رئيس التحرير: أحمد متولي

تجنب هذه العادات الخاطئة في مذاكرة ما قبل الامتحان

تجنب هذه العادات الخاطئة في مذاكرة ما قبل الامتحان

إذا كنت تمكث أمام الكتاب لساعات طويلة، وتحرص على مراجعة موادك الدراسية مرات عديدة، خاصة مع قرب امتحانات نصف العام، لكنك تعاني من قلة التحصيل وصعوبة تذكر المعلومات، فقد يرجع ذلك إلى قيامك ببعض العادات الخاطئة أثناء المذاكرة.

نوضح لك، في هذا التقرير، العادات الخاطئة التي يجب عليك تجنبها أثناء المذاكرة، حتى تكون أكثر فاعلية.

مكان المذاكرة

يعتبر السرير هو المكان المثالي للمذاكرة لدى الكثير من الطلاب، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فيجب عليك أن تتخلص من هذه العادة، لأن السرير مرتبط لديك ذهنيا بالنوم، لذلك سيتسرب لديك الشعور بالنُعاس بمجرد الجلوس عليه.

تضطر، في هذه الحالة، إلى الاستسلام للنوم، بالتالي لن تذاكر نهائيا، إذا حاولت مقاومة النوم ومواصلة المذاكرة، ستكون دون جدوى. احرص على اختيار مكان مناسب للمذاكرة.

المذاكرة الجماعية

إذا كنت تفضل المذاكرة الجماعية أكثر من الفردية، تتمكن من فهم واستيعاب المناهج الدراسية بشكل أفضل، فيمكنك المذاكرة مع زملائك، خاصة إذا كنت من النمط الثاني من المتعلمين، هم السمعيون.

لكي تكون المذاكرة الجماعية أكثر فاعلية، يجب أن تتوقف عن العادة الخاطئة لدى الكثير من الطلاب، التي تتمثل في المذاكرة مع عدد كبير من زملائهم، يصل إلى عشرات الطلاب، تكون المذاكرة، في هذه الحالة، مجرد مضيعة للوقت، حيث تكثُر فيها الأحاديث الجانبية، هو ما يُقلل من تحصيلك واستيعابك، لكي تتجنب هذه المشكلة، يجب ألا يزيد العدد عن ثلاثة أشخاص.

المبالغة

يُنصح باستخدام الأقلام، خاصة الملونة أو الفوسفورية، لتحديد المعلومات أثناء المذاكرة، لأنها تساعد على تذكر وتثبيت المعلومات بشكل أفضل، لكن يميل الكثير من الطلاب إلى تحديد جميع المعلومات المكتوبة في الصفحة أثناء المذاكرة، هو ما يُقلل من فاعلية هذه الطريقة، يجب أن يقتصر استخدام هذه الألوان على المعلومات الهامة فقط، حتى تتمكن من تذكرها.

يستخدم الكثير من الطلاب الأقلام الفوسفورية المختلفة بشكل عشوائي أيضا، على الرغم من أن كل لون له استخدام مختلف عن الآخر.

جمل طويلة

يجب أن تتوقف عن الإسراف في تدوين الملاحظات، لا تستخدم جمل طويلة عند كتابتها، لأن ذلك سيحول بينك وبين تذكرها واسترجاعها. من المفترض أن تكون هذه الملاحظات المرجع الأساسي بالنسبة لك أثناء المراجعة، خاصة ليلة الامتحان، لذلك يجب أن تكون مختصرة، حاول أن تستخدم فيها الكلمات المفتاحية، يمكنك الإستعانة بإحدى طرق تدوين وتذكر المعلومات، لمعرفة هذه الطرق اضغط هنا وهنا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا