طرق تنظيم الوقت أثناء الدراسة


كيفية تنظيم الوقت للدراسة الجامعية

إدارة الوقت مهارة مهمة للطلاب بشكل عام وطلاب الجامعة بشكل خاص، لأنه بجانب جدول المحاضرات يكون لديهم الكثير من المهام والتكليفات الدراسية الأخرى بالإضافة إلى الحاجة إلى تخصيص وقت للمذاكرة خلال اليوم، يمكن التعرف على كيفية تنظيم الوقت للدراسة الجامعية من خلال الخطوات والنصائح المقدمة فيما يلي.

كتابة كل شيء

حتى إذا كنت تعتقد أنك ستتذكر موعدًا محددًا أو شيئًا ما يجب القيام به كتسليم تكليف لأستاذ المادة، فقم بتدوين ذلك، يُنصح أيضًا بالإطلاع على التقويمات الدراسية في بداية الفصل الدراسي وتدوين جميع التواريخ المهمة، لأن معرفة ما سيحدث سيساعدك على الاستعداد بشكل أفضل مسبقًا.

إنشاء روتين والتمسك به

إنشاء روتين ثابت خلال اليوم يدعم عملية تنظيم الوقت، فمثلًا لا بد أن يتضمن يومك إلى جانب الأنشطة الأساسية كالنوم وتناول الطعام والعبادة، تخصيص وقت لمهام دراسية أساسية كالمذاكرة، مراجعة موضوع سبق قرائته، تنفيذ التكليفات الجامعية (إن وجد)

تخصيص ساعات لهذه المهام الدراسية يوميًا يساعد على الاعتياد عليها بمرور الوقت، الأمر الذي يسهم في تنظيم الوقت واستغلاله على النحو الأمثل.

الحفاظ على الاختيارات الصحية

يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى الحفاظ على مستويات الطاقة لديك، ما يجعل ذهنك أكثر تفاعلًا عند القيام بالمهام الدراسية، كما أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا يوفر وقت الطالب، هذا لن يساعد فقط على تجنب الوقت الذي تقضيه في قيلولة بعد الظهر بل يزيد انتباهه ويقلل مستويات التوتر لديه.

الاستيقاظ مبكرًا

الاستيقاظ في وقت متأخر أو قبل موعد المحاضرة مباشرة يأتي ضمن العادات السلبية التي تهدر الوقت، لذلك حاول اكتساب عادة جيدة هى النوم مبكرًا (12 بعد منتصف الليل كحد أقصى) والاستيقاظ فجرًا (الساعة 4 أو 5 صباحًا) لأداء صلاة الفجر ثم البدء في المذاكرة أو إنجاز تكليف مطلوب مثلًا، يعتبر ذلك وقت مثالي لأن مستوى التركيز يكون عاليًا فيه.

إذا كنت تجد صعوبة في الاستيقاظ على المنبه، يمكنك اتباع الطريقة التي يوصي بها علماء النفس لمن يحاول الاستيقاظ مبكرًا دون منبه، هى الاسترخاء على السرير وترديد "سأستيقظ في الوقت المحد في الساعة..." وكرر ذلك 10 مرات وأنت تتصور هذا الوقت في ذهنك لتفهم وتقنع نفسك أنك ستستيقظ فيه.

التخلص من مضيعات الوقت

تأتي مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة مضيعات وقت الطالب الجامعي، إذا كنت واحدًا من هولاء الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا على فيس بوك والمواقع الأخرى يكون من المفيد تحميل أحد التطبيقات التي تحظر وسائل التواصل الاجتماعي والمشتتات الأخرى، ما يوفر لك مزيد من الوقت الذي يمكنك استغلاله بشكل أفضل.

 استغلال الهاتف المحمول

رغم أن الهاتف المحمول يمكن أن يكون سببًا في إهدار الوقت، إلا أنه يمكن استغلاله لتنظيمه واستغلاله بشكل أفضل عن طريق إعداد رسائل التذكير بالتكاليف الجامعية والالتزامات المهمة الأخرى، كما يمكن تحميل أحد التطبيقات التي تساعد في إدارة الوقت على هاتفك والاستفادة منها.

يمكنك أيضًا الاستعانة بالجدول التالي لتنظيم وقت المذاكرة أو المهام الدراسية الأخرى كالتكاليفات الجامعية:

جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا