جدول مذاكرة ثانوية عامة أدبي وعلمي

يحتاج طلاب الثانوية العامة إلى بذل جهد أكبر في المذاكرة، حتى يمكنهم الحصول على أعلى الدرجات، وتنظيم الوقت ضروري لزيادة التحصيل قدر الإمكان، لذلك نقدم لكم أفضل جدول مذاكرة ثانوية عامة من أجل التسهيل على الطلاب استغلال وإدارة أوقاتهم بشكل أفضل.

جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي

تحتوي المواد الأدبية على تفاصيل ومعلومات كثيرة، ربما لم يجد الطالب وقت كافي للإلمام بها، خاصة مع وجود مواد أساسية لابد من مذاكرتها أيضا، إلا أن وضع جدول للمذاكرة يساعده على استغلال الوقت المتاح لديه بشكل أفضل، ويمكن تقديم بعض النصائح عند إعداد هذا الجدول فيما يلي:

  • أكثر من مادة في اليوم

من الأفضل أن يتضمن جدول المذاكرة مادتين إلى ثلاثة مواد أو أكثر خلال اليوم، لأن التنويع يمكن أن يزيد من قدرة الطالب على الاستيعاب في كل من هذه المواد.

  • البدء بالأصعب

يجب الوضع في الاعتبار عند تصميم جدول للمذاكرة البدء بالمادة التي يجد الطالب صعوبة في فهمها، لأن القدرة على الاستيعاب تكون أعلى في البداية ثم تنخفض بمرور الوقت، ثم ينتهي بالمادة التي يحبها أو التي لا تتطلب مجهودا كبيرا، لأنها بذلك تعتبر بمثابة حافز يشجعه على الانتهاء من المادة الصعبة.

يمكن تقديم مقترح لجدول يومي لطلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية، فيما يلي:

السبت  الوقت ملاحظات
 تاريخ (مذاكرة الفصل الثالث)  من 4 إلى 5 عصرا (يحدد الطالب الوقت المناسب له حسب مواعيد دروسه أو أنشطته المختلفة، لكن بشكل عام يُنصح ألا تزيد جلسة المذاكرة عن ساعة في المرة الواحدة)  
 اللغة الإنجليزية (حفظ كلمات الدرس الأول في الوحدة الثانية)  من 5.30 إلى 6 مساء  
فلسفة (الدرس الرابع)  من 8 إلى 8:45 مساءا  

من الجداول الجاهزة الأخرى التي يمكن لطلاب الثانوية العامة الاستعانة بها، ما يلي:

جدول مذاكرة للثانوية العامة أدبي

جدول مذاكرة ثانوية عامة علمي علوم

المواد العلمية تحتاج إلى قدر عال من التركيز، حتى يتمكن الطالب من استيعابها، لذلك عند إعداد جدول للمذاكرة يُنصح بوضع هذه المواد في الأوقات المناسبة التي قد تزداد فيها القدرة الاستيعابية للطالب، ويمكن لطلاب علمي علوم اتباع هذه النصائح عند تصميم جدول مذاكرة:

  • البدء بالمواد العلمية

يُفضل بدء المذاكرة بالمواد العلمية والرياضية ثم المواد الأدبية، كمادة اللغة العربية، مع مراعاة ذلك في الجدول الذي تم إعداده.

  • التنويع

يجب عند وضع جدول المذاكرة الحرص على التنويع بين المواد المفترض مذاكرتها خلال اليوم، كأن يتم مذاكرة مادة علمية في البداية ثم مادة أدبية، لتجنب الخلط بين المعلومات في المواد المتشابهة قدر الإمكان.

يمكن للطلاب الاستعانة بالنموذج التالي عند إعداد الجدول:

السبت  الوقت  ملاحظات
فيزياء (موضوع....) من    إلى    
لغة عربية (أدب - موضوع....)   من    إلى   
لغة إنجليزية (قواعد الفصل....)  من     إلى  
الأحد     الوقت الملاحظات
كيمياء (موضوع...)  من  إلى    
الخروج للتنزه من    إلى  
لغة فرنسية (درس....) من    إلى  
الاثنين الوقت الملاحظات
     
     
     
الثلاثاء الوقت الملاحظات
     
     
     
الأربعاء الوقت الملاحظات
     
     
     
الخميس الوقت الملاحظات
     
     
     
الجمعة الوقت الملاحظات
     
     
     

يمكن للطالب تعبئة الجدول السابق بعد استبعاد الوقت المخصص للمدرسة والدروس، وعليه أن يحرص على التنويع في المواد الدراسية المفترض مذاكرتها خلال اليوم الواحد، ويمكن أن يتضمن الجدول بعض الأنشطة الترفيهية الأخرى التي يرغب في القيام بها.

نصائح أخرى لجدول مذاكرة الثانوية

يمكن تقديم بعض النصائح العامة الخاصة بتصميم جدول مذاكرة، فيما يلي:

  • تخصيص ساعات محددة

يجب تخصيص ساعات محددة في الجدول لمواد معينة، لأن ذلك يساعد في تحديد وقت أقل للمواد السهلة مقارنة بالصعبة، ويسهم في توزيع ساعات الاستذكار بدلا من جمعها بشكل متواصل، يقلل من القدرة على التركيز.

  • مراعاة وقت الحصة

من الأفضل أن يكون وقت مذاكرة أي مادة متقارب زمنيا مع الوقت المخصص للحصة الخاصة بها، كأن يكون بعد الحصة مباشرة أو قبلها، ولكن ليس من الضروري تطبيق هذه القاعدة على جميع المواد عند إعداد الجدول بل عددا منها فقط.

  • كتابة اسم الموضوع

لا تكتفي بكتابة اسم المادة فقط في جدول المذاكرة، بل احرص على كتابة الموضوع أو الجزء المفترض مذاكرته في كل مادة، لأن الدقة تجعل أمامك هدف واضح تسعى إلى تحقيقه، وفي الوقت نفسه يُمكنك من معرفة مدى إنجازك في نهاية اليوم.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا