نصائح لطلاب الصف الثالث الثانوي 2021


ازاي أذاكر في النظام الجديد للصف الثالث الثانوي؟

يُطبق نظام التابلت في الامتحانات على طلاب الصف الثالث الثانوي بداية من العام الدراسي 2020 - 2021 ويتطلب هذا النظام اتباع طريقة مختلفة للمذاكرة بعيدة عن الحفظ، لذلك يدور تساؤل ازاي أذاكر في النظام الجديد للصف الثالث الثانوي؟ في ذهن الكثير من الطلاب خاصة الراغبين في تحقيق التفوق للالتحاق بأفضل الكليات، يحاول شبابيك الإجابة عنه من خلال توضيح عددًا من النصائح التي يقدمها المدرسون للطلاب.

البحث الذاتي

لا تكتفي بالكتاب المدرسي أو المذكرة أو الكتاب الخارجي لمذاكرة الدرس بل لا بد من البحث الذاتي عن معلومات إضافية حول الموضوع الذي ذاكرته، سواء بمشاهدة فيديوهات عربية أو أجنبية تتضمن صور ورسوم توضيحية مثلًا أو قراءة معلومات مكتوبة موجودة في بنك المعرفة أو نون أكاديمي والمكتبة الرقمية أو في كتب ومصادر أخرى pdf في المادة الدراسية التي تذاكرها، وجميع هذه المصادر متاحة على الانترنت.

لخص المعلومات الجديدة

أثناء البحث ستظهر لك العديد من النتائج والمصادر اختر منها ما يتضمن معلومات إضافية حول الموضوع الذي تذاكره لكن معروضة بشكل مبسط وليس متشعب بدرجة كبيرة تؤدي إلى تشتت ذهنك، أثناء المذاكرة اكتب تلخيصًا لأهم المعلومات الجديدة التي توصلت إليها حتى تكون متاحة لديك في كل وقت.

دون أهم الملاحظات والاستنتاجات

في النظام الجديد لن يتقيد المدرس أثناء الشرح بالمنهج المقرر في الكتاب المدرسي فقط بل يذكر معلومات إضافية وملاحظات واستنتاجات هامة يستنبطها من خلال الربط بين المعلومات، لذلك احرص على تدوين هذه الملاحظات لأنك لن تجدها في الكتاب، وحتى تتمكن من فهم الموضوع بشكل أفضل وتستوعب كيفية الربط بين المعلومات التي تذاكرها.

اربط المعلومات بنفسك

لا تكتفي بملاحظات المدرس فقط بل حاول الربط بين الأجزاء المختلفة للموضوع الذي تذاكره أو المعلومات الواردة في موضوع سابق، إذا وصلت لاستنتاج أو ملاحظة هامة فاكتبها في الدفتر الخاص بالمادة الدراسية، لأن مثل هذه الاستنتاجات البسيطة يمكن أن تكون موضع سؤال في الامتحان.

ذاكر أول بأول

رغم أن الامتحان في الصف الثالث الثانوي 2021 يعتمد على نظام "open book" إلا أن ذلك لا يعني تجاهل المذاكرة، لأنك لن تتمكن من الإجابة على الأسئلة إلا إذا كان لديك كم هائل من المعلومات في ذهنك التي تمكنت من فهمها واستيعابها وربطها مع بعضها، لذلك احرص على مذاكرة كل موضوع أول بأول بعد الاستماع لحصة الشرح سواء أونلاين أو في الدرس، لأن ذلك له دور أساسي في فهم المواد الدراسية بشكل أفضل والفهم هو أساس المذاكرة في النظام الجديد.

التطبيق

قياس الفهم خطوة مهمة تتحقق من خلال التطبيق أي حل تدريبات حول الدرس الذي انتهيت من مذاكرته، يُنصح بالحل من أكثر من مصدر، مثل الكتاب المدرسي، الكتاب الخارجي، بنك المعرفة، أي مصادر أخرى، حتى تتعرض لأشكال مختلفة من الأسئلة والمساعدة في تنمية مهارة التفكير لديك.

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا