رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. دليلك لتنظيم وقت المذاكرة

لطلاب الثانوية.. دليلك لتنظيم وقت المذاكرة

يحتاج طلاب الثانوية العامة والأزهرية إلى تنظيم وقت المذاكرة، واستغلال الوقت بأفضل طريقة ممكنة حتى يتمكنوا من زيادة درجة تحصيلهم مع اقتراب موعد الامتحانات، المقرر عقدها في بداية شهر يونيه المقبل.

لذلك يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها حتى تتمكن من استغلال الوقت بأفضل طريقة ممكنة.

جدول المراجعة

أول خطوة لتنظيم الوقت هى إعداد جدول المذاكرة، في هذه الفترة تحتاج إلى إعداد جدول للمراجعة أيضا، حتى تتمكن من تحديد المواد والأجزاء التي تحتاج إلى مراجعتها مرات عديدة أكثر من غيرها.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

مواصفات الجدول

يوجد العديد من المواصفات التي لابد من توافرها في جدول المذاكرة، منها الواقعية، أي لا يجب المبالغة في عدد الساعات المخصصة للمذاكرة أو الموضوعات المفترض مذاكرتها، من الأفضل ألا يزيد عدد المواد التي تذاكرها يومياً عن ثلاثة مواد، هذا ما أكد عليه خبراء التنمية البشرية، دكتور وائل الكميلي ودكتورة بسمة سليم.

الدروس والمذاكرة

يمكن أن تجد صعوبة في توفير وقت للمذاكرة في الأيام التي يكثر فيها الدروس الخصوصية، لكي تتمكن من التغلب على هذه المشكلة عليك استغلال وقت الصباح الباكر، قبل الموعد المقرر للدرس، لأن درجة التركيز تكون أفضل من أي وقت أخر، حيث أثبتت الدراسات أن ذروة نشاط الإنسان الفكرية تكون في الصباح الباكر.

يمكنك أيضا الجمع بين عملين في وقت واحد، كأن تراجع بعض الكلمات الإنجليزية التي سبق لك حفظها خلال طريقك من المنزل إلى مكان الدرس.

وقت المذاكرة

يساعد ادخار الوقت أثناء المذاكرة على مذاكرة كمية أكبر من المعلومات في وقت أقل، أفضل وسيلة لإدخار الوقت أثناء الاستذكار هى تجنب استخدام الجمل الطويلة عند تدوين الملاحظات، مع استخدام الأقلام الملونة في تحديد الملاحظات الهامة، لتوفير الوقت الضائع في البحث عنها.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب