تنظيم الوقت الدراسي لطلاب الشهادة الإعدادية


كيفية تنظيم الوقت للدراسة الإعدادية

تنظيم الوقت يضمن تخصيص ساعات للمذاكرة بشكل يومي، الأمر الذي يساعد في تحقيق التفوق الدراسي، لذلك يقدم شبابيك عدة نصائح حول كيفية تنظيم الوقت للدراسة الإعدادية حتى يتمكنوا من استغلاله بشكل أفضل يضمن لهم إنجاز جميع المهام الدراسية المطلوبة منهم في الوقت المناسب.

الخطوة الأولى: تحقق من جدولك الحالي

في البداية حدد عدد الساعات التي تقضيها في المدرسة/ الدروس، مقدار الوقت الذي تقضيه في القيام بالأنشطة الأساسية (النوم، العبادة، الأكل)، عدد الساعات التي تقضيها في الترفيه أو تصفح الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

بعد تحديد ذلك فكر في الأشياء غير الضرورية التي يمكن الاستغناء عنها وحذفها من الجدول الحالي أو تقليل الوقت المستهلك فيها على الأقل، فمثلًا إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا في الترفيه يمكن تخصيص وقت محدد له على مدار اليوم.

الخطوة الثانية: اكتب المهام الأساسية

الخطوة الثانية لإدارة وقتك بشكل أفضل، هى كتابة كل شيء ضروري يجب القيام به، سواء واجبات مدرسية أو المذاكرة أو تنفيذ نشاط مدرسي، لأن تأجيل المهام المهمة حتى اللحظات الأخيرة يؤثر بشكل سلبي على أدائك ودرجاتك بشكل عام.

يمكن تنفيذ الخطوة الأولى والثانية بشكل مبسط بتصميم الجدول التالي:

 الطريقة التي أستغل بها وقتي الآن  الطريقة الصحيحة المفترض أن استغل بها وقتي

النوم:

الأكل:

العبادة (الصلاة/ قراءة القرآن):

الانترنت/ مواقع التواصل الاجتماعي:

الترفيه:

المهام الدراسية:

الزيارات العائلية:

أخرى:

 

 

 

الخطوة الثالثة: قسم ساعات المذاكرة على مدار اليوم

بعد استبعاد الساعات التي تقضيها في المدرسة/ الدروس، الأنشطة اليومية الأساسية، الاستغناء عن الأنشطة غير الضرورية التي تهدر الوقت، سيتبقى في المتوسط حوالي 5 ساعات في اليوم يمكن استغلالها في المذاكرة والمهام الدراسية الأخرى إن وجدت.

يجب توزيع الساعات المتبقية للمذاكرة على مدار اليوم، فلا يجب أن تستمر جلسة المذاكرة لمدة 5 ساعات متواصلة بل يجب أن تكون عبارة عن جلسات قصيرة تستمر كل جلسة لمدة ساعة واحدة ثم أخذ استراحة لمدة 10 دقائق فقط، يجب ألا تزيد عن ذلك حتى لا تهدر وقت المذاكرة دون أن تشعر.

ضع في اعتبارك أن الساعات المخصصة للمذاكرة يجب أن تتضمن مراجعة موضوعات سابقة إلى جانب مذاكرة موضوعات جديدة، لا بد من توضيح ذلك عند كتابة جدولك.

الخطوة الرابعة: ضع جدولًا

لكي تكون أكثر تنظيمًا ووضوحًا يجب أن تضع جدولًا يضم جميع الأنشطة والمهام الدراسية المفترض القيام بها على مدار اليوم على النحو الموضح في الخطوات السابقة، مع تحديد الساعات المخصصة لكل منها.

احرص على تخصيص وقت للطوارئ (ساعة يوميًا مثلا) في جدولك حتى لا تتسبب أي ظروف مفاجئة في الإخلال بالجدول الذي وضعته لنفسك ما يُشعرك بالإحباط، في حالة عدم الاحتياج له يمكنك استغلاله في مهمة أخرى أساسية كالمراجعة على موضوع سابق مثلا.

الخطوة الخامسة: قيم خطتك

بعد تجربة خطة تنظيم الوقت الجديدة يجب تقييمها لمعرفة ما إذا كانت فعالة بالنسبة لك، يساعدك ذلك إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تعديلات لتتمكن من إنهاء المهام الدراسية وفي الوقت نفسه تمتلك وقت للاسترخاء وقضاء وقت مع العائلة والأصدقاء.

يمكن الاستعانة بالجدول التالي في تنظيم وقتك:

من    /    /     إلى     /     /                            الفصل الدراسي:

 

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثــاء

الأربعــاء

الخميس

الجمعــة

5-6 ص

 

 

 

 

 

 

 

6-7

 

 

 

 

 

 

 

7-8

 

 

 

 

 

 

 

8-9

 

 

 

 

 

 

 

9-10

 

 

 

 

 

 

 

10-11

 

 

 

 

 

 

 

11-12

 

 

 

 

 

 

 

12-1ظ

 

 

 

 

 

 

 

1-2

 

 

 

 

 

 

 

2-3

 

 

 

 

 

 

 

3-4

 

 

 

 

 

 

 

4-5

 

 

 

 

 

 

 

5-6

 

 

 

 

 

 

 

6-7

 

 

 

 

 

 

 

7-8

 

 

 

 

 

 

 

8-9

 

 

 

 

 

 

 

9-10

 

 

 

 

 

 

 

10-11

 

 

 

 

 

 

 

11-12

 

 

 

 

 

 

 

لاحظ أن الجدول السابق يبدأ من الساعة الخامسة فجرًا وينتهي عند الساعة 12 بعد منتصف الليل، لأن الاستيقاظ مبكرًا أهم خطوة تساعدك على استغلال وقتك بشكل أمثل، لا يُنصح بالسهر بعد الساعة 12 صباحًا، لأن ذلك يسبب لك العديد من المشاكل ومن بينها قلة التركيز والشعور بالرغبة في النوم معظم الوقت.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا