رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت لجميع الطلاب

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت لجميع الطلاب

الخطوة الأولى التي تساعد في المذاكرة بفعالية أكبر هى تنظيم الوقت، لأنه يساعد في تقليل المماطلة إلى الحد الأدنى، ونقدم في هذا التقرير عددا من النصائح حول كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت لمساعدة الطلاب على استغلال وقتهم بأفضل طريقة ممكنة لزيادة التحصيل.

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة وعمل جدول؟

يتسائل الكثير من الطلاب عن كيفية تنظيم وقت المذاكرة في الثانوية العامة أو تنظيم الوقت للمذاكرة الجامعية، خاصة مع زيادة عدد المواد الدراسية المقررة في هذه المراحل الدراسية، لذلك نقدم عددا من الخطوات والنصائح حول كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت فيما يلي:

  • إنشاء جدول زمني للمذاكرة

لا بد من وجود خطة زمنية مكتوبة، حتى تتمكن من تنظيم وقت المذاكرة، وهذه الخطة يمكن كتابتها في شكل جدول، ويجب أن يتضمن جميع الموضوعات الهامة التي يجب مذاكرتها، بدلا من كتابة اسم المادة فقط.

  • تحديد الأولويات

تحديد الأولويات يعتبر وسيلة ممتازة لضمان تكريس معظم الوقت لأهم المهام التي من المحتمل أن يكون لها أكبر تأثير على أدائك ودرجاتك الكلية، كأن ترتب الموضوعات المفترض مذاكرتها حسب أهميتها مثلا أو درجة صعوبتها بالنسبة لك، لضمان الانتهاء منها في الوقت المناسب.

  • وضع حدود زمنية

المدة التي يزداد فيها التحصيل أثناء المذاكرة، تتراوح من 25 إلى 30 دقيقة الأولى من البدء في المذاكرة، لذلك يُنصح بمحاولة تنظيم وتقسيم وقت المذاكرة في جلسات مدتها 30 دقيقة. المذاكرة لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة في جلسة واحدة يمكن أن تساعد على زيادة تحصيلك، والحفاظ على تركيزك.

الحصول أيضا على فترات راحة قصيرة مدتها من 5 إلى 10 دقائق، يسهم في زيادة التركيز وإعادة تنشيط الدماغ، ما يساعد في تحسين استيعاب وتخزين المعلومات.

  • وضع أهدافا محددة لكل جلسة

يجب التأكد من التفكير في ما تهدف إلى تحقيقه في نهاية كل جلسة مذاكرة، لمنح نفسك بعض التوجيهات والتركيز على المهام التي تقوم بها، ويمكن استغلال الدقائق القليلة الأولى من جلسة المذاكرة لإنشاء قائمة بالمهام المفترض القيام بها، لأن تحديد أهداف قصيرة المدى في كل مرة تجلس فيها للمذاكرة، يمكن أن يساعد في تقليل التسويف وزيادة الحافز على العمل.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة أيام الامتحانات

تنظيم الوقت من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عند الاستعداد للامتحانات، لأنه بدون إدارة الوقت بشكل مناسب لن تفيد المذاكرة كثيرا، لأنك لن تكون قادرا على تنظيم وتوزيع منهجك الدراسي على مقدار الوقت المتاح، لذلك نقدم عددا من النصائح فيما يلي:

  • التنظيم

التنظيم يساعد على توضيح المهام المطلوب إنجازها، ويزيل التوتر ويمنحك القدرة على السيطرة على الوقت، لذلك يجب البدء قبل شهرين على الأقل من تاريخ الامتحان، في تنظيم وقتك بشكل يومي وأسبوعي وشهري، بعدها سيكون لديك إدراك واضح لمقدار الوقت المتاح والمقدار الذي يمكن تخصيصه لكل مهمة.

  • كتابة المهام المختلفة

يجب أن تُجيب على عدة تساؤلات حتى تتمكن من تنظيم وقتك، مثل: كم من الوقت تقضيه في المذاكرة؟ كم من الوقت تقضيه في النوم؟ كم من الوقت تخصصه للأنشطة الأخرى؟، يُفضل الإجابة عن هذه التساؤلات على الورق، وفي الغالب ستُدرك أنك تضيع وقتا أكثر مما يجب، يمكن توفيره للمذاكرة.

  • توزيع الموضوعات على الوقت المتاح

من الأفضل تحديد الوقت اللازم لكل فصل أو موضوع، فمثلا إذا كان هناك موضوعا معقدا خصص له مزيد من الوقت، وخصص وقتا أقل للموضوعات التي تثق باستيعابها جيدا، وبشكل عام لا يجب تجاهل أي موضوع، حتى الموضوعات السهلة يمكن تخصيص عدة دقائق لها، بدلا من تجاهلها تماما.

  • الجدول الزمني

يصبح من السهل الآن إعداد جدول زمني مفصل بناء على النتائج التي توصلت إليها، ففي الخطوات السابقة قمت بتتبع أنشطتك وأدركت كم من الوقت لديك، وتمكنت من تحديد أولوياتك، بعد كل ذلك يمكن إنشاء جدول زمني يتضمن جميع الأنشطة التي تخطط للقيام بها خلال اليوم وليس جلسات المذاكرة فقط، بل يتضمن أيضا وقت النوم والراحة وتناول الطعام وغيره.

  • المراجعة

من الطرق الممتازة لاستغلال وقتك بشكل أفضل فترة الامتحانات، هى استخدام بطاقات المراجعة، حيث يمكنك مراجعة أهم المعلومات في الموضوعات المختلفة من خلال هذه البطاقات التي يمكن اصطحابها لأي مكان، سواء في المواصلات أو في الأماكن التي تضطر فيها للانتظار. يمكن نشر عدد قليل من هذه البطاقات أيضا في الأماكن التي تزورها بشكل متكرر مثل الثلاجة والمرآة.

  • الالتزام

أكبر خطأ في إدارة الوقت يرتكبه الطلاب هو الفشل في الالتزام بالجدول، ما يعني إهدار كل الوقت والجهد الذي بذله الطالب لوضع هذا الجدول، لذلك يُفضل عدم المبالغة في المهام الدراسية المفترض إنجازها حتى يكون هناك حافز أكبر للبدء والالتزام بالجدول.

أفضل وقت للمذاكرة

طريقة المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت تتطلب تحديد جلسات المذاكرة خلال الفترات التي يشعر فيها الطالب بأعلى مستويات من الطاقة على مدار اليوم، وبالتالي أفضل وقت للمذاكرة يختلف من طالب لأخر، حيث يشعر البعض باليقظة والتركيز في الصباح الباكر، بينما يجد آخرون أنهم أكثر إنتاجية ويفضلون المذاكرة في فترة ما بعد الظهر أو في وقت متأخر من الليل عندما يكون هناك عدد أقل من المشتتات، لكن في هذه الحالة لا بد من الحصول على قسط كاف من النوم، حتى يمكن التركيز في اليوم التالي.

هناك العديد من الفوائد سواء للمذاكرة أثناء النهار أو الليل، نوضح فوائد المذاكرة أثناء النهار فيما يلي:

  • الدماغ يكون أكثر نشاطا بعد النوم الجيد خلال الليل، وبالتالي يمكنه استيعاب المزيد من المعلومات.

  • وجود ضوء طبيعي جيد للعين، يجعل الطالب في حالة تأهب وتركيز أكبر.

  • لا تؤثر على أوقات النوم.

أما بالنسبة للمذاكرة في المساء أو الليل تتمثل فوائدها في:

  • المزيد من الهدوء، وقلة المشتتات

  • ذهن أصفى للتفكير الإبداعي

  • النوم بعد المذاكرة يمكن أن يعزز تخزين المعلومات ويحسن عملية استدعائها من الذاكرة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب