جدول مذاكرة جاهز وسهل وفعّال

المذاكرة جزء أساسي من النجاح الأكاديمي، ولكن في بعض الأحيان يصعب إيجاد وقت لمذاكرة كل موضوع، وإحدى الطرق لتحقيق التوازن هى إنشاء جدول مذاكرة لإعطاء أولية للمواد والموضوعات المفترض مذاكرتها خلال فترة زمنية معينة، ونقدم في هذا التقرير جدول مذاكرة جاهز تسهيلا على الطلاب.

خطوات إعداد جدول مذاكرة

  • تقييم الجدول الحالي

معرفة الطريقة التي تقضي بها الوقت في الفترة الحالية، يساعد في إلقاء نظرة فاحصة على كيفية قضاء وقتك، وتحديد متى تكون أكثر كفاءة والأنشطة التي يمكن الاستغناء عنها، ويمكن ذلك عن طريق تحديد عدد الساعات الإسبوعية الحالية للمذاكرة والترفيه.

  • خطط لجدولك وفقا لطريقتك الخاصة

إذا كنت تميل إلى فقدان التركيز لفترة طويلة إلى حد ما، أو تأخذ قسط كبير من الراحة، يجب وضع وقت إضافي في جدول المذاكرة الخاص بك.

  • الالتزام بالجدول

ليس هناك فائدة من عمل جدول زمني للمذاكرة إذا كنت لا تلتزم به، ومن الأمور التي تساعد في الالتزام به، هى إنشاء روتين أو البدء في ربط بعض الأفعال عقليا، كأن يكون هناك رابط ذهني بين الجلوس على مكتب وبين المذاكرة مثلا، وكذلك ضبط المنبه على موعد البدء في  المذاكرة والانتهاء منها.

  • معرفة ما يجب القيام به لكل موضوع أو امتحان

في البداية يجب تدوين جميع الموضوعات التي تحتاج إلى مذاكرتها، ثم حدد ما يجب القيام به لكل مادة دراسية، كتابة كل الالتزامات على الورق يساعد في الحصول على فكرة أفضل عما يجب فعله.

  • ترتيب الأولويات

بعد الانتهاء من إعداد قائمة بجميع المواد أو الامتحانات التي تحتاج إلى مذاكرتها، وتحديد ما عليك القيام به لكل منها، يجب وضع الأولويات، يساعد ذلك في تحديد المواد أو الموضوعات الأكثر أهمية التي تحتاج إلى تخصيص وقت أطول لها.

  • تحديد أوقات أو أيام معينة للمذاكرة

تحقق من ما إذا كانت هناك أوقات أو أيام ثابتة من الأسبوع يمكنك المذاكرة فيها دائما، مثلا يمكن أن يكون يوم الثلاثاء والخميس من الساعة 3 إلى 4 مساءا موعد ثابت للمذاكرة كل أسبوع، هذا الروتين المنتظم يشجع على المذاكرة بدرجة أكبر. يمكن تحديد جلسة المذاكرة في مدة من 35 إلى 50 دقيقة.

ملف خاص

إزاي تحل صح

إزاي تحل صح
  • تخصيص وقت للأنشطة غير الدراسية

يجب أن يتضمن جدول المذاكرة، وقت للعائلة والأصدقاء والراحة أو ممارسة الرياضة مع وضع المناسبات المختلفة في الاعتبار، لأنه لا بد من تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والحياة الأكاديمية، لتحقيق النجاح في دراستك.

  • كتابة الجدول

بمجرد الانتهاء من معرفة ما تحتاج إلى جدولته يمكن البدء في ملء جدولك، يمكن كتابة المواد الدراسية أو الموضوعات التي تحتاج إلى مذاكرتها في كل جلسة، لتكون أكثر دقة.

نموذج جدول مذاكرة

وفقا للخطوات السابقة، يمكن تقديم جدول مذاكرة فارغ يصلح للمراحل التعليمية المختلفة سواء المرحلة الإعدادية أو الثانوية، نوضحه فيما يلي:

الوقت/اليوم

السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
               
               
               
               
               
               
               
               
               
               

يمكن إعداد جدول مذاكرة للصف الثالث الإعدادي أو جدول مذاكرة للصف الأول الثانوي بنفس الطريقة المبينة في الأعلى، مع الوضع في الاعتبار الأوقات المخصصة للمدرسة أو الدروس، ويُفضل أن يقوم الطالب بإعداد هذا الجدول بشكل يومي، حتى يتمكن من كتابة كل موضوع يرغب في مذاكرته في الجدول بدلا من الاكتفاء بكتابة اسم المادة فقط.

نصائح عند إعداد جدول مذاكرة

يجب مراعاة بعض المواصفات عند إعداد جدول مذاكرة، حتى يتمكن الطالب من الالتزام به، ومنها:

  • تخصيص وقت للطوارئ

يجب أن يكون جدول المذاكرة مرنا بما فيه الكفاية، ولتحقيق ذلك يجب تخصيص وقت للظروف الطارئة، أو حتى للموضوعات الصعبة التي ربما تستغرق وقتا أطول في المذاكرة، ففي حالة وجود فترات فراغ في الجدول، سيكون هناك وقتا متاحا لمثل هذه الحالات.

  • يتماشى مع قدرات الطالب

الجدول لا بد أن يكون واقعيا، أي أن يتلائم مع قدرات الطالب، لذلك لا يجب تخصيص ساعات طويلة للمذاكرة، يصعب الالتزام بها، بل لا بد أن يتخلله فترات راحة.

  • تحقيق التوازن

من الممكن تخصيص ساعات أكثر قليلا للمواد أو الموضوعات الصعبة، لكن في الوقت نفسه يجب الاهتمام بجميع المواد، وتخصيص أوقات مناسبة لكل منها في جدول المذاكرة، فمن المهم عدم إهمال أي مادة على حساب مادة أخرى.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا