نصائح لطلاب أولى ثانوي للمذاكرة بنظام التابلت الجديد


ازاي أبدأ أولى ثانوي صح

نظام التعليم الجديد للمرحلة الثانوية يستلزم اتباع طريقة مختلفة للمذاكرة تعتمد على الفهم بالدرجة الأولى، لذلك يدور تساؤل: ازاي ابدأ أولى ثانوي صح في ذهن كثير من الطلاب، ويحاول شبابيك الإجابة عنه من خلال عدة نصائح يقدمها طلاب أكبر سنًا، حتى يتمكن الطلاب الجدد من تحقيق النجاح والتفوق.

تخلص من مخاوفك

لا يجب أن تمثل الثانوية العامة هاجس يجعل الخوف يسيطر عليك لدرجة تقلل من تركيزك في المذاكرة أو تدفعك إلى تأجيلها نتيجة الشعور بالإحباط، لكن إذا كان الخوف حافزًا لك على المذاكرة للحصول على أفضل الدرجات فهو يعتبر أمر طبيعي في هذه الحالة.

تجنب المشتتات الخارجية

الهاتف المحمول من أكثر المشتتات التي تهدر الوقت لذلك يجب أن تضعه جانبًا أثناء وقت المذاكرة، ويُفضل أن يكون في غرفة أخرى أو اتركه مع أحد أفراد الأسرة حتى لا تنشغل به، احرص أيضًا على المذاكرة في مكان خالي من أي مشتتات أخرى كالتليفزيون والكمبيوتر.

المذاكرة الصحيحة

توجد قواعد كثيرة تساعد على الإلمام بالمواد الدراسية في أقصر وقت ممكن واستيعابها بسهولة أكبر، من أهمها المذاكرة أول بأول، أي لا بد من مذاكرة الدرس في نفس اليوم الذي شرحه فيه المدرس، لأن ذلك يحسن من الفهم من ناحية ويُجنبك مشكلة تراكم المواد من ناحية أخرى.

ابدأ المذاكرة في الصباح الباكر قدر الإمكان، يُفضل أن تكون وقت الفجر في الرابعة أو الخامسة صباحًا، لأن قدرتك على التركيز واستيعاب المعلومات تكون أفضل من أي وقت أخر.

لا تعتمد على الحفظ فقط لأن أسئلة الامتحان في النظام الجديد للثانوية العامة تختبر مدى فهم واستيعاب الطالب للمادة الدراسية، لذلك يجب ألا تتجاهل أي معلومة تجد صعوبة في فهمها بل اطلب من معلمك أن يشرحها لك مرة أخرى أو ابحث عن فيديوهات على اليوتيوب تشرحها بطريقة مبسطة حتى تتأكد في النهاية أنك تمكنت من فهمها جيدًا.

لا تتجاهل التابلت

اهتم بالدخول على بنك المعرفة واقرأ المعلومات المرتبطة بالموضوعات التي تدرسها في كل مادة، يمكنك كتابة أهم الأفكار الرئيسية التي تتضمنها في دفتر الملاحظات كنوع من التلخيص يمكنك الرجوع إليه بسهولة في أي وقت. استغل التابلت في الدخول على اليوتيوب لمشاهدة فيديوهات تعليمية تساعدك في فهم موادك الدراسية بشكل أفضل، أو تحميل كتب دراسية بصيغة pdf حتى يسهل الوصول إليها.

تأكد من فهمك

لا بد أن تتأكد من مدى استيعابك للدرس بعد مذاكرته عن طريق حل أسئلة وتدريبات حوله، بشكل عام لا بد من الإكثار من حل الأسئلة في المواد الدراسية المختلفة لأكبر درجة ممكنة، يعتبر ذلك من أهم خطوات المذاكرة في النظام الجديد للثانوية العامة، لأنه يُدربك على شكل الامتحان ويساعدك في الاستعداد له بشكل جيد.

لا تنسى الترفيه

من المهم بذل مجهود في المذاكرة وتخصيص وقت لها يوميًا لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب راحتك الجسدية والنفسية، فلا بد أن تكسر الروتين من فترة لأخرى بالخروج في نزهة مع أصدقائك أو مشاهدة التلفاز أو ممارسة أي نشاط مفضل لديك حتى لا تشعر بالملل ولتجديد نشاطك وإراحة ذهنك.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا