أفضل جدول مذاكرة للصف الثالث الإعدادي


جدول مذاكرة للصف الثالث الإعدادي وبرنامج يومي كامل

تنظيم الوقت يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب، لأنه يضمن تخصيص وقت محدد للمهام والأنشطة المختلفة حتى لا تأتي على حساب المذاكرة، ويمكن تصميم جدول مذاكرة للصف الثالث الإعدادي في خطوات بسيطة لا تستغرق سوى دقائق فقط، وبعدها يتمكن الطالب من استغلال وقته بشكل أفضل. 

نصائح لإعداد جدول مذاكرة للصف الثالث الإعدادي  

يحتاج طلاب الصف الثالث الإعدادي إلى الحصول على مجموع عالي إلى حد ما حتى يتمكنوا من الالتحاق بالثانوية العامة، والخطوة الأولى التي تمكنهم من ذلك هى تنظيم وقتهم بشكل يضمن المذاكرة يوميًا، ونقدم نصائح عند تصميم جدول للمذاكرة فيما يلي:

  • معرفة أسلوب التعلم المناسب لك

لا تتبع جدول أي شخص آخر أبدًا لأن جميع الأشخاص لديهم التزامات ومهام مختلفة يجب القيام بها، مع وجود أساليب تعلم مختلفة لذلك يجب معرفة أسلوب التعلم الذي يناسبك، فمثلا البعض يُفضل المذاكرة في الصباح والبعض الأخر يُفضل أن تكون ليلاً، لذلك حدد الوقت المناسب للمذاكرة بالنسبة لك.

 

  • استغلال وقت الفراغ

يمكن إدارة الوقت بالتساوي من خلال تقسيمه على المذاكرة وكذلك الأنشطة الترفيهية، كما أن قضاء بعض الوقت في ممارسة الأنشطة البدنية إلى جانب المذاكرة له أهمية كبيرة في تحسين تركيز وأداء الطالب.

لا تضيع وقت فراغك في الدردشة مع الأصدقاء أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، لكن من الأفضل استغلاله في المذاكرة أو أداء بعض المهام الدراسية المطلوبة.

  • قيّم نفسك

بعد بضعة أسابيع أو شهر تحقق من مدى تقدمك والتزامك بالجدول، إذا لم يحقق الجدول الزمني للمذاكرة التي قمت بتصميمه نتائج مناسبة، فحاول تغيير التوقيت.

  • تخصيص فترات للراحة

تعد فترات الراحة القصيرة ضرورية جدًا للطالب خلال جلسة المذاكرة، لأنه يصعب العمل لساعات طويلة بدون توقف، لذلك نحتاج إلى فترات راحة لتحقيق أفضل أداء، وتقول الأبحاث التي أجراها العديد من الخبراء أنه يجب أن يعمل الشخص لمدة 45 دقيقة ثم يأخذ 15 دقيقة راحة لتجنب ضعف التركيز. لكن كل شخص له قدرات تختلف عن الآخرين، لذلك حدد المدة التي يمكن أن تذاكر فيها بشكل متواصل دون فقدان التركيز.

 

ملف خاص

إزاي تحل صح

إزاي تحل صح
  • التمسك بالجدول

التمسك بجدول المذاكرة لا يقل أهمية عن إعداده، لذلك يجب الالتزام به طوال الوقت باستثناء الأعمال العاجلة التي ربما تضطرك إلى التخلي عن مذاكرتك لمدة يوم أو لبضع ساعات.

من الأمور التي تساعد في الالتزام بجدول المذاكرة، أن يتضمن وقت كاف لممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية والبدنية بالإضافة إلى المذاكرة، مع تخصيص مكافأة ذاتية في كل مرة يتم الالتزام بها بالجدول.

اتباع النصائح السابقة يساعد في تصميم جدول مذاكرة للصف الثالث الإعدادي أو جدول مذاكرة للصف الأول الثانوي مثالي، وبالتالي يتمكن الطلاب من تنظيم وقتهم واستغلاله بشكل أفضل، الأمر الذي يساعدهم في تحصيل درجات أعلى.

 

نموذج جدول مذاكرة

من الممكن إعداد جدول مذاكرة بأكثر من طريقة أو شكل، ونوضح جدول للمذاكرة جاهز فيما يلي:

 

الساعة

النشاط

5 صباحًا حاول أن تعتاد على الاستيقاظ في الصباح الباكر
من 5 إلى 5.20 صباحًا حاول أن تنعش نفسك بأي طريقة كانت

5.20 إلى 5.40 صباحًا

اذهب إلى الشرفة وخذ أنفاس عميقة، لتجديد الأكسجين وتنشيط العقل، وفي هذه الأثناء يمكن أيضًا القيام ببعض التمارين الرياضية واليوجا والتأمل للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.
5:40 إلى 6 صباحًا راجع كل ما ذاكرته في الليلة الماضية
6 إلى 6.15 صباحًا استحم بالماء البارد، للمساعدة في الحفاظ على نشاطك طوال اليوم، لن تشعر بالنعاس إذا كنت تستحم كل يوم قبل البدء في المهام الدراسية.  
6.30 إلى 7 صباحًا تناول وجبة إفطار صحية واستعد للمدرسة.
حتى الساعة 2.30 أو 3 مساءً في الغالب يكون وقت العودة للمنزل.
3 إلى 3.30 مساءً تناول طعام الغداء
3.30 إلى 4.30 مساءً أخذ قيلولة قصيرة
4.30 إلى 6 مساءً حضور الدروس الخصوصية (يمكن تحديد الوقت في جدولك حسب المواعيد المحددة لديك)
6 إلى 7 مساءً اللعب في الخارج أو ممارسة بعض الأنشطة البدنية
7.15 إلى 9 مساءً مذاكرة الرياضيات مثلا (أو أي مادة أخرى يرغب الطالب في مذاكرتها)
9 إلى 9.30 مساءً تناول وجبة عشاء خفيفة
9.30 إلى 10.30 مساءً مذاكرة ما أخذته في المدرسة أو الدرس.
10.30 إلى 11 مساءً مراجعة جميع الموضوعات التي ذاكرتها في اليوم عن طريق تصفحها بسرعة.
11 مساءً الذهاب للنوم

جدول مذاكرة المتفوقين جاهز

 

​​​​​​​

نصائح لمذاكرة أكثر فاعلية

تحقيق التفوق في الصف الثالث الإعدادي أو المراحل الدراسية الأخرى يتطلب اتباع الطرق الفعالة في المذاكرة، والتي تساعد في تحسين استيعاب المعلومات وتخزينها في الذاكرة، ولذلك نقدم عددا من النصائح للمذاكرة فيما يلي:

  • اختيار المكان والوقت المناسب

يجب أن يكون المكان المخصص للمذاكرة هادئ ومريح، وخاليًا من عوامل التشتيت مثل التليفزيون والكمبيوتر وغيره، وحاول أيضًا تحديد الوقت الأفضل للمذاكرة بالنسبة لك سواء كان في الصباح أو في الليل، لكن ضع في اعتبارك عدم السهر لوقت متأخر من الليل، لتجنب الشعور بالتعب وعدم التركيز خاصة في اليوم التالي.

  • استخدام ألعاب الذاكرة

 ألعاب الذاكرة هى تقنيات لتذكر أجزاء من المعلومات عن طريق الربط بينها باستخدام الحرف الأول من كل كلمة، بحيث يتم تكون كلمة بها قافية أو مضحكة أو غيره، ويمكن استخدام هذه الطريقة لتذكر المفاهيم أو الأسماء الصعبة.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في حفظ عدد من أسماء الشخصيات الأجنبية، مثل: (Jawaharlal، Gulzarilal، Lal Bahadur، Indira، Moraji، Rajiv، Atal Bihari، Manmohan Singh، Narendra)

يمكن تذكر هذه القائمة على أنها (JG-LIM-RAMN)، وهى الحرف الأول من اسم كل شخص، وهذه الطريقة مفيدة إذا كنت تريد تذكر اسم صعب مثل الأسماء العلمية للنباتات أو غيره، ويمكن استخدام أي طريقة أخرى تساعدك في تذكر المعلومات.

 

  • أخذ فترات راحة

يجب الحرص على أخذ فترات راحة منتظمة خلال المذاكرة، ووفقا لما توصلت إليه بعض الأبحاث فإن أخذ فترة راحة كل ساعتين من العمل المتواصل يجعل الأداء أثناء المذاكرة أفضل بكثير.

  • تعليم ما ذاكرته

إذا ذاكرت موضوع معين وتريد معرفة مدى فهمك له حاول أن تشرحه لشخص آخر، ويعتبر ذلك طريقة فعالة للمراجعة وتثبيت المعلومات في الذهن لفترة أطول.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا