رئيس التحرير أحمد متولي
 التعامل مع النظام الجديد للثانوية العامة

التعامل مع النظام الجديد للثانوية العامة


ازاي أذاكر في نظام التعليم الجديد؟

بعد تطبيق نظام التابلت في المرحلة الثانوية يدور تساؤل هام في ذهن الكثير من الطلاب وهو: ازاي أذاكر في نظام التعليم الجديد؟ لأنهم اعتادوا على المذاكرة من الكتب المدرسية والخارجية والالتزام بالمنهج المقرر في المراحل الدراسية السابقة، لذلك يقدم شبابيك عدة نصائح حول طريقة المذاكرة الصحيحة مع نظام التابلت لمساعدة الطلاب على تحقيق النجاح والتفوق في دراستهم.

افهم أدق التفاصيل في كل درس

يتحقق الفهم العالي للمواد الدراسية عن طريق الاستفادة من التابلت والمواقع التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها بنك المعرفة، لأنك ستجد العديد من فيديوهات الشرح حول كل مادة حتى تتمكن من استيعابها جيدًا إلى جانب وجود عدد كبير جدًا من الأسئلة، لذلك لا يجب ألا تعتمد على الكتب المدرسية والخارجية فقط عند المذاكرة بل لا بد من الاستعانة بمصادر أخرى.

ذاكر الدرس من مصدر شامل

بعد مشاهدة الفيديوهات الموجودة على بنك المعرفة أو القراءة حول الموضوع الذي تنوي  مذاكرته من مصادر أخرى غير الكتب المقررة ارجع إلى مصدر ورقي يتضمن شرح وافي للموضوع بالكامل وأسئلة على كل جزء فيه، مثل مذكرة الدرس أو كتاب خارجي أو أي مصدر يتضمن شرح وتدريبات في الوقت نفسه، حتى تتمكن من التدرب على أشكال مختلفة من الأسئلة.

الكتابة أثناء المذاكرة

لكي تخزن المعلومات التي تمكنت من فهمها في ذاكرتك يجب أن تكتبها بنفسك، لأن ذلك يحفز الذاكرة البصرية التي تنقل المعلومات إلى الدماغ، لذلك من المهم استخدام الورقة والقلم أثناء المذاكرة لتدوين أهم الأفكار والربط بين المعلومات المختلفة، كتابة القوانين أو المعادلات التي يتضمنها الدرس.

حل مجموعة من الأسئلة

لا تكتفي بمذاكرة الدرس فقط بل لا بد من التطبيق عليه عن طريق حل مجموعة من الأسئلة حولها بالنظام الجديد، أي الأسئلة التي تختبر الفهم وليس الحفظ، وتتضمن الكتب الخارجية حديثة الإصدار أنماط مختلفة لهذا النوع من الأسئلة ونماذج لامتحانات سابقة للنظام الجديد، فلا يُنصح بحل أسئلة بالنظام القديم.

إذا وجدت صعوبة في تذكر معلومة أثناء الحل فلا داعي للقلق خاصة أن نظام الامتحان يكون "Open book"، وبالتالي يمكنك الرجوع إلى الكتاب لتذكير نفسك بها ثم استكمل الحل. بعد الانتهاء من حل الأسئلة الورقي يُنصح بحل امتحان الكتروني إذا أمكن حتى تتدرب على طريقة الامتحان على التابلت فيما بعد.

حل امتحان يتضمن أسئلة جديدة أسبوعيًا

لا بد من حل امتحان كل أسبوع يتضمن أسئلة جديدة لم تراها من قبل، لأن الامتحانات في النظام الجديد تعتمد على ذلك بشكل أساسي، وفي هذه الخطوة يجب الاستعانة بمدرس المادة لعقد مثل هذه الامتحانات لتدريبك على النظام الجديد للأسئلة والامتحانات.

يُنصح بتخصيص دفتر أو كشكول لكل مادة لكتابة جميع الأسئلة التي أخطأت فيها في الامتحان أو أثناء حل الأسئلة بعد المذاكرة، ذلك بعد فهمها من المدرس ومعرفة الإجابة الصحيحة، مع الحرص على مراجعة هذه الأسئلة وإجاباتها بشكل أسبوعي.

نقل المعلومات من الذاكرة المؤقتة إلى الدائمة

تكرار التعرض للمعلومة أول خطوة تساعد على تثبيت المعلومات ونقلها من الذاكرة المؤقتة إلى الدائمة، لذلك يُنصح بتكرار التعرض لنفس المعلومات 4 مرات في الشهر على الأقل، يتحقق ذلك عن طريق حضور حصة الشرح لموضوع ما ثم مشاهدة فيديو شرح لنفس الموضوع مرة كل أسبوع (نفس الفيديو في كل أسبوع من الأسابيع الثلاثة) سواء لمدرسك إذا أمكن أو لمدرس أخر على اليوتيوب.

يعتبر ذلك بمثابة مراجعة على القديم إلى جانب مذاكرة الموضوع الجديد، حتى تظل المعلومات التي سبق لك مذاكرتها حاضرة في ذهنك طوال الوقت، ويساعد في ربط المعلومات القديمة بالأخرى الجديدة التي يذاكرها ما يمكنهم من الوصول إلى أعلى درجات الفهم للمادة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب