رئيس التحرير أحمد متولي
 مواعيد عمل قلعة قايتباي وأسعار تذاكر الدخول

مواعيد عمل قلعة قايتباي وأسعار تذاكر الدخول


سعر تذكرة دخول قلعة قايتباي 2022 وعنوانها بالإسكندرية ومواعيد العمل

تعد واحدة من أجمل القلاع الإسلامية التي بنيت في حوض البحر الأبيض المتوسط، لما لها من تصميم رائع بمساحة 17550 متر مربع، وتحدها المياه من 3 جوانب، وعلى من يرغب في معرفة المزيد عن سعر تذكرة دخول قلعة قايتباي وعنوانها في الإسكندرية اتباع السطور التالية.

مميزات قلعة قايتباي

تتميز قلعة قايتباي بمساحتها الشاسعة وموقعها المتميز الكفيل بحماية مدينة الإسكندرية من أعدائها، وهو الهدف نفسه الذي وضعه السلطان أشرف سيف الدين قايتباي عند تشييده لها في عام 1478 ميلاديًا، متصديًا للهجمات المحتملة حينها من الدولة العثمانية تحديدًا بعد ما غيرت وجهة فتوحاتها من أوروبا إلى الشرق الإسلامي.

ما الذي يميز أبراج قلعة قايتباي؟

تخطيط قلعة قايتباي يعبر عن الروعة المعمارية التي تميزت بها الآثار الإسلامية، بما يتضمنه من برج مربع الشكل، وأربعة آخرين على شكل اسطواني بأطرافها الأربعة، ويعلوها شرفات، وحجرات، بالإضافة إلى الفتحات الضيقة التي توجد بحوائطها والتي تسمح برمي السهام من خلالها، فضلاً عن صلابتها، فقد بنيت من الحجر الجيري الضخم، والذي يصعب اختراقه.

ومن ضمن مميزات قلعة قايتباي أيضًا، أنها تتكون من ممر مستطيل، بمساحة 150 م × 130م، ويحيطها البحر من 3 جوانب، أما عن مداخلها، فالمدخل الرئيسي يقع بالجهة الجنوبية الغربية، وقد بني على شكل برجين يأخذان هيئة ثلاثة أرباع الدائرة، يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي 17 متر مربع.

 وأسوار قلعة قايتباي هي أيضًا من ضمن مميزاتها، فهي الحصن الذي يحميها من الهجمات الخارجية، ويحيط أحدهما بالقلعة من جهاتها الأربع، فيطل الجانب الشرقي منه على البحر، بعرض مترين وارتفاع 8 أمتار، والجانب الغربي منه هو الأكبر والأقدم ويتخلله 3 أبراج، أما الجانب الجنوبي من السور فيطل على الميناء الشرقية، ويتخلله أيضًا 3 أبراج ويتوسطه باب، ويطل الشمالي منه على البحر.

قلعة قايتباي من الداخل

تضم قلعة قايتباي من الداخل مسجدًا، يقع بالجهة الشمالية الشرقية، وبني من طابق واحد، بالإضافة إلى حواصل للجنود، مخبز، مطبخ، طاحونة، وقاعة وسطى تحيطها 4 إيوانات، وصهريج ضخم لتخزين المياه، موزعة على الطوابق الثلاثة التي تتكون منها القلعة.

سعر تذكرة دخول قلعة قايتباي

وحددت وزارة الآثار بالإسكندرية أسعار تذاكر الدخول لقلعة قايتباي، والتي تتباين باختلاف الأشخاص والأعمار على النحو التالي:

  • تذكرة الدخول للمواطن المصري 30 جنيهات.

  • تذكرة الدخول للطالب المصري 10 جنيهات.

  • تذكرة الدخول للأجانب 60 جنيه.

  • تذكرة الدخول للطلاب الأجانب 30 جنيه.

مواعيد قلعة قايتباي بالإسكندرية 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار بالإسكندرية عن مواعيد فتح أبواب قلعة قايتباي لاستقبال الزوار، والتي تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الخامسة مساء كل يوم.

كيف أذهب إلى قلعة قايتباي بالإسكندرية؟

يمكن لمن يرغب في زيارة قلعة قايتباي، والتي تقع في غرب الإسكندرية، وتحديدًا بمنطقة الأنفوشي، اللجوء إلى موقع جوجل للخرائط عبر هذا الرابط أو من خلال النافذة التالية:

 

ازاي اروح قلعة قايتباي من محطة مصر؟

وبالنسبة للوافدين إلى الإسكندرية من المحافظات الأخرى، ويرغبون في التوجه مباشرة إلى قلعة قايتباي بمجرد وصولهم إلى محطة مصر- محطة قطار الإسكندرية- فأسهل الطرق التي يمكنك استقلالها هي سيارة الأجرة- التاكسي- والذي سيوصلك إلى مبتغاك في غضون دقائق، فبمجرد خروجك من محطة قطار الإسكندرية ستجد العديد من السيارات الراكضة خلفك رغبة في توصيلك.

رابط تحميل كتاب قلعة قايتباي PDF

ويبحث المتعطشين لمعرفة المزيد حول تاريخ القلعة، عن النسخة الـ PDF من كتاب قلعة قايتباي، والذي يتاح عبر هذا الرابط.

قلعة قايتباي بالانجليزي

ويبحث طلاب المدارس عن ترجمة كلمة قلعة قايتباي، والتي يرادفها في اللغة الإنجليزية كلمة Bey Citadel.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011