دليلك لمراجعة أكثر فاعلية قبل الامتحانات

دليلك لمراجعة أكثر فاعلية قبل الامتحانات

المراجعة الصحيحة للمواد الدراسية تعتبر أهم خطوة من خطوات الاستعداد الجيد للامتحانات، لذلك يقدم «شبابيك» سلسلة من الموضوعات للطلاب حول طرق المراجعة الفعالة وكيفية إعداد جدول وغيره.

قبل المراجعة

قبل البدء في مراجعة موادك الدراسية، يجب معرفة نوعية الأسئلة التي يتضمنها الامتحان، ما إذا كان سيتضمن أسئلة مقالية أو موضوعية (اختيارات، أكمل، أسئلة الصواب والخطأ)، حتى تتمكن من تحديد الطريقة الصحيحة للمراجعة وفقا لطبيعة الامتحان.

جدول مثالي

لكي تتمكن من إعداد جدول مراجعة مثالي، يجب مراعاة ترتيب المواد في الجدول بعكس ترتيبها في جدول الامتحان، لتكون أخر مادة المفترض مراجعتها هى المادة الأولى التي ستمتحن فيها.

طرق

الاعتماد على الذاكرة يعتبر أفضل طرق المراجعة، تعتمد في هذه الطريقة على قراءة كل جزء من الموضوع سريعا، ثم تعيد تسميعه على نفسك بصوت مرتفع.

خطوات

لكي تتمكن من تقسيم وقت المراجعة بشكل صحيح، يجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات، أولها تقسيم اليوم إلى ثلاث فترات (الصباح والظهر والمساء)، ثم قسم كل فترة إلى فترتين صغيرتين، لتوزع المواد الدراسية المختلفة عليها.

مراجعة مثالية

احرص على ألا تغير عادات المذاكر خلال فترة المراجعة، فمثلا لا تغير الكتب والمذكرات التي اعتمدت عليها لمذاكرة موادك الدراسية، يُنصح أيضا بالمراجعة في نفس المكان الذي اعتدت على المذاكرة فيه، حيث يُسهل ذلك عملية استرجاع المعلومات.

بطاقات الفهرسة

تعتبر من أفضل طرق المراجعة خاصة ليلة الامتحان، لأنك تركز فيها على المعلومات الهامة وتمكنك من استثمار الأوقات الضائعة خلال اليوم.

 

 

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا