوف المتواصل من منفذي القانون.

  13. بالنسبة لغير المصريين إذا ما كانوا يأتون من أماكن عرف عنها أنها منبع لجرائم الاستغلال أو الإتجار.

أسئلة يجب طرحها على الشخص المستغل قبل إخطار نجدة الطفل

وعلى من يجد حالة لطفل يتم استغلاله أو الإتجار به قبل أن يخطر خدمة الطفل على الخط الساخن أو من خلال إحدى الطرق المطروحة، طرح عدد من الأسئلة على الطفل للتأكد من أنه يتعرض للاستغلال أم لا، ومن بين هذا الأسئلة:

  • ماذا تعمل؟

  • هل تحصل على أجر؟

  • هل تستطيع ترك عملك إذا شئت؟

  • هل تستطيع التحرك بسهولة وقتما تشاء؟

  • هل تم تهديدك أنت أو أسرتك؟

  • ما هي ظروف عملك والبيئة المعيشية؟ü

  • ماذا تأكل؟ وأين تنام؟

  • هل ينبغي أن تحصل على إذن مسبق لتنام أو تأكل أو تستريح؟

  • هل هناك أقفال على الأبواب والشبابيك لمنعك من الحركة؟ü

  • هل تم حجز مستنداتك الرسمية أو بطاقات إثبات الهوية الخاصة بك؟

  • ما هي محافظتك؟

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011